صدى البلد:
2024-09-28@05:13:57 GMT

وزير الأوقاف: دعاء الوالدين كنز ثمين

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن القرآن الكريم تحدث عن الوالدين حديثًا خاصًا ، يقول سبحانه : “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ، وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.

وقال وزير الأوقاف، خلال برنامج : في رحاب القرآن الكريم، بعنوان : ” حديث القرآن الكريم عن الوالدين” اليوم الاثنين، والذي يذاع على قناة النيل الثقافية، أن الآية الكريمة جعلت الإحسان إلى الوالدين تاليًا للأمر بعبادته سبحانه ، وليس هذا قاصرًا على هذه الآية فحسب ، أو في الإسلام وحسب ، بل فيما سبق من الأديان ورسالات الرسل ( عليهم السلام)، يقول سبحانه: “وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ” ، ويقول جل وعلا : “وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ” ، ويقول تعالى : “قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ”.

وتابع الوزير: كل هذا تأكيد على حق الوالدين ومكانتهما وفضلهما ، كما حذر سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من عقوق الوالدين حيث يقول ( صلى الله عليه وسلم ) : ” أَلا أُنَبِّئُكُمْ بِأَكْبَرِ الْكَبائِرِ؟ ثَلاثًا “، قَالُوا : بَلى يا رَسُولَ اللهِ ، قَالَ( صلى الله عليه وسلم) : ” الإِشْراكُ بِاللهِ ، وَعُقوقُ الْوالِدَيْنِ” ، وَكانَ مُتَّكِئًا فجلس ، وقالَ( صلى الله عليه وسلم) : ” أَلا وَقَوْلُ الزّورِ ” , فَما زَالَ يُكَرِّرُها حَتّى قُلْنا لَيْتَهُ سَكَتَ ” ، فعقوق الوالدين من أكبر الكبائر بعد الإشراك بالله تعالى.

وأوضح وزير الأوقاف، أن الآية الكريمة في سورة الإسراء تناولت مرحلة خاصة يكون الوالدان في أشد الحاجة إلى العناية والرعاية فيها وهي مرحلة تقدم السن ، قال سبحانه :” إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا ” ، سواء الأب أم الأم أم كلاهما ، “فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُف” ، فلا تؤذ مشاعر أي منهما ولو بكلمة “أف” التي يفهم منها التضجر ، ولا تتجاوز أكثر من ذلك ، “وَلَا تَنْهَرْهُمَا” وإنما تأدب بآداب الإسلام وأخلاق القرآن الكريم ، ” وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا”.

وذكر أنه إذا كان الإسلام والقرآن الكريم يأمران بالقول الحسن للناس جميعاً ” وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا ” ، فما بالنا بالوالدين أصحاب الفضل ( الأم التي حملت وأرضعت وربت وسهرت وعلمت ، والأب الذي كافح وتعب وناضل وربى وأدب وعلم ) ، “وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا ” رد للجميل ، ولما سأل رجل سيدنا رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) فقال: من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال(صلى الله عليه وسلم ) : “أمك” ، قال : ثم من؟ قال(صلى الله عليه وسلم ): ” أمك” ، قال: ثم من؟ قال(صلى الله عليه وسلم ) : “أمك “، قال: ثم من؟ قال(صلى الله عليه وسلم ) :” أبوك” ، وجَاءَ رجل إلى النَّبيَّ (صلَّى اللهُ عليه وسلَّم) فقال : “ يا رسولَ اللهِ أردتُ الغزوَ وجِئتُك أستشيرُك فقيل : هل لك من أمٍّ ؟ قال : نعم , قال : الزَمْها فإنَّ الجنَّةَ عند رِجلَيْهاَ “، وعندما جاء آخر وقال : يا رسول الله لقد أصبت ذنبًا عظيمًا، فَهَلْ لِي تَوْبَةٌ؟ قَالَ(صلى الله عليه وسلم ) : ” هَلْ لَكَ مِنْ أُمٍّ؟ ” قَالَ : لَا ، قال (صلى الله عليه وسلم ) : ” هَلْ لَكَ مِنْ خَالَةٍ؟ ” قَالَ : نَعَمْ ، قال (صلى الله عليه وسلم) : “فَبِرَّهَا”.

