شدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الاثنين، على "تعرض أكثر من مليون فلسطيني في قطاع غزة للخطر"، وذلك في ظل اتساع رقعة المجاعة جراء الحصار الإسرائيلي المطبق.

وقال أدهانوم غيبريسوس، إن "الناس في غزة يموتون جوعا وسيكون أكثر من مليون شخص معرضين للخطر ما لم يتم السماح بدخول المزيد من الغذاء".



The hunger situation in #Gaza is devastating: famine is imminent and it could have grave immediate and long-term health consequences.

There was no reason for this catastrophe to happen.

Before October 2023, there was enough food in Gaza to feed the population. Malnutrition was… https://t.co/b0zsV6sz3S pic.twitter.com/deTyatUBN2 — Tedros Adhanom Ghebreyesus (@DrTedros) March 18, 2024
وأضاف في تدوينة عبر حسابه في منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن "المجاعة (في غزة) وشيكة ويمكن أن يكون لها عواقب صحية فورية خطيرة وطويلة الأجل"، موضحا أنه "لم يكن هناك سبب لحدوث هذه الكارثة".

وأشار إلى أنه قبل اندلاع عدوان الاحتلال المتواصل على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي، "كان هناك ما يكفي من الغذاء في غزة لإطعام السكان. وكان سوء التغذية أمرا نادرا".

وذكر أن "الآن، يموت الناس من الجوع (في غزة)، والعديد منهم يمرضون"، مشددا على أن "الطريقة الوحيدة لعكس ذلك هي من خلال السلام"، حسب تعبيره.

وفي وقت سابق الاثنين، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن تقريرا دعمته المنظمة العالمية، أشار إلى أن المجاعة أصبحت وشيكة في شمال غزة، مشددا على ضرورة "التحرك الآن لمنع ما لا يمكن تصوره أو قبوله أو تبريره في قطاع غزة".

ولفت غوتيريش إلى أن "هذه الكارثة هي بالكامل من صنع الإنسان، ويوضح هذا التقرير أنه يمكن وقفها"، مطالبا الاحتلال الإسرائيلي بـ"ضمان الوصول الكامل وغير المقيد للسلع الإنسانية إلى جميع أنحاء غزة".


وتتصاعد حدة المجاعة في قطاع غزة بشكل متسارع، لا سيما في المناطق الشمالية، ما أسفر عن استشهاد  فلسطينيين، بينهم أطفال ومسنون، جراء الجفاف ونقص حاد في التغذية.

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حرب تجويع وحشية على أهالي قطاع غزة، عبر عرقلة دخول المساعدات من خلال المعابر البرية ما أدى إلى اتساع رقعة المجاعة لا سيما في مناطق شمال قطاع غزة.

ولليوم الـ164 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 31 ألف شهيد، وأكثر من 73 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الصحة العالمية فلسطيني غزة الاحتلال فلسطين غزة الاحتلال الصحة العالمية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال تصب المزيد من حقدها على قطاع غزة وترتكب أكثر من خمس مجازر راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى

الجديد برس/

ارتكب العدو الإسرائيلي، خلال الـ 24 ساعة الماضية، 5 مجازر جديدة ضد العائلات الفلسطينية في قطاع غزة، أسفرت عن 212 شهيدا وجريحاً.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في التقرير الإحصائي اليومي، اليوم الأربعاء، إن مشافي قطاع غزة تعاملت مع 51 شهيدا و161 جريحاً بسبب تلك المجازر.

وأوضحت الوزارة أن حصيلة ما وصل للمستشفيات من مجازر قوات العدو بحق المواطنين خلال توغلها في مناطق بمحافظة خان يونس (قيزان النجار- المنارة – معن) فجر اليوم، بلغت 51 شهيدا، و 82 جريحا.

وأشارت “الصحة” إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41 ألفًا و689 شهيدا، بالإضافة لـ 96 ألفًا و625 مصابا بجروح متفاوتة، منذ الـ 7 من أكتوبر 2023 الماضي.

ونوهت أنه لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي وجريمة الإبادة الجماعية في قطاع غزة لليوم الـ 362 تواليا، تزامنا مع عمليات قصف مدفعي وجوي واستهداف مكثف لمختلف مناطق القطاع.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة اللبناني: استشهاد أكثر من 40 عامل إسعاف وإطفاء بنيران الاحتلال خلال الـ 3 أيام الماضية
  • ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 41,788 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • قوات الاحتلال تصب المزيد من حقدها على قطاع غزة وترتكب أكثر من خمس مجازر راح ضحيتها العشرات من الشهداء والجرحى
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41689 شهيدا
  • ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 41689 شهيدًا و96625 مصابا
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يطالب سكان 20 قرية في جنوب لبنان بالإخلاء فورًا
  • مصرع وجرح أكثر من 14 صهيونياً في عملية مسلحة وسط تل أبيب
  • الصحة الفلسطينية: 41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الصحة العالمية: أكثر من 118 ألف حالة نزوح في لبنان