"سهلة وبسيطة على قد الأيد".. كعك العيد الناعم ومادلين بطريقة سريعة
تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT
"سهلة وبسيطة على قد الأيد".. كعك العيد الناعم ومادلين بطريقة سريعة، بالتزامن مع موسم شهر رمضان المبارك الجاري الذي قضى منه ثامن أيام مباركة يتبقى القليل على اقتراب موعد عيد الفطر المبارك الملقب بعيد الكعك والبسكويت، لذلك ترتفع محركات البحث جوجل عنهما وعن طريقة عملهما.
تعد كعك العيد هو حلوى تقليدية في العديد من الثقافات العربية والإسلامية خلال عيد الفطر، يُعتبر تحضير كعك العيد جزءًا مهمًا من احتفالات العيد، حيث يُعدّ في المنازل بمختلف الأشكال والنكهات، ويتم تبادله بين الأصدقاء والأقارب كتعبير عن الفرحة والتضامن في هذه المناسبة المباركة، تختلف وصفات كعك العيد من مكان إلى آخر، ولكن عادةً ما يتم تحضيرها باستخدام مكونات أساسية مثل الطحين والسكر والزبدة والخميرة، ويتم تزيينها بالمكسرات أو الزعفران أو السمسم، مما يمنحها مذاقًا لذيذًا ومميزًا.
وترصد لكم بوابة الفجر الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني كافة الخدمات التي يحتاجها متابعيها وقرائها، ضمن الحرص على تسهيل عمليات البحث ذات الصلة في جوجل وجمع المعلومات الكافية.
"سهلة وبسيطة على قد الأيد".. كعك العيد الناعم ومادلين بطريقة سريعةلذلك يحرص على توفير كافة التفاصيل والمعلومات المطلوبة عن كعك عيد الفطر الناعم ومادلين من خلال السطور التالية في التقرير الآتي.
كعك العيد الناعمكعك العيد الناعم هو إحدى أصناف كعك العيد المحببة والمشهورة، يتميز هذا النوع بقوامه الناعم والهش، مما يجعله مثاليًا لتناوله مع الشاي أو القهوة خلال فترة العيد، لتحضير كعك العيد الناعم، يتم استخدام مكونات مثل الطحين، والسكر، والزبدة، والخميرة، بالإضافة إلى البهارات التي تعطي النكهة المميزة، يتم عادةً تشكيلها إلى أشكال مختلفة مثل الدوائر أو الأقواس، ويتم تزيينها بالمكسرات أو بذور السمسم قبل طهيها في الفرن، تتميز كعك العيد الناعم بقوامها الخفيف والمذاق اللذيذ، مما يجعلها خيارًا شهيرًا للاحتفال بعيد الفطر.
طريقة عمل كعك العيد الناعم
المكونات:
- 3 أكواب من الطحين
- 1 كوب من السكر
- 1 كوب من الزبدة (يفضل أن تكون طرية عند درجة حرارة الغرفة)
- 1 بيضة
- 1 ملعقة كبيرة من مسحوق الخميرة
- رشة من الملح
- 1 ملعقة صغيرة من ماء الزهر (اختياري)
- مكسرات أو حبوب السمسم للتزيين (اختياري)
طريقة التحضير:
1. في وعاء كبير، اخلط الطحين، السكر، والملح معًا.
2. أضف الزبدة وامزجها جيدًا مع العجينة حتى تصبح متجانسة.
3. أضف البيضة وماء الزهر (إن استخدمت) وامزجهما جيدًا مع العجينة.
4. قم بإضافة مسحوق الخميرة وامزجها مع العجينة حتى تتكون عجينة ناعمة ومتماسكة.
5. شكل العجينة إلى كرات صغيرة أو قطع بالشكل الذي تفضله.
6. ضع الكعك على صينية فرن مبطنة بورق الخبز، ثم اضغط قليلًا على كل قطعة بأطراف الأصابع لتسطحها قليلًا.
7. إذا كنت ترغب في تزيين الكعك، ضع قطع المكسرات أو حبوب السمسم على الوجه.
