قال الدكتور محمد سالم أبوعاصي، أستاذ التفسير، عميد كلية الدراسات العليا السابق بجامعة الأزهر، إن الأزهر قام بجهد ونقدوا في كتب التفسير، لكن معظم النقد انصب على الرواة وليس المتون.

أبو عاصي : تفسير الإمام محمد عبده للقرآن كان مرفوضا في عصره..فيديو أبو عاصي يوضح تنوع الأحكام الفقهية وتأثيرها على الواقع الاجتماعي


وأضاف خلال حديثه ببرنامج "أبواب القرآن" تقديم الإعلامي الدكتور محمد الباز، على قناتي "الحياة" و"إكسترا نيوز"، أننا بحاجة لنقد  المتون، والبحث هل الحديث موضوع، وأن نتبع مسارين، مسار السند ومسار المتن، ولابد أن يكون الناقد لديه الحس النقدي وملم بدراسة الفلسفة والتاريخ ولديه معرفة عميقة بالقرآن وبدلالات القرآن وبمناشئ الدلالة في القرآن، ولابد من تقديم الدلالة القرآنية عند التعارض على كل شي، وأن يكون القرآن هو الخط الأحمر.


وأردف: "لابد أيضًا أن يكون الناقد دارسا لعالم الأديان، وعلم الجرح والتعديل،  والتاريخ، لأن كثير جدا من الأحاديث دخلت لخلافات سياسية ومذهبية وعصبية".


وأشار إلى أن محمد بن يحيي الزهري طعن في البخاري، لأن البخاري كان يقول بخلق القرآن،  وهو إمام كبير من أئمة الحديث، وأبو حنيفة طعنوا فيه أيضًا.

 

وأردف أن مصطفي صادق الرافعي في كتابه وحي القلم، يقول رسالة الأزهر أن يجدد عمل النبوة في الشعب، وأن ينقي عمل التاريخ في الكتب، متابعًا: "لابد تنشر الهدايات التي جاء بها الأنبياء في الناس، القيم الأخلاقية وتصحيح التورات العقائدية وفي الوقت نفسه تنقي ما في الكتب، ونحن الآن نتساءل أين الناقد البصير الذي يقرأ هذه الكتب؟".

 

وختم بأنه إذا حاول أحد نقد هذه الكتب، يهاجم من التيار السلفي، الذي يقول له "أنت مين كيف تجرؤ؟ أنت أعلم من الطبري؟ أنت أعلم من ابن كثير؟ أنت أعلم من القرطبي؟".

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

نيمار: عودتي في يناير؟ يتحدثون كثيرًا ولا يعرفون الحقيقة

ماجد محمد

علق نجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال، البرازيلي نيمار، على من يدعون أن موعد عودته للملاعب، ستكون في شهر يناير 2025.

وصرح نيمار مؤكدًا أن هؤلاء الأشخاص لا يعرفون موعد عودته قائلًا: “عودتي في يناير؟ يتحدثون كثيرًا ولا يعرفون الحقيقة”.

وكان جيسوس قد سجل اللاعب في قائمة الفريق آسيويًا، واستعان بمواطنه رينان لودي في القائمة المحلية، فيما تتوقع تقارير أن نيمار سيعود للملاعب قريبًا.

ويستعد الهلال لمواجهة نظيره الشرطة العراقي غدًا الثلاثاء، على خلفية الجولة الثانية، من بطولة كأس آسيا للنخبة، على أن تنطلق صافرة البداية في تمام التاسعة.

مقالات مشابهة

  • أدلة تفضيل سيدنا محمد على الأنبياء من القرآن الكريم
  • نيمار: عودتي في يناير؟ يتحدثون كثيرًا ولا يعرفون الحقيقة
  • إذاعة القرآن الكريم تنعى نجل الشيخ محمد محمود الطبلاوي
  • علاقة السحر بمرض مؤمن زكريا .. عالم أزهري يكشف الحقيقة (فيديو)
  • مدرب الخلود: فوز الهلال أمر طبيعي فهم يملكون مدرب “وحش”
  • سعد الحريري يعلق على اغتيال حسن نصرالله...اختلفنا كثيرًا مع الراحل وحزبه
  • هل يصل ثواب قراءة القرآن للميت؟.. الحقيقة الكاملة بين الفقهاء (فيديو)
  • ما أول شيء خلقه الله في الكون؟.. الإجابة في الأحاديث الشريفة
  • ناقد رياضي: مواجهة الأهلي والزمالك اليوم خارج التوقعات «فيديو»
  • مصرع شاب على يد والده لخلافات بينهما في المنزلة بالدقهلية