قال النائب الدكتور على مهران، رئيس لجنة الصحة والسكان بمجلس الشيوخ، إن القمة الروسية الإفريقية المقرر انطلاقها غدًا الخميس، في سان بطرسبرج، بمثابة حلقة من حلقات التنافس الدولي والإقليمي في القارة السمراء، وأنها ستعمل على تحقيق مكاسب جديدة في القارة الإفريقية في نختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والعلمية والتقنية والثقافية والإنسانية وموارد الطاقة.

أخبار متعلقة

وكيل أول مجلس النواب يلتقي نائب رئيس وزراء فيتنام

نائب: الجلسات المتخصصة بالحوار الوطني بداية حقيقية لترجمة مناقشات الجلسات العامة

وأوضح مهران، في تصريحات، اليوم الأربعاء، أن القمة الروسية الإفريقية ستعمل على تطوير إمكانات التصدير لمنتجي السلع والخدمات لتحقيق استقرار سوق الأسمدة وقضايا الأمن الغذائي، علاوة على التعاون في مكافحة الأوبئة وحالات الطوارئ.

وأشار إلى أنه سيتم فتح آفاق التعاون في مجالات الطاقة والتجارة والاقتصاد وإنشاء وتطوير طرق لوجستية جديدة ستعتبر جزءا من مسار الاقتصاد العالمي الجديد. وهو ما يمثل نقلة عالمية جديدة.، متابعا: أن القمة ستحقق استفادة متبادلة بين روسيا والدول الإفريقية مما يخلق توازن اقتصادي منشود يسهم في تحقيق التنمية لدول المنطقة، علاوة على إعادة نسب النمو في الدول الإفريقية لطبيعتها ومساعدة الدول الفقيرة في التنمية والبناء.

وتابع: أن لقاء الرئيسين بوتين والسيسي على هامش هذه القمة سيعمل على الاتفاق على فتح آفاق تعاون جديدة بين مصر وروسيا لفتح مشروعات تنموية جديدة في مصر والقارة الإفريقية أجمع، علاوة على تدعيم التعاون بينهما ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

أخبار القمة الروسية الأفريقية النائب علي مهران

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

رانيا المشاط: إضافة وزارة التخطيط لـ«التعاون الدولي» نقلة مهمة جدا

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، أنه كان واحد من أهم المطالب في الفترة السابقة، أن تكون الحكومة أقل عددا وأكثر فاعلية، مشددة على أن إضافة وزارة التخطيط لـ«التعاون الدولي» نقلة مهمة جدا.

علاقات مبنية على الاستراتيجيات والمشروعات الوطنية

ولفتت الوزيرة، خلال لقاء خاص لها عبر شاشة «إكسترا نيوز» إلى أن العلاقات الدولية مع الشركاء الدوليين كلها مبنية على الاستراتيجيات والمشروعات الوطنية، ومع دمج الوزارتين سيكون هناك سلاسة بشكل أكبر، أن تكون الاستراتيجية واضحة والتركيز على الاستثمار في رأس المال البشري والتنسيق بين الخطة الاستراتيجية من موارد الدولة مع التمويل الخارج.

وأشارت رانيا المشاط، إلى أن هذا الدمج يعد فرصة كبيرة، والعمل الحكومي به تحديات، لكن سيكون هناك فرصة لترتيب الأولويات، موضحة أن برنامج الحكومة الجديدة سيطرح بشكل شفاف، والدمج بين وزارتي التخطيط والتعاون أمر سهل؛ لأن التعاون الدولي تعمل على التنسيق مع الوزرات، ولذلك كل البرامج والمشروعات واضحة بالوزارة.

استكمال الجهود السابقة

وشددت على أنها تستكمل خلال الفترة الحالية، الجهد الذي بذلته في الفترة الماضية، وكذلك في وزارة التخطيط.

مقالات مشابهة

  • سلام استقبل القائم بالأعمال العراقي: آفاق التعاون بين لبنان والعراق كبيرة وواعدة
  • سعود بن صقر: بقيادة محمد بن زايد حريصون على الشراكة مع العالم
  • خلال قمة شنغهاي.. سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على تعزيز شراكاتها مع دول العالم
  • خلال قمة شنغهاي.. سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على تعزيز شراكاتها ومد جسور التعاون مع دول العالم
  • سعود بن صقر: الإمارات بقيادة محمد بن زايد حريصة على مد جسور التعاون مع العالم
  • "الطاقة الذرية" تفتح ورشة العمل الإفريقية الأقليمية عن دراسات السوق
  • قمة منظمة شنغهاي في أستانا.. التعاون رغم غياب الانسجام
  • رانيا المشاط: إضافة وزارة التخطيط لـ "التعاون الدولي" نقلة مهمة جدا
  • رانيا المشاط: إضافة وزارة التخطيط لـ«التعاون الدولي» نقلة مهمة جدا
  • قصور الثقافة تعلن شروط نشر الأعمال المترجمة في سلسلة آفاق عالمية