المركز الافريقى لصحة المراة تحتفل باليوم العالمى للطبيب بالاسكندرية
تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT
قدت الدكتورة ميرفت السيد مدير المركز الافريقى لخدمات صحة المراة التهنئة لجميع الاطباء والطبيبات بمناسبة اليوم العالمى للطبيب المصرى ال 46.. المركز الأفريقى لخدمات صحة المرأة وشكر وتقدير لشهداء المهنة المصريين فهناك أطباء تركوا بصمتهم فى التاريخ ..
واضافت الدكتورة " مدير المركز الأفريقى لخدمات صحة المرأة بدأ الاحتفال باليوم العالمى للطبيب لأول مرة عام 1979 وتم اختيار يوم 18 مارس لانه يوافق ذكرى افتتاح أول مدرسة للطب في مصر والشرق الأوسط بأبي زعبل، في 18 مارس عام 1827.
وقالت الدكتورة ميرفت السيد أن جميع أطباء مصر قدموا أداءا شهد له الجميع في فترة انتشار فيروس كورونا، فتضحية الفريق الطبى داخل المستشفيات كبيرة جدا و وضربوا أروع الأمثلة فى العمل والتضحية و هذا الدور والأداء كان نموذج يحتذى به في الكفاءة والاحترافية وتقديم الخدمة الطبية المتميزة وشهد لهم العالم بحسن الأداء والتفاني..
واضافت ايضا..أنه فى ذكرى يوم الطبيب المصرى، هناك نماذج يقف أمامها الجميع إجلالا واحتراما، لهم أثر كبير فى تاريخ الطب ليس فى مصر فقط وإنما فى تاريخ البشرية، أطباء تركوا بصمتهم فى التاريخ , وعلى رأسها الدكتور على باشا إبراهيم رائد الطب الحديث، والدكتور محمد إبراهيم الظواهرى مكتشف علاج الصدفية فى العالم، والدكتور محمد النبوى الذى تأسست فى عهده الوحدات الصحية فى قرى مصر، والجراح العالمى الشهير الدكتور مجدى يعقوب الذى اختار أن يعمل فى صمت لخدمة وطنه بعيدا عن الأضواء، فأسس مركز القلب فى أسوان، بالإضافة للدكتور محمد غنيم مؤسس زراعة الكلى فى مصر.
كانت قد شهد المركز الافريقى لخدمات صحة المرأة في الإسكندرية دورة تدريبية عن علمية الانعاش القلبى الرئوى الأساسى للأطباء، بالتعاون مع نقابة أطباء الإسكندرية، وذلك بعد أيام من واقعة سقوط اللاعب أحمد رفعت نجم منتخب مصر ونادي فيوتشر، الذي سقط مغشيا عليه أثناء إحدى مباريات الدوري الممتاز.
أكد الدكتور عبد المنعم فوزى، نقيب الأطباء في الإسكندرية، خلال كلمته الافتتاحية عن الدورة على أهميه التدريب على الإنعاش القلبى الرئوى لإنقاذ الحياة لجميع الفريق الطبى خاصة الأطباء والتمريض، مشيرا أن توقف القلب قد يتسبب فى ضمور بالخلايا العصبية للمخ فى خلال فترة لا تتجاوز العشرة دقائق لو لم يتم البدء بخطوات الانعاش القلبى الرئوى مؤكدا أن كل دقيقة تساوى حياة.
من جانبها قالت الدكتورة ميرفت السيد، مدير المركز واستشارى طب الطوارئ والاصابات، خلال كلمتها الافتتاحية أن التدريب على الاسعافات الأولية بصفة عامة فى غاية الأهمية وأن الجميع معرض لرؤية حادث طريق أو حريق أو غرق أحد الأفراد أو حادث كهربائى وغيرها أثناء تواجده فى اى مكان أثناء العمل أو زيارة مدرسة أو شراء احتياجاته من اى سوق أو قضاء المصيف بأحد الشواطئ أو حتى بمفرده داخل البيت ومن الممكن أن يكون المريض أحد أقاربه أو صديق أو شخص عزيز فسرعة اتخاذ الإجراء المناسب للمصاب قد ينقذ حياته لحين وصول الإسعاف والوصول للفريق الطبى المختص.
