قال الإعلامي يسري الفخراني، إنّ وكالة بازرعة، كانت مجمعًا للتجار منذ أكثر من 300 عام، موضحا: «الوكالة كانت مكان يقيم فيه التجار بعد الرجوع من سفر بعيد، خاصة من دولة اليمن، لذلك بدأت الوكالة بتجارة البن والصابون النابلسي».

وكالة بازرعة مشهورة بتجارة البن

وأضاف «الفخراني» مقدم برنامج «باب رزق» خلال جولته في وكالة بازرعة، أنّه بجانب الغرف وأماكن مبيت التجار، كان يوجد محال و«دكاكين» لعرض البضاعة المجلوبة من الدول الأخرى، مواصلا: «قبل التجارة في البن كانت الوكالة مشهورة بتجارة الأخشاب، وهي مكان مهم للغاية للتجارة، وبلغة اليوم فهي بمثابة «مول تجاري» فيه كل الأصناف والتجار لعرض البضاغة من كل البلاد».

وكالة بازرعة تتميز بالفن والموسيقى أيضا

وتابع الإعلامي يسري الفخراني، أن وكالة بازرعة الموجودة في وسط القاهرة بمنطقة الجمالية، كانت تتميز بالفن والموسيقى، وليست التجارة فقط، مواصلا: «بعد ترميمها منذ أكثر من عام لم يعد هناك اهتمام كبير بالفن، لذلك يجب الاهتمام أكثر بإقامة الحفلات والأمسيات الثقافية في بازرعة، لأنها من أهم وأجمل الأماكن التاريخية في وسط القاهرة العظيمة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: باب رزق

إقرأ أيضاً:

رينيه نصر موهبة تشكيلية شابة تبحر نحو التعبيرية الرمزية بالفن

السويداء-سانا

تجسد الشابة رينيه نصر من محافظة السويداء حالة شغفها بالرسم التي رافقتها منذ طفولتها بأعمال فنية تعبر عن ذوقها وإحساسها الفني وموهبتها التي طورتها عبر دراستها للفن أكاديمياً.

الشابة رينيه 32 عاماً روت خلال حديثها لـ سانا الشبابية كيف بدأت بالرسم منذ طفولتها المبكرة، حيث شاركت بالعديد من المعارض المدرسية وصولاً للانضمام إلى مركز الفنون التشكيلية بمديرية الثقافة والتخرج منه بعد دراسة لمدة سنتين تماشياً مع دراستها في معهد الفنون التشكيلية والتطبيقية والتخرج منه عام 2012 بتقدير امتياز وبمعدل تجاوز 90 بالمئة.

موهبة رينيه ودراستها تلاقيا لديها بعد زواجها ضمن أسرة فنية محفزة لها، فزوجها، كما ذكرت، خريج كلية فنون جميلة اختصاص نحت ووالد زوجها هو النحات المعروف فؤاد نعيم الذي توفي مؤخراً ووالدة زوجها الفنانة التشكيلية ناديا نعيم.

رينيه التي كانت بداياتها بأعمال واقعية توجهت قبل أكثر من عام كما أوضحت نحو التعبيرية الرمزية بالفن، حيث أنجزت العديد من اللوحات وفق هذا الأسلوب الذي تبحر فيه، وتجد من خلاله متعة لتجسيد أفكارها ومشاعرها وتلخيص الشكل وتبسيطه لإيصال ما تريده.

ما تقدمه رينيه من أعمال تركز في أغلبيتها على العنصر الإنساني، وتخرج من إطار البعد الثالث للوحة، وتعمل على سطحها بشكل أكبر لترك فرصة للمشاهد لرؤية المشهدية بشكل كامل، كما أوضحت، مؤكدة أنها لا تميل إلى استخدام ألوان بحد ذاتها أو التركيز عليها، بل تصنع مزيجاً لونياً، وتنتقي ألواناً تحقق انسجاماً وتوازناً في اللوحة، وغالباً ما تبني لوحاتها على إحساسها الداخلي وتجاربها الشخصية.

وتجد رينيه أن اللوحة مشروع تعمل عليه بكل محبة وشغف للوصول إلى نتيجة مرضية، خاصة مع تعلقها بالفن الذي يمثل بالنسبة لها مساحة واسعة للتعبير عن مشاعرها وأحاسيسها وأحلامها وطموحاتها وتفريغ طاقتها وتحقيق سعادة لا توصف.

وتطمح رينيه التي ظهرت بمعرضين جماعيين إلى نشر فنها على نطاق أوسع والمشاركة بمعارض مع كبار الفنانين، إضافة إلى معارض خارج سورية خلال الفترة القادمة.

وبحسب الفنانة التشكيلية ناديا نعيم فإن رينيه نجحت بتقديم تجربة وفق أسلوب ومنهج خاص بها، حيث حولت العناصر الفنية إلى عناصر مختزلة قوية وبسيطة وفق صياغة فنية تحمل شيئاً من الحداثة، وتحقق راحة للعين عند مشاهدة لوحاتها التي تتميز بقوة بنائها وتماسكها والجمع بين المعنى والتشكيل، كما تعكس فهمها للكتل وطريقة معالجتها للخطوط والمساحات والألوان بشكل جميل.

عمر الطويل

مقالات مشابهة

  • الأونروا: أكثر من 625 ألف طفل في غزة خارج المدارس منذ 8 أشهر
  • (وكالة).. أمريكا أرسلت لإسرائيل 14 ألف قنبلة زنة 2000 رطل منذ حرب غزة
  • «الوزراء» يكشف حقيقة توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات «ACI»
  • "أونروا": 625 ألف طفل بغزة حرموا الدراسة لأكثر من 8 أشهر
  • غزة - أكثر من 625 ألف طفل حرموا من الدراسة
  • السعودية تحذر مخالفي تسمية القهوة.. بهذا الأسم
  • رينيه نصر موهبة تشكيلية شابة تبحر نحو التعبيرية الرمزية بالفن
  • غزة – مستشفى كمال عدوان سيخرج عن الخدمة خلال ساعات
  • إعلان هام من وكالة “عدل”
  • وكالة تأمين التجارة الإفريقية تجدد دعوتها لمصر بالانضمام لعضويتها