كما بين وزير الأوقاف، أن الإسلام أمر بصلة الرحم بصفة عامة ، ونهى عن قطيعة الرحم ، يقول تعالى :” فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ ، أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ ، أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَى قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا” ، وفي الحديث القدسي يقول سبحانه :” أنا الرَّحمنُ خلَقْتُ الرَّحِمَ وشقَقْتُ لها اسمًا مِن اسمي فمَن وصَلها وصَلْتُه ومَن قطَعها قطعته ” ، فإذا كان هذا في عموم الرحم فما بالنا بقطيعة الوالدين ثم ما بالنا بالإساءة لهما ، فمن لا خير فيه لوالديه فلا خير فيه لنفسه ، بل لا خير فيه أصلاً ، يقول (صلى الله عليه وسلم) :” لا يدخل الجنة عاق ” ، والوالدان يستحقان الشكر. 
ودعاء الأم ودعاء الأب كنز في الحياة وبعد الممات.

 كما أبرز أن الله تعالى قرن شكر الوالدين بشكره ، قال تعالى : “وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ” ، حتى لو كان الوالدان كافرين ، بل حتى لو حملاك على الكفر فلا تطعهما في ذلك ، ولكن صاحبهما معروفا ، وعاملهما معاملة حسنة ، فعن ابن عُمَرَ (رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا) أنه رَأَى رَجُلًا يَطُوفُ بِالْبَيْتِ حَامِلًا أُمَّهُ، وَهُوَ يَقُولُ: أَتَرَيْنِي جَزَيْتُكِ يَا أُمَّهْ؟ فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ (رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا) : ” ولا طلقة وَاحِدَةً من طلقات الولادة” ، مبينا معاليه أن بر الوالدين ممتد لما بعد وفاتهما ، وذلك من خلال إكرام صديقهما ، والوفاء بعهدهما.

واستشهد بما روي عن ابن عُمَر (رضي الله عنهما ) : أَنَّهُ كَانَ إِذا خَرَجَ إِلَى مَكَّةَ كَانَ لَهُ حِمارٌ يَتَروَّحُ عَليْهِ إِذَا مَلَّ رُكُوبَ الرَّاحِلَةِ ، وعِمَامةٌ يشُدُّ بِها رأْسَهُ ، فَبَيْنَا هُو يوْمًا عَلَى ذلِكَ الحِمَارِ إذْ مَرَّ بِهِ أَعْرَابيٌّ، فَقَالَ: أَلَسْتَ ابنَ فُلان بْن فُلانٍ؟ قَالَ: بلَى ، فَأَعْطَاهُ الحِمَارَ، فَقَالَ: ارْكَبْ هَذَا، وأَعْطاهُ العِمامةَ وَقالَ: اشْدُدْ بِهَا رأْسَكَ، فَقَالَ لَهُ بَعْضُ أَصْحابِهِ: غَفَر اللَّه لَكَ! أَعْطَيْتَ هذَا الأَعْرابيَّ حِمارًا كنْتَ تَرَوَّحُ عليْهِ، وعِمامَةً كُنْتَ تشُدُّ بِهَا رأْسَكَ! فَقَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ رسولَ اللَّه (صلى الله عليه وسلم ) يقولُ:” إِنَّ مِنْ أَبَرِّ البِرِّ أَنْ يَصِلَ الرَّجُلُ أَهْلَ وُدِّ أَبِيهِ ، وإن أَبَاهُ كَانَ صَدِيقًا لِعُمر.” ، هكذا تعلم الصحابة الكرام (رضي الله عنهم) آداب القرآن الكريم .

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وزير الاوقاف القرآن الوالدين رحاب القرآن الكريم قال صلى الله علیه وسلم ال صلى الله علیه وسلم ب ال و ال د ی ن القرآن الکریم وزیر الأوقاف إ ح س ان ا

إقرأ أيضاً:

اللهم أبسط علينا من بركاتك.. من دعاء النبي |ردده الآن

يعتبر الدعاء من أسباب جلب النفع والرزق للشخص، كما أنه يساعد في دفع البلاء، ولا يوجد شيء أنفع من الدعاء ولا أبلغ في حصول المطلوب، حيث أنه ان لم يستطيع الدعاء أن ينفعه، لكنه قد يضعفه ويخففه.