وقالت الدكتورة هناء ابو القاسم، مدير إدارة التدريب بالمركز: أن أهمية انعاش القلب والرئتين في انها تزود القلب والدماغ بالدم والأكسجين لزيادة فرص بقاء المصاب على قيد الحياه فهو يحتاج إلى تدخل فورى لإنقاذ المصاب.
بدأت الدورة التدريبية بمقر نقابة الأطباء بعنوان الانعاش القلبى الرئوى الأساسى وحاضر فيها الدكتور سامح عرب استاذ أمراض القلب، كلية الطب بجامعة الاسكندرية وقام سيادته خلال الجلسات العلمية للدورة بالتدريب العملى بجانب التدريب النظرى لجميع الأطباء وشملت الدورة الانعاش القلبى الرئوى للبالغين والصغار والتعامل مع حالات الغصة والإغماء والغرق وأيضا حالات التسمم.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الإسكندرية المركز الافريقى لصحة المراة الدكتورة ميرفت السيد مدير المركز
إقرأ أيضاً:
د. العتوم ..تفكك بحفريتها الفكرية والعلمية آليات صناعة النساء في عمان.
#سواليف
كتب .. ا.د #حسين_طه_محادين*
اسم الكتاب: #حفريات_في_ذاكرة_النساء،دراسة سوسيولوجيا المراة الاردنية ط ١؛240ص.
-المؤلفة: سعادة د. ميسون وائل العتوم- الجامعة الاردنية، مختصة في انثوربولوجيّة الجسد والنوع الاجتماعي ودراسات المرأة العربية.
-الاصدار بدعم من وزارة الثقافة الاردنية- عمان.
(1)
لقد تفردت هذه الدراسة الريادية والغنية بمضامينها ونتائجها في الحقل الاجتماعي، وهي بالاصل أطروحة دكتوراة في علم الاجتماع من الجامعة الاردنية باشراف ا.د المميز اكاديميا ابراهيم عثمان الذي كتب مقدمة هذا الكتاب ص 4 .
اقول كمتخصص في علم الاجتماع ؛لقد تفردت دراسة الزميلة العتوم الجريئة والتأصيلية فكريا وعلميا في كل من :-
أ- موضوعاتها التفصيلية المتنوعة والمتراكمة التي نجحت في تحقيق الوحدة البنائية لموضوع الدراسة .
ب- عمق منهجيتها “النوعية/الانثربولوجيا” الراشحة من المقابلات الوجاهية للمبحوثين التي قامت بإجرائها الباحثة مع عينات من شرائح اجتماعية ومهنية متنوعة الخلفيات الذهنية وبالتالي الفكرية والحياتية في آن.
ج- تميز مجتمع دراستها وهو؛ عينة من النساء في عمان شرقها وغربها بالتوازي، وذلك تحقيقا لاهداف الدراسة ، ومن هنا تجلت مِكنة الباحثة في نجاحها بتفكيك وتعريّة بنية واتجاهات الثقافة المجتمعية الغالبة لإنسانية المرأة الاردنية وحريتها المضغوطة نتيجة لأنماط التنشئة الاجتماعية التي تلقينها او تشربنها النساء المبحوثات، انطلاقا من إسرهن كأول محطة للتنشئة ” البطريركية، فكرا ممارسة حسب اطروحات العالم هشام الشرابي كما اجتهد” ووصولا بالتالي الى ثمثلهن حكما لثقافة المجتمع الذكورية كعينة نسائية للدراسة في مجتمع عمان شرقها وغربها كما أظهرت بعض نتائج الدراسة .
وبناء على ماسبق، اصبح بامكان الباحثين من الجنسين الاتكاء على نتائج هذه الدراسة الحصيفة والعمل العلمي نحو استشراف مستقبل واقع وآفاق تطور وتحديث واقع المرأة العمانية في العاصمة الحبيبة والتي ما زالت العلاقات فيها كعاصمة تتسم بتريفها الحضري للآن باجتهادي، دون ان ننسى بان مجتمع هذه الدراسة يصلح ان يعمم كأنموذج رئيس ضمن بنية ومآلات موقف وثقافة المجتمع الاردني العربي المسلم في كيفية تعامله وتحديده لمكانة