سيتتبع مجلس الحكومة، الخميس المقبل، في بداية أشغاله، عرضا لوزير العدل، عبد اللطيف وهبي حول “المستجدات الكبرى في مشروع قانون المسطرة الجنائية”.

كان هذا المشروع من أبرز النصوص التي كان وزير العدل يحاول إصدارها منذ وصوله إلى الوزارة. ومنذ نونبر 2021، كان الوزير مقتنعا بقرب المصادقة على مشروع المسطرة الجنائية الذي “كان جاهزا” بفضل عمل وزراء العدل السابقين، وفق ما ذكر وهبي في البرلمان حينئذ.

إلا أن النص ذخل في طريق مختلفة ثلاثة سنوات إضافية تقريبا.

لكن، مع طرح عرض حول النص في المجلس الحكومي الخميس المقبل، تتجدد الآمال في أن ينجح وزير العدل في إصدار واحدة من أهم نصوصه مع تعثر غالبية المشاريع الأخرى كالقانون الجنائي. مع ذلك، فإن هذه الآمال ليست كبيرة مع التاريخ المحبط لوهبي في تعثر تمرير مشاريعه في اجتماعات المجلس الحكومي.

من جهة أخرى، سيتدارس مجلس الحكومة ثلاثة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتغيير المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، والقانون المتعلق بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، والثاني بإحداث منطقة التسريع الصناعي الجرف، والثالث بتطبيق أحكام القانون المتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعمال الاجتماعيين.

كما أن المجلس سيتدارس، بعد ذلك، اتفاقا بشأن النقل الدولي عبر الطرق للمسافرين والبضائع بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية غامبيا، الموقع بالداخلة في 25 يناير 2024، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور.

كلمات دلالية المغرب جنائي حكومة مسطرة وهبي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب جنائي حكومة مسطرة وهبي

إقرأ أيضاً:

عاجل - ننشر بالأسماء والصور نواب الوزراء في التشكيل الحكومي الجديد وأدوراهم

أعلن مجلس الوزراء المصري، الأربعاء، عن التشكيل الوزاري الجديد الذي شهد تغيير وزراء الدفاع والخارجية والمالية والبترول والكهرباء والتموين.

وسيرأس مدبولي الحكومة الجديدة أيضا ويشغل هذا المنصب منذ عام 2018.

جاءت التشكيلة الكاملة لـ نواب رئيس الوزراء ونواب الوزراء فى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى الجديدة، هى كالتالى:

كامل الوزير نائبا لرئيس الوزراءخالد عبدالغفار نائبا لرئيس الوزراءياسر سمير صبحي كامل نائبا لوزير الماليةشريف فتحي الكيلاني نائبا لوزير الماليةيمنى أسامة فريد البحار نائبا لوزير السياحةعبلة أحمد علي الألفي نائبا لوزير الصحةمحمد محمود ناصر الطيب نائبا لوزير الصحةمارجريت صاروفيم يوسف نائبا لوزير التضامنحسام الدين صالح عثمان نائبا لوزير التعليم العاليأحمد محمد ضاهر حسين نائبا لوزير التربية والتعليمأيمن بهاء الدين البصال نائبا لوزير التربية والتعليمماجد عبدالحميد متولي نائبا لوزير النقلنهاد شاهين علي شاهين نائبا لوزير النقلوجدي شحات عبد الحكيم نائبا لوزير النقلصباح عبداللطيف مشالي نائبا لوزير الكهرباءمنتصر مناع جاد الحق المدني نائبا لوزير الطيران المدنيبكر محمد عبد الوهاب البيومي نائبا لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلوماتغادة مصطفى لبيب عبدالغني نائبا لوزير الاتصالاترأفت عبدالعزيز فهمي هندي نائبا لوزير الاتصالاتسيد إسماعيل علي أحمد نائبا لوزير الإسكانمصطفى إبراهيم الصياد نائبا لوزير الزراعةأبو بكر محمد حنفي نائبا لوزير الخارجية والهجرةنبيل رياض حبشي نائبا لوزير الخارجية والهجرةوليد حسين أبو المجد علي نائبا لوزارة التموينالتشكيل الحكومي الجديدالتشكيل الوزاري الجديد

وجاءت أسماء الوزراء  في الحكومة الجديدة كالتالي:

