عين ليبيا:
2024-10-03@20:34:56 GMT

تكاليف إفطار رمضان في الدول العربية

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

أجرى موقع “فورتشن العربية”، دراسة لحساب تكاليف إفطار رمضان في سبع دول عربية، هي السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والمغرب والجزائر وسوريا ولبنان.

وأظهرت بيانات مؤشر “فورتشن العربية” لسعر وجبة رمضان، وجود فجوة كبيرة بين قيمة تأمين وجبات الإفطار في رمضان على مدار 30 يوماً والحد الأدنى للأجور شهرياً في بعض الدول العربية التي تعاني أزمات اقتصادية ومعدلات تضخم عالية وعدم استقرار في سعر الصرف.

وجاءت سوريا في مقدمة البلدان التي تعاني من فجوة نسبتها 2,124%، بين تكلفة وجبة الإفطار في رمضان البالغة 415.8 دولاراً والحد الأدنى للأجر الشهري البالغ 19.57 دولاراً فقط.

تلتها في الترتيب الجزائر – مع فارق كبير جداً بين الدولتين- بفجوة قدرها 364.9%، بإجمالي تكلفة وجبات رمضان قدرها 543.3 دولاراً مقابل حد أدنى للأجر قيمته 148.87 دولاراً.

وحل لبنان في المرتبة الثالثة بعدما بلغت الفجوة 250%، إذ سجل إجمالي تكلفة وجبات رمضان ألف دولار، فيما بلغ الحد الأدنى للأجور 400 دولار، وتبعته مصر بفجوة نسبتها 244.5%، حيث بلغت قيمة 30 وجبة إفطار رمضانية 293.4 دولاراً، مقابل حد أدنى للأجور بلغ 120 دولاراً.

وفي المرتبة الخامسة جاء المغرب بفجوة نسبتها 135%، بعدما بلغت قيمة وجبات الإفطار الرمضانية 418.5 دولاراً، في حين يقدر الحد الأدنى للأجور بقيمة 310 دولارات.

وسادساً حلت دولة الإمارات العربية المتحدة دون وجود فجوة سالبة بين الأجور وكلفة تأمين وجبات الإفطار، حيث تقدر نسبة وجبات الإفطار من الحد الأدنى للأجور بنحو 73.76% بالموجب (أي أن الأجر الشهري قادر على تغطية أغلب تكاليف وجبات الإفطار لشهر ويزيد منه)، بإجمالي قيمة وجبات على مدار الشهر الكريم 1,004 دولارات، فيما يقدر الحد الأدنى للأجور بقيمة 1,361 دولاراً.

وسابعاً جاءت المملكة العربية السعودية دون فجوة سالبة أيضاً، بعدما سجلت نسبة وجبات إفطار رمضان من الحد الأدنى للأجور 54.73% بالموجب، حيث تقدر قيمة الوجبات 583.8 دولاراً، بينما يبلغ الحد الأدنى للأجور في المملكة 1066.51 دولاراً.

وبحسب موقع فورتشن، شمل البحث، جمع أسعار مكونات وجبة إفطار لـ 5 أفراد، وهو متوسط عدد أفراد الأسرة المعيشية حسب تقرير لمنظمة الإسكوا صادر في ديسمبر 2021، باحتساب عدد 1200 سعرة حرارية لكل فرد حداً أدنى استناداً إلى رأي خبراء في مجال التغذية، وتشمل الوجبة تمر وخبز وسلطة وعصائر وأرز مع دجاج وبطاطا وشوربة وحلويات.

وأشار الموقع إلى أنه تم استثناء كلفة الطهي من كهرباء وغاز والتكاليف البسيطة مثل البهارات وغيرها، لافتا إلى أن المؤشر لم يتطرق إلى أي وجبات أخرى يمكن أن تتناولها الأسرة بين الإفطار والسحور، أو وجبة السحور، ما يعني أن فجوة تأمين وجبات الغذاء والأجور في الحقيقة هي أكبر من النتائج الظاهرة بكثير.

يذكر أن موقع “فورتشن العربية”، أحد مواقع مجرة، ومجرة هي شركة تقدم محتوى عربي على الإنترنت من خلال خدمة اشتراك موحدة لشبكة من المواقع في مجالات مختلفة، وتتميز فورتشن العربية بالتركيز على مصادر معلومات وبيانات دقيقة مستقاة من البيئة العربية، سواء كانت هذه المصادر شركات خاصة أو مؤسسات حكومية أو معلومات حول أهم الأسواق في البلدان العربية والأحداث الاقتصادية التي تمر بها المنطقة.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الحد الأدنى للأجور فورتشن العربیة وجبات الإفطار إفطار رمضان

إقرأ أيضاً:

المشاط: 350 مليار جنيه تكاليف المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"

أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، اليوم الخميس، أن المشروع القومي لتطوير الريف المصري “حياة كريمة” يعد الأكبر عالميًا من حيث عدد المستفيدين، حيث يخدم 18 مليون شخص في مرحلته الأولى، التي تستهدف 1500 قرية. وأشارت إلى أن تكلفة تنفيذ هذه المرحلة تتجاوز 350 مليار جنيه، وتتضمن 23 ألف مشروع.