8. أدخل الصينية إلى الفرن المُسخن مسبقًا على درجة حرارة 180 درجة مئوية لمدة تتراوح بين 10-15 دقيقة أو حتى يصبح لون الكعك ذهبيًا خفيفًا.
9. بمجرد أن تبرد الكعك تمامًا، قم بتخزينها في حاوية محكمة الإغلاق.
استمتع بكعك العيد الناعم مع العائلة والأصدقاء خلال احتفالات عيد الفطر المبارك.
طريقة عمل كعك مادلينالمكونات:
- 3 بيضات
- 3/4 كوب سكر
- 1 كوب طحين
- 1/2 كوب زبدة مذابة ومبردة
- قشرة ليمونة مبشورة
- 1 ملعقة صغيرة من مستخلص الفانيليا
- رشة من الملح
- زبدة لدهن القوالب
- سكر بودرة (للتزيين، اختياري).
طريقة التحضير:
1. في وعاء، اخفق البيض والسكر حتى تتكون خليطة كريمية وخفيفة اللون.
2. أضف الطحين والملح، وقشر الليمون، ومستخلص الفانيليا، وامزجها بلطف حتى تتجانس.
3. أضف الزبدة المذابة والمبردة، وامزجها جيدًا حتى تتكون عجينة متماسكة.
4. غطِّ الوعاء واترك العجينة في الثلاجة لمدة تتراوح بين 30 دقيقة إلى ساعة.
5. بينما يبرد العجين في الثلاجة، قم بتسخين الفرن إلى 180 درجة مئوية وادهن قوالب مادلين بالزبدة.
6. املأ قوالب المادلين بالعجينة نحو 3/4 من الطاقة.
7. اخبز الكعك في الفرن لمدة تتراوح بين 10-12 دقيقة أو حتى يصبح لونها ذهبيًا وتظهر نتوءات على سطحها.
8. اترك الكعك يبرد قليلًا في القوالب قبل نقلها إلى رف التبريد.
9. يمكن تزيين كعك المادلين برشة من السكر البودرة قبل تقديمها، إذا رغبت.
استمتع بكعك مادلين اللذيذة مع فنجان من القهوة أو الشاي لتجربة مميزة!
المصدر: بوابة الفجر
كلمات دلالية: عید الفطر
إقرأ أيضاً:
السلام من خلال القوة كأسلوب جديد لتطبيق المخطط الإمبريالى- الصهيونى وتجاوز اسلوبى الإسقاط العنيف والهبوط الناعم
د.صبرى محمد خليل/ أستاذ فلسفة القيم الإسلاميةفى جامعة الخرطوم
ملخص المقال:
يهدف المخطط الإمبريالى - الصهيونى فى المنطقه، " والذى يطلق عليه إسم مشروع الشرق الأوسط الجديد" ، إلى الغاء إرادة الأمة، على المستويين الرسمى والشعبى، بمزيد من التفتيت " الطائفى - القبلى" للمنطقه، بهدف ضمان نهب ثرواتها الاقتصادية والطبيعية.ولتحقيق هذه الأهداف الثابته ، استخدم اساليب متعدده ، الأسلوب الاول هو الإسقاط العنيف ، بإستخدام آليات عنيفه ' مسلحه'، كالتدخل العسكرى أو إدخال المنطقه فى دوامه الصراع المسلح الداخلى' الطائفى أو القبلى' . ولكن هذا الاسلوب افرز ظواهر سالبه ،اثرت سلبا على القوى التى تقف خلفه" كالإرهاب ، وتدفق اللاجئين على دولها، وعدم الإستقرار السياسى، وما يلزم منه،من إضعاف قدره هذه القوى ،على فرض إرادتها ، وتفاقم المنافسه بين هذه القوى"- ولتبرير هذه الظواهر السالبه، اطلقت عليه اسم " الفوضى الخلاقه - ولتجاوز هذا التاثير السلبى، لجأت القوى التى تقف خلف المخطط إلى الأسلوب الثانى" الهبوط الناعم والقوى الناعمه" بإستخدام آليات ناعمه' سلمية' كالمقاطعه الدبلوماسيه والاقتصاديه. لكن هذا الأسلوب لم يحقق لهذه القوى ، ما هو مطلوب منه . لذا لجأت فى هذه المرحله ، إلى أسلوب جديد، اطلقت عليه اسم " السلام من خلال القوه" ، يقوم على الجمع بين الاسلوبين السابقين، باستخدام آليات عنيفه، واخرى الناعمه، بالضغط العسكرى والسياسى للإستسلام " وليس للسلام". ونجاح الإرادة الشعبية للامة، فى التصدى لأهداف هذا المخطط، وافشال أساليب تطبيقه المتعدده، يتوقف على انتقالها من مرحله التفعيل التلقائي( اى رد الفعل : التلقائي، العاطفى ، المؤقت) ، إلى مرحله التفعيل القصدى ( اى الفعل: القصدى ' المخطط'، العقلانى، المستمر ' المؤسسى' ).
