قال الدكتور محمد سالم أبوعاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن الشيخ محمد الغزالي، كان يقول إن نقد متون الحديث ليس حكرا على علماء الحديث، بل يدخل فيه الفلاسفة والمتكلمون والمفسرون والأصوليون.

تفسير الطبري وتفسير ابن كثير

ولفت خلال حديثه ببرنامج «أبواب القرآن» تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناتي «الحياة» و«إكسترا نيوز»، إلى أن الأستاذ محمود شاكر، محقق كبير وأخوه أحمد شاكر كان قاضيا شرعيا ومشتغلا بالحديث، وكلاهما عملا على تفسير الطبري، وحققا منه تقريبا 16 مجلدا، وأحمد شاكر عمل على ابن كثير وحقق منه 5 أجزاء حتى سورة المائدة.

وأضاف: «الطبري كان منهجه الجمع مثل مسند أحمد كان فيه ما يقرب من 28 ألف حديث، البعض يقول 40 ألفا و30 ألفا، لكن مهمة أحمد في جمع الحديث لم تكن كمهمة البخاري، ولا كمهمة موطأ مالك».

تفسير ابن كثير والطبري بهما إسرائيليات كثيرة

وأشار إلى أن الطبري كان يجمع كل الروايات، ثم نحتاج للناقد البصير، هذا الناقد لم يعد موجود الآن، منوهًا أن تفسير ابن كثير والطبري، بهما إسرائيليات كثيرة، ولمعرفة تلك الإسرائيليات، يجب أن يكون المنقح للتفسير على دراية واطلاع بتاريخ الأديان وكتب الأديان.

وكشف عن أن هناك دراسة أجريت في المصادر اللغوية العبرية في الطبري طبعته وزارة الأوقاف، وصلت إلى أن روايات كثيرة جدا في الطبري هي في الأصل روايات يهودية وتسربت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ابن كثير الطبري تفسير ابن كثير أبواب القرآن سالم أبوعاصي

إقرأ أيضاً:

تفسير حلم لبس الدبلة في اليد اليمنى للعزباء.. خير أم شر؟

رؤية الدبلة في المنام تحمل دلالات عدة، فوفقًا لتفسيرات الأحلام، فإنها ترمز إلى الملكية والارتباط العاطفي، فصوص الدبلة بدورها تدل على الجمال والخلق الحسن، وكل هذه المواقف تحمل تفسيرات مختلفة تستحق التعمق فيها.

تفسير حلم لبس الدبلة في اليد اليمنى للعزباء

ووفقا لابن سيرين فإن رؤية الخاتم في الحلم دليل على مال يشتري به الحالم شيئا يستفاد منه مثل السيارة أو المنزل، كما أن التفسيرات تختلف وفقا للظروف الحياتية وارتباطها بالمواقف.

يشير حلم العزباء لارتداء دبلة في يدها اليمنى في المنام إلى اقتراب ارتباطها بشريك حياة، بحسب تفسيرات الأحلام، وتختلف الدلالات باختلاف نوع المعدن الذي صنعت منه الدبلة، فإذا كانت من الذهب فقد تدل على فسخ الارتباط، بينما تشير الفضة إلى زواج ناجح، كما أن الأحجار الكريمة المزينة للدبلة تعكس مكانة الشريك المستقبلية، حيث إذا كانت الدبلة مطعمة بالأحجار الكريمة مثل الياقوت أو الماس، فذلك دليل على أنها سترتبط برجل صاحب جاه ونفوذ وعلى قدر كبير من العلم.

حلم لبس الدبلة في اليد اليمنى للعزباء

ويفسر حلم لبس الدبلة في اليد اليمنى للعزباء إلى احتمالية فسخ خطوبتها وانفصالها عن خطيبها بسبب الخلافات وعدم التفاهم، أما إذا فقدت دبلتها في المنام، فذلك يدل على نشوب مشاكل بينها وبين شريك حياتها قد تؤدي إلى الانفصال والهجر.

تشير رؤية الفتاة العزباء لارتداء دبلة في يدها اليمنى في المنام، أو رؤية شخص آخر يلبسها إياها، إلى اقتراب موعد زواجها، أما بيعها للدبلة فيدل على فسخ الخطبة أو الانفصال عن خطيبها.

مقالات مشابهة

  • تفسير حلم لبس الدبلة في اليد اليمنى للعزباء.. خير أم شر؟
  • نيمار: عودتي في يناير؟ يتحدثون كثيرًا ولا يعرفون الحقيقة
  • حرب١٥/ابريل هي بداية النهاية لأخطاء كثيرة ارتكبتها قيادة البلاد منذ الاستقلال
  • مصر تتوج بذهبية التتابع المختلط ببطولة العالم للخماسي الحديث تحت 19 عاماً
  • فولسبورغ الألماني: “نتمنى أهدافا كثيرة لعمورة”
  • فولسبورغ الألماني: “نتمنى أهداف كثيرة لعمورة”
  • خريج أكاديمية الشرطة: حصلنا على دورات تدريبية كثيرة لصقل مهاراتنا
  • سعد الحريري يعلق على اغتيال حسن نصرالله...اختلفنا كثيرًا مع الراحل وحزبه
  • منتخب مصر يحصد 3 ميداليات في بطولة العالم للخماسي الحديث تحت 19 عامًا
  • تفسير حلم الخيانة في المنام.. دلالة على خير أم شر؟