   الفريق أول عبد المجيد صقر وزيرا للدفاع   كامل الوزير نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للنقل والصناعة   خالد عبدالغفار نائبا لرئيس الوزراء وزيرا للصحة والسكان   بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية والهجرة   عدنان فنجري وزيرا للعدل  سامح الحفني وزيرا للطيران شريف الشربيني وزيرا للإسكان   أحمد كجوك وزيرا للمالية   شريف فاروق وزيرا للتموين والتجارة الداخلية  أسامة الأزهري وزيرا للأوقاف   مايا مرسي وزيرا للتضامن الاجتماعي محمد جبران وزيرا للعمل أحمد هنو وزيرا للثقافةمنال عوض ميخائيل وزيرا للتنمية المحلية   شريف فتحي وزيرا للسياحة والآثار  محمود فوزي لحقيبة الشؤون النيابية والقانونية والتواصل السياسي   محمد شيمي وزيرا لقطاع الأعمال   رانيا المشاط وزيرا للتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي  كريم بدوي وزيرا للبترول والثروة المعدنية  عمرو طلعت وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات   ياسمين فؤاد وزيرا للبيئة   علاء الدين زكي وزيرا للزراعة واستصلاح الأراضي أيمن عاشور وزيرا للتعليم العالي   هاني سويلم وزيرا الموارد المائية والري
جدير بالذكر أن هناك تغيير كبير في حركة الوزراء والمحافظين حيث شهدت التغييرات في الحكومة أكثر من 20 وزيرًا.

يأتي ذلك في ضوء تكليف رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، للدكتور مصطفي مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة عقب قبوله باستقالة الحكومة الحالية، وبما يتواكب مع طموحات الجمهورية الجديدة التي ترسي قواعدها الرئيس السيسي.

ووفقًا للدستور والقانون، فإن الحكومة الجديدة تؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسى، علي أن تتقدم ببرنامجها إلي مجلس النواب في أعقاب ذلك خلال 20 يومًا من تشكيلها.

وفي هذا الصدد نستعرض تفصيلا ما يتعلق بتوقيت تقديم الحكومة الجديدة ببرنامجها إلي مجلس النواب ومناقشته تحت القبة لتنال الثقة  في ضوء المادة (126) من اللائحة الداخلية للمجلس:

1-  يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامجَ الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو فى أول اجتماع له إذا كان غير قائم.

2- يناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، يحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلى المجلس، يُراعى فيها تمثيلُ المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.

3- يجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يومًا من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها.

4- ووفقا للمادة اللائحية، إذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.

5- إذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور. ومع مراعاة الأحكام السابقة تسرى الأحكام المقررة فى المواد 122 عدا الفقرة الثانية، 123، 124 من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة.

كما تقضي المادة 127 من اللائحة بأنه يجوز لرئيس مجلس الوزراء وللوزراء ولغيرهم من أعضاء الحكومة، إلقاءُ بيان أمام مجلس النواب أو إحدى لجانه عن موضوع داخل فى اختصاصه. فإذا كان البيان أمام مجلس النواب، جاز له مناقشته فورًا أو إحالته إلى إحدى لجانه لمناقشته، وإبداء ما تراه من ملاحظات بشأنه.

مقالات مشابهة

  • وزير العدل الجديد: هدفنا مساعدة المواطن داخل المحاكم لإنجاز خدماتهم بسهولة
  • عاجل - ننشر بالأسماء والصور نواب الوزراء في التشكيل الحكومي الجديد وأدوراهم
  • مصر.. تغييرات كبيرة تطال التشكيل الحكومي المرتقب
  • مصر توافق على التشكيل الحكومي المرتقب.. وتغييرات واسعة تشمل وزير الدفاع
  • وزير العدل في الحكومة الجديدة.. من هو المستشار عدنان فنجري؟
  • "تقنية الدولة" تطلع على مشروع "قانون المعاملات الإلكترونية"
  • لجنة مختصة لدراسة قانون المعاملات الإلكترونية
  • نظام معدل يتيح إلغاء تصديق المجلس على مشروع القانون المقبول من النواب كما ورد من الأعيان
  • وزير العدل يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • 7 اختصاصات لصندوق مصر الرقمية بالقانون الجديد.. تعرف عليها