...........
المتن التفصيلى للمقال:
المخطط'المشروع' : يهدف المخطط الإمبريالى - الصهيونى فى المنطقة ، "والذى يطلق عليه إسم، 'مشروع الشرق الأوسط الجديد' ، والذى يتم تطبيقه منذ العقد السابع من القرن الماضى"، إلى الغاء إرادة الأمة، على المستويين الرسمى والشعبى ، من خلال الإرتداد بالنظام الرسمى العربى، من مرحلة التجزئه على أساس شعوبى" اتفاقية سيكس بيكو ١٩١٦ " ، إلى مرحلة التفتيت على أساس طائفى - قبلى ، " بمحاولة تأسيس دويلات طائفية- قبلية، على أنقاض الدول الوطنية العربية، مع بقاء الكيان الصهيونى كحارس لهذا التفتيت ، كما كان حارس للتجزئه فى المرحلة السابقة"، بما يضمن نهب الثروات الطبيعية والإقتصادية للأمة .
ثبات الأهداف وتغيير الوسائل: ورغم ثبات أهداف هذا المخطط ، إلا أنه اتصف بالمرونة فى الأخذ بأساليب تحقيقها ، وإمكانية تجاوزها "جزئيا أو كليا " ، من خلال التقييم المستمر لمدى نجاحها او فشلها ، فى تحقيق ما هو ممكن من هذه الأهداف ، والذى يتوقف على عوامل متعددة، أهمها مقاومة إرادة الأمة له ، على المستويين الرسمى والشعبى.
أولا : أسلوب الإسقاط العنيف" الفوضى الخلاقه" : مضمونه محاولة إلغاء إرادة الأمة، على المستويين الرسمى والشعبى، بإستخدام آليات عنيفه.
أمثله:
. الاغتيالات السياسيه التى نفذتها مخابرات القوى التى تقف خلف المخطط" الموساد، السى اى اية..."
. التدخل العسكرى المباشر "مثلا في الصومال والعراق ".
. تحريف مسار ثورة الشباب العربى- خاصة فى موجتها الاولى- من مسارها الاصلى " السلمى- الجماهيرى" إلى مسار مصطنع " عنيف- مسلح"، بتحويلها الى صراع طائفى- قبلى مسلح" " مثلا ليبيا، اليمن ، سوريا ".
. دعم حركات التمرد والحركات الانفصاليه.
التاثير السالب على المخطط " المشروع " : لكن هذا الأسلوب ، افرز العديد من الظواهر السالبة، التى تجاوز تأثيرها السالب ، الواقع السياسى العربى، الى ذات القوى التى تقف خلف هذا المخطط " المشروع "- ولتبريرها اطلقت على هذا الأسلوب إسم ' الفوضى الخلاقه'- ومنها :
أولا: الإرهاب: الذى ساهمت هذه القوه فى إنشاء تنظيماته - أو على الأقل تغاضت عن نشؤها - بغرض توظيفها لتحقيق اهداف المشروع، فى التفتيت الطائفى للمنطقه، لكن تأثيرها عليها تضاءل، عندما قويت شوكتها، وأصبحت مهدد لمصالحها ووجودها، فإضطرت إلى محاربتها ، بهدف تحجيمها ، وليس القضاء النهائى عليها، حتى يتاح لها إستخدامها لاحقا .