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص أفضل الأدعية المستحبة للنبي، وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنــــــا.

الدعاء أفضل أدعية النبي

فقد ثبت دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله: اللهم ابسط علينا من بركاتك، ورحمتك، وفضلك، ورزقك. اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول، ولا يزول. رواه البخاري في الأدب المفرد، ويعتبر الدعاء من أذكار الجهاد وليس أذكار الصباح، أنما بقية الدعاء، فلم نعثر عليه في المأثور من الأدعية، ولكنه لا حرج فيه في الأصل، وأما دعوة الناس للالتزام به صباحا، فقد يدخل ذلك في البدع الإضافية

أدعية النبي أفضل الأدعية المستحبة للنبي

-اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك «رواه مسلم».

-اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل «رواه مسلم».

-اللهم أكثر مالي، وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني، يدل عليه دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لأنس اللهم أكثر ماله، وولده وبارك له فيما أعطيته متفق عليه. وأصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي” البخاري في الأدب المفرد.

-اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت رواه أبو داود، وأحمد وحسنه الألباني وغيره.

-لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، رواه الترمذي والحاكم وصححه ووافقه الذهبي ولفظه “دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. فإنه لم يدعُ بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له.

-اللهم إني عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضي فيّ حكمك، عدل في قضاؤك. أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي” رواه أحمد والحاكم وحسنه الحافظ في تخريج الأذكار، وصححه الألباني.

-اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك” رواه مسلم.

دعاء أفضل أدعية الرسول الصحيحة

-يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك رواه الترمذي وأحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي، وقد قالت أم سلمة رضي الله عنها كان أكثر دعائه صلى الله عليه وسلم”.

-اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة رواه الترمذي ولفظه سلو الله العافية في الدنيا والآخرة وفي لفظ: سلوا الله العفو والعافية فإن أحداً لم يعط بعد اليقين خيراً من العافية”

-اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة رواه أحمد والطبراني في الكبير، قال الحافظ الهيثمي في مجمع الزوائد رجال أحمد وأحد أسانيد الطبراني ثقات.

-رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكاراً، لك ذكاراً، لك مطواعاً، إليك مخبتاً أواهاً منيباً، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي” رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.

اقرأ أيضاً«اللهم احفظ لي أولادي».. دعاء مستجاب للأبناء |ردده الآن

تعادل ثلث القرآن والدعاء بها مستجاب.. فضل قراءة سورة الإخلاص| رددها الآن

«اللهم أسألك أن تنير طريقي».. دعاء الغروب | ردده الآن

مقالات مشابهة

  • دعاء للمريض يوم الجمعة.. احرص على ترديده
  • دعاء للوالدين المتوفين يوم الجمعة.. «اللهم أبدلهما دارًا خيرًا من دارهما»
  • بيان من الأزهر للفتوى بشأن تلاوة القرآن الكريم على أنغام الموسيقى
  • «الإمارات لرعاية وبر الوالدين» تحتفي بكبار السن
  • الأزهر للفتوى: مصاحبة الموسيقى للقرآن الكريم مشهد مُحرم آثِم
  • اللهم أبسط علينا من بركاتك.. من دعاء النبي |ردده الآن
  • «الرسول القدوة في التعامل مع زوجاته».. ندوة أوقاف الفيوم في مبادرتي خلق عظيم وبداية
  • واعظات الأوقاف يشاركن في مبادرة (خُلُقٌ عَظِيمٌ) بعدد من مساجد بني سويف
  • «الرَّحْمَنُ عَلَّمَ الْقُرْآنَ».. 7 آيات قرآنية تعالج النسيان| احرص عليها
  • بـصاروخ باليستي.. حزب الله يقول إنه استهدف مقر قيادة الموساد في تل أبيب