زنقة 20 | الرباط

أعادت فاجعة انقلاب حافلة للنقل المزدوج بجبال أزيلال و التي خلفت 10 قتلى و مصابين ضمنهم عدد من الأساتذة ، إلى الواجهة المشاكل التي يتخبط فيها قطاع النقل المزدوج.

فاطمة التامني النائبة البرلمانية عن فدرالية اليسار الديمقراطي، وجهت سؤالا كتابيا إلى وزير النقل محمد بنعبد الجليل، حول الحادثة المأساة التي أودت بأرواح أساتذة و أطفال.

وأشارت التامني في ذات السؤال أن طرقات إقليم أزيلال على غرار العديد من المناطق القروية والحضرية ماتزال تحصد أرواح المغاربة، خاصة تلك المرتبطة باستعمال النقل المزدوج، الذي بات وسيلة للموت.

و ذكرت أن المعطيات المتوفرة تشير إلى تسبب الحادثة في وفاة عشرة أشخاص بينهم أساتذة وتلاميذ، وإصابات خطيرة ماتزال بين الحياة والموت، كانوا بصدد التوجه إلى مكان الدراسة، بعد عطلة امتدت لأسبوع بالطريق الرابطة بين جماعة آيت بولي وآيت بوكماز التابعين لنفوذ إقليم أزيلال.

وساءلت التامني وزير النقل عن الإجراءات التي تعتزم الوزارة القيام بها من أجل حل هذه الأزمة، وتجنب المخاطر التي تذهب الأرواح، بدون اللجوء إلى الحلول الترقيعية والبعيدة عن حفظ أمن وسلامة المواطنين والمواطنات.

ورغم أن النقل السري يحل عددا من المشاكل التي يعاني منها المغاربة القاطنون في المناطق النائية فإنه في المقابل يطرح مشاكل كبيرة على مستوى السلامة الطرقية، حيث يتم شحن السيارات المخصصة لهذا الغرض بما يزيد عن طاقتها، سواء من حيث عدد الركاب أو الحمولة.

وبحسب بنود دفتر تحملات النقل المزدوج في العالم القروي فإن عدد المقاعد الأقصى للمركبة يجب أن يتراوح ما بين 9 و15 مقعدا، دون احتساب مقعد السائق، كما تنص على ذلك المادة التاسعة من النص القانوني المذكور، لكن هذا البند لا يطبق من طرف كثير من العاملين في هذا القطاع.

و في العديد من القرى و البوادي وحتى أطراف المدن ، تتلاشى البنود الواردة في دفتر التحملات الخاص بالنقل في العالم القروي، حيث يتم إركاب الناس بشكل عشوائي في العربات التي غالبا ما تعاني من أعطال ميكانيكية كبيرة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: النقل المزدوج

إقرأ أيضاً:

«التعليم» توجه بتنظيم فعاليات للاحتفال بالذكرى 51 لنصر أكتوبر في جميع المدارس

أرسلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني خطابًا إلى المديريات التعليمية، أكدت فيه أهمية الاستعداد للاحتفال بالذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد.

وأشارت الوزارة إلى أن الاحتفالات ستعم كل المدن والقرى والشوارع المصرية، تعبيرًا عن العزة والكرامة المتجسدة في نصر أكتوبر العظيم.

وأكدت الوزارة في خطابها أهمية تفعيل الأنشطة المتنوعة مثل المسرح، الصحافة والإعلام التربوي، التربية الاجتماعية، التربية الرياضية، والمكتبات، وتنظيم فعاليات طوال شهر أكتوبر 2024 بجميع مدارس المديرية في المراحل التعليمية (ابتدائي، إعدادي، ثانوي عام وفني).

توثيق فعاليات الاحتفالات

وطالبت الوزارة المديريات التعليمية بتوثيق هذه الفعاليات، من خلال الصور والفيديوهات، مع تقديم تقارير مستمرة عن أنشطة احتفالات أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • كامل الوزير يترأس أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة أكتا للنقل الجماعي
  • كامل الوزير يترأس أعمال الجمعية العمومية العادية لشركة أكتا للنقل الجماعى
  • وزارة الدفاع تفوز بتنظيم المؤتمر العالمي الـ 46 لـ"الطب العسكري" في أبوظبي
  • تعديل قانون النفط: خطوة نحو الإصلاح أم مجرد وعود أخرى؟
  • الملحم: منافسة الهلال على جميع الأصعدة سراب
  • وزير العمل يوجه بتنظيم دورات تدريب مهني مجانية بالإسماعيلية .. صور
  • أعداد المفقودين في فاجعة حافلة طاطا تتضائل بعد تسريع عملية البحث (صور)
  • «التعليم» توجه بتنظيم فعاليات للاحتفال بالذكرى 51 لنصر أكتوبر في جميع المدارس
  • الوزير صباغ: استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية منذ 1967 بما فيها الجولان السوري وارتكابه جرائم الإبادة الجماعية وجرائم الحرب لا يزال شاهداً ماثلاً على إخفاق الأمم المتحدة في إنهاء هذا الاحتلال العنصري التوسعي ويمثل دليلاً دامغاً على منع الولايات
  • مهنيو القطاع السياحي بمراكش يشكون تحايل موقع حجوزات ألماني