ثانيا: اللاجئين : وكلفتهم الإقتصاديه، واثارتهم لمخاوف تغيير التركيبة السكانية للدول الغربية، وتنامي النزعات العنصرية المعادية لهم.
ثالثا: عدم الإستقرار السياسى : وما يلزم منه من اضعاف مقدره هذه القوى،على فرض إرادتها ، على أجزاء عديده من النظام الرسمى العربى.
رابعا : تفاقم التنافس بين القوى الدوليه والاقليميه: نتيجه تعدد السلطات داخل الدوله الواحده ، ولجوء كل سلطه لأحد هذه القوى، لدعمها فى صراعها ضد القوى الأخرى.
ثانيا: الهبوط الناعم " القوه الناعمه": وهو الاسلوب الذى تم إستخدامه لتجاوز التاثير التاثيرات السالبة على المخطط - المذكورة اعلاه - و مضمونه محاوله إلغاء إراده الأمة، على المستويين الرسمى والشعبى، بإستخدام أساليب ناعمة" القوه الناعمه". واهمها إجراء تغييرات شكليه، تشمل تغيير الأشخاص، دون اى تغيير حقيقى للسياسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية... التى تتعارض مع اهداف الإرادة الشعبية للامة" الهبوط الناعم.
امثله:
. فى مواجهة ثوره ديسمبر ٢.١٨ فى السودان قبل حرب ١٥ ابريل ٢٠٢٣، والحراك الشعبى الجزائرى ضد ترشح الرئيس بوتفليقه لولاية خامسة، والحراك الشعبى السلمى المطلبى فى العديد من الدول العربيه كالمغرب ولبنان والعراق... ".
. المقاطعه الدبلوماسية.
.العقوبات الاقتصادية والمعونات كاداه سياسية.
السلام من خلال القوه وجمع بين الاسلوبين : وفى المرحلة الحالية ، لجأت القوى التى تقف خلف هذا المخطط ، إلى أسلوب اطلقت عليه اسم " السلام من خلال القوه" ، مضمونه التجاوز الجزئي لاسلوبى الإسقاط العنيف والهبوط الناعم ، من خلال الجمع بينهما ، بكيفيات مختلفه ، باستخدام آليات تندرج تحت اطار الاسلوب الاول ،وأخرى تحت إطار الثانى .
أمثلة :
بعض مراحل وآليات حرب السودان " ١٥ ابريل ٢٠٢٣ " : محاولة تفكيك الدولة السودانية من داخل النظام - استئنافا لمخطط تفتيتها، بعد فصل الجنوب، وتشجيع النزعات الانفصاليه فى مناطق اخرى- فى المرحلة الأولى للحرب، من خلال الإعداد والتخطيط ثم تنفيذ إنقلاب عسكرى، تقوده قوه مسلحه،كانت تعتبر بحكم القانون- الذى فرضه النظام السابق - جزء من المؤسسة العسكرية " قوات الدعم السريع، كمليشيا شبه نظامية، شبه قبلية "، وكان قادتها جزء من النظام ، وذلك بالتحالف مع بعض النخب المدنيه، التى وظفت كواجهه مدنيه . و بعد فشل هذه المحاولة تم الإنتقال إلى مرحلة الإستمرار فى محاولة تفكيك الدولة ، من خارج النظام، بواسطه ذات القوة المسلحة - المتحالفة مع ذات النخب المدنية - لكن بعد أن أعتبرت قوة متمردة على المؤسسة العسكرية، وفقد قادتها مناصبهم فى النظام المرحله ، وهذا يعنى ترجيح أسلوب الإسقاط العنيف، لكن تم الإستمرار فى محاولة الجمع بين الأسلوبين، وذلك من خلال آليات متعددة منها :
* الإستمرار فى دعم هذه القوة المسلحة ، وتأمين غطاء لإستمرار ممارساتها ، التى تتعارض مع القانون الإنسانى والدولى فى حالة الحرب ، لأنها اصلا قوه غير نظامية، من خلال تبرير هذه النخب المدنية لها، وتغاضى القوى الدولية عنها .
