يثير الاعتماد المتزايد على الهواتف المحمولة مخاوف كبيرة بين الأطباء جراء ضررها على صحة الأطفال، مقابل تقلص مساحة الوقت المخصص للعب في الهواء الطلق.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “ديلي ميل” فإن الحالات المتزايدة لقصر النظر بين الأطفال الصغار أصبحت تجبر كثيرون منهم على استخدام العدسات اللاصقة في سن مبكرة.

وتشير الدراسات إلى أن النظر المفرط إلى الشاشات عن قرب تسبب زيادة في حالات قصر النظر بشكل خطير، مما يهدد بالإصابة بالعمى.

ويحذر الأطباء أيضًا من أن عدم حصول الأطفال على كمية كافية من الضوء الطبيعي يمكن أن يزيد من خطر تدهور رؤيتهم لاحقا.

ويُرجح الخبراء السبب وراء هذه الزيادة المقلقة إلى إجهاد الأطفال نتيجة النظر إلى الهواتف المحمولة عن قرب، في حين أنهم يقللون من وقتهم للعب في الخارج في ضوء النهار.

وقال الدكتور جون بولجر، استشاري طب العيون في لندن، إنه يشعر بقلق بالغ إزاء تزايد حالات قصر النظر بشكل كبير بين الأطفال، معتبراً الأمر “جائحة” حقيقية

وأوضح أن قصر النظر ليس مجرد مشكلة بصرية بسيطة، بل يمكن أن يؤدي إلى العمى، مشدداً على أن استخدام الشاشات لفترات طويلة يمكن أن يسبب استطالة مقلة العين.

من جانبه أشار الدكتور عرفان جيفا، استشاري طب العيون في مستشفيات ميد يوركشاير، إلى الزيادة ملحوظة في الأطفال الذين يحتاجون إلى نظارات لتصحيح الرؤية، بسبب الوقت الذي يقضونه أمام الشاشات، الأمر الذي يضع ضغطًا على أعينهم ويزيد من حالات قصر النظر بشكل ملحوظ.

ويحث الأطباء الآباء على منع أطفالهم من استخدام الشاشات لوقت طويل، وتشجيعهم على قضاء المزيد من الوقت خارج المنزل في الهواء الطلق، فالحصول على كمية كافية من ضوء النهار يلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة عيون الأطفال وتقليل مشاكل الرؤية المستقبلية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: العدسات اللاصقة قصر النظر قصر النظر

إقرأ أيضاً:

لماذا يصاب الأطفال بالجفاف؟

الأطفال معرضون بشكل خاص للجفاف لعدة أسباب، وتتمتع أجسامهم الأصغر حجمًا بمساحة سطحية أعلى نسبة إلى الحجم، مما يعني أنهم يفقدون الماء بسرعة أكبر من خلال العرق والتنفس. 

الأسباب الشائعة للجفاف عند الأطفال 

وبالإضافة إلى ذلك، قد لا تحافظ الكلى النامية على المياه بكفاءة، مما يجعل من السهل عليهم الإصابة بالجفاف، خاصة في الطقس الحار أو أثناء الأنشطة البدنية، كما تشمل الأسباب الشائعة للجفاف عند الأطفال ما يلي:

عدم تناول كمية كافية من السوائل: لا يشرب العديد من الأطفال كمية كافية من الماء طوال اليوم، خاصة عند المشاركة في الأنشطة المدرسية.

زيادة فقدان الماء: يمكن أن يؤدي اللعب النشط والرياضة ودرجات الحرارة الأكثر دفئًا إلى تسريع فقدان السوائل من خلال التعرق.

الأمراض: يمكن أن تؤدي الحمى والقيء والإسهال إلى فقدان كمية كبيرة من السوائل والجفاف إذا لم تتم إدارتها بشكل صحيح.

تفضيل المشروبات السكرية: غالبًا ما يفضل الأطفال المشروبات السكرية على الماء، مما قد يساهم في الجفاف بسبب تأثيرها المدر للبول.

ووفقًا للدكتور جودوين صموئيل، المؤسس المشارك لشركة أمورا هيلث، فإن الترطيب ليس بسيطًا مثل شرب الماء، حيث يجب على الجسم أن يحتفظ به أيضًا. 

ويجب أن يصل الماء إلى الأنسجة ويبقى هناك، تلعب العديد من العوامل دورًا في ذلك، والصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد معادن مهمة تساعد في احتباس السوائل في الأوعية الدموية والأنسجة!

ويمنع فيتامين C فقدان الماء من الجلد وبالتالي يحافظ على ترطيب الجلد، وبالمثل، يحافظ فيتامين أ على الرطوبة في الجهاز التنفسي. 

وهناك أيضًا هرمونات مختلفة مسؤولة عن الاحتفاظ بالترطيب على المستوى الخلوي - ADH، والألدوستيرون، والكورتيزول، والأستروجين وإذا انخفض أي من هذه الهرمونات سوف تلاحظين نتيجة انخفاض السوائل في الجسم.

عندما يعمل الأشخاص على إنقاص الوزن، فإنهم لا يحتفظون بالسوائل حتى لو شربوا الكثير من الماء بسبب نقص العناصر الغذائية، مما يجعلهم خاملين للغاية مما يجعلهم يستسلمون. 

وستلاحظ انخفاض ضغط الدم وجفاف الجلد وجفاف الفم والتعب إذا لم تكن تشرب الماء بشكل جيد لأي من الأسباب المذكورة أعلاه. 

لذا، إذا كنت تشعر بالجفاف حتى بعد شرب الكثير من الماء، فقد حان الوقت للنظر بشكل أعمق!

مقالات مشابهة

  • لماذا يصاب الأطفال بالجفاف؟
  • إلى جانب الأم.. كيف تؤثر تغذية الأب على صحة نسله لاحقاً؟
  • دراسة حديثة تكشف أهمية تناول القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • دراسة تكشف تأثير تعاسة الموظفين على الاقتصاد العالمي .. فيديو
  • لماذا يوصي الأطباء بتناول الكرز الأحمر عن الأصفر؟
  • اليونيسيف تحذر من تدمير سلطات الاحتلال البنية التحتية الحيوية في الضفة الغربية
  • اليونيسف تحذر من تدمير البنية التحتية في الضفة وتأثيرها في سلامة الأطفال
  • أطفال برؤوس منكمشة.. دراسة تحذر من مادة خطيرة في المستشفيات
  • «الراية» القطرية تحذر من خطورة الوضع الإنساني للأطفال في قطاع غزة
  • دراسة تكشف تأثير تلوث الهواء في الطفولة على صحة الرئة في البلوغ