 

وخلال مؤتمر صحفي اليوم لعرض نتائج المرحلة الأولى بنهاية العام المالي 2023/2024، أوضحت المشاط أن التخصيصات المالية للمرحلة الأولى بلغت 274 مليار جنيه، بنسبة 78% من إجمالي المخصصات. وأشارت إلى أن عدد المشروعات المكتملة بلغ 15،700 مشروع، وتم تطوير 100 قرية بتكلفة 21 مليار جنيه، مما أسفر عن تحسين مؤشر إتاحة الخدمات الأساسية بنسبة 69 نقطة مئوية.


 

وأكدت المشاط أن المشروع يساهم في تسريع تنفيذ مشروعات قومية أخرى مثل التأمين الصحي الشامل، حيث يشمل تطوير 1102 وحدة صحية و24 مستشفى مركزي. كما يهدف المشروع إلى خفض الفقر متعدد الأبعاد وتقليل الفجوات التنموية بين المحافظات. وتستحوذ محافظات الصعيد على 68% من مخصصات المرحلة الأولى، ويشكل سكانها 61% من المستفيدين.


 

وأضافت أن 30% من استثمارات المشروع تُعد خضراء، مما يساهم في تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050. كما تم تأهيل ثلاث قرى ضمن المشروع لتكون نموذجًا للقرى المستدامة في الشرق الأوسط وإفريقيا.


 

وفي قطاع التعليم، أوضحت المشاط أن المشروع ساهم في إنشاء وتطوير 15 ألف فصل دراسي وصيانة 1300 مدرسة، مما أسفر عن خفض كثافة الفصول بمعدل 3 نقاط مئوية في بعض المحافظات. كما ساهم المشروع في محو أمية 510 آلاف شخص وخفض معدل الأمية بمقدار 7 نقاط مئوية.


 

وفي مجال الصرف الصحي، استحوذ القطاع على 50% من مخصصات المرحلة الأولى، وتم إنشاء وتطوير 18 محطة صرف صحي و557 مشروع صرف صحي منزلي. ونتج عن ذلك زيادة نسبة التغطية بخدمات الصرف الصحي في القرى المستهدفة من 12% في 2013 إلى 60% بنهاية المرحلة.


 

وفي قطاع مياه الشرب، تم إنشاء وتطوير 219 محطة مياه شرب، و1370 مشروع لتدعيم شبكات المياه، مما رفع نسبة التغطية إلى 100% في القرى المستفيدة.


 

أما في مجال الغاز الطبيعي، فقد تم توصيل الشبكات إلى 481 قرية، مما أدى إلى زيادة عدد المشتركين بخدمة الغاز بنسبة 299%. كما تم توصيل 721 قرية بشبكة الألياف الضوئية، مما أدى إلى زيادة عدد مستخدمي خدمات الاتصالات بنسبة 41%.


 

وفي إطار دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تم توفير 65.6 مليار جنيه لأكثر من 2.9 مليون مستفيد، مع تحسين الشمول المالي من خلال تطوير 137 فرعًا بنكيًا وتوفير ماكينات الصراف الآلي في جميع الوحدات المحلية.

مقالات مشابهة

  • انتهاء عملية القبول الموحد في طب الاسنان بجامعة مؤتة
  • المشاط: 350 مليار جنيه تكاليف المرحلة الأولى للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة"
  • البكار: لا تراجع عن رفع الحد الأدنى للأجور
  • «شباب الخير» مبادرة لتوزيع وجبات إفطار على طلاب المدارس بالشرقية.. «فرحتهم بالدنيا»
  • على هامش تداولات رفع الحد الأدنى للأجور
  • الأمير عبد العزيز بن سلمان يحذر من هبوط برميل النفط إلى 50 دولارا
  • 50 دولارا لبرميل النفط.. تحذير سعودي مبطن وإشارة إلى دولتين
  • 50 دولارا لبرميل نفط.. تحذير سعودي مبطن وإشارة إلى دولتين
  • وزير العمل: حوار لرفع الحد الأدنى للأجور العام المقبل
  • «التعليم»: 50% من طلاب أولى إعدادي يحققون الحد الأدنى من المهارات بالتقييم الوطني