* السعى لتدويل القضية السودانية" تحت شعارات كتدخل قوات دولية لحماية المدنيين، أو انشاء مناطق أمنه بحماية دوليه...".
* الضغط " العسكرى والإقتصادى والسياسى..." على النظام القائم، وتحييد القوى " المحلية أو الإقليمية أو الدولية" الداعمة له، بهدف تفكيكه، أو دفعه لتقديم تنازلات، تكرس او تؤدى أو تمهد لتفتيت الدوله .
* الترويج - بالتنسيق مع هذه النخب المدنيه- لأى سياسات او قرارات تكرس أو تؤدى أو تمهد لتفتيت الدولةوتفكيكها، كالدعوه لتشكيل حكومة منفى، أو سلطة اخرى داخل حدود الدوله السودانيه.
إسقاط النظام السورى : بهدف استئناف تفكيك الدوله السوريه وتفتيتها، باتخاذ كل الخطوات الممكنة ،تجاه محاوله تحويل السلطات الطائفية، التى اقامتها المليشيات المسلحه المعارضه للنظام،بدعم وحمايه من القوى ، التى تقف خلف هذا المخطط، تجاه تحويلها الى دويلات طائفيه ' تحت ذريعه حمايه الاقليات- وذلك بإستخدام آليات متعدده تضمنت:
* تحييد القوى " المحليةو الإقليمية والدولية " الداعمة للنظام.
* إطلاق يد القوى " المحلية والإقليمية" المناهضة له.
* استغلال قوى " محلية وإقليمية ودولية " للهدنة بين الحكومة المركزية وبين المعارضة العسكرية ، لإعدادها وتاهيلها وتنظيمها،وامدادها بأحدث الاسلحه والتقنيات العسكرية واستخدامها لعنصر المفاجأة فى تحركها العسكرى لاسقاط النظام
* اضعاف الطيران الصهيونى والأمريكي للجيش السورى و وتدمير قدراته العسكريه.
* الحصار الدبلوماسى والمقاطعه الاقتصاديه للنظام، خلال ما يقارب العقد من الزمان.
* إختراق النظام السورى والمؤسسة العسكرية السورية من الداخل،خاصه بعد اعاده العلاقات الدبلوماسيه معه.
اضعاف القدرات العسكريه لحزب الله، واغتيال قياداته، وتدمير البنيه البنيات التحتيه للبنان، والتهجير القسرى لسكان الجنوب، وتعميق الخلافات الطائفية، ومن ثم دفع حزب الله لتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.
إضعاف القدرات العسكريه لحركه حماس ، وفصائل المقاومه الشعبيه المسلحه الاخرى فى غزه، واستناف عمليات الاباده الجماعيه والتهجير القصرى للشعب الفلسطينى، وتدمير كل مؤسساته الخدميه، ثم دفع فصائل المقاومه الشعبيه المسلحه لتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار.
الإرادة الشعبية للأمة وضرورة الإنتقال من التفعيل التلقائى الى القصدى : إن نجاح الإرادة الشعبية للأمة فى التصدى لهذا المخطط واهدافه، والاساليب المتعدده لتطبيق هذه الاهداف، يتوقف على انتقالها من مرحله التفعيل التلقائي، والتى تأخذ حركتها فيها شكل رد فعل : تلقائى، عاطفى، مؤقت، إلى مرحله التفعيل القصدى ، والتى يجب ان تأخذ حركتها فيها شكل فعل: قصدى ' مخطط'، عقلانى،مستمر ' مؤسسى' .
sabri.m.khalil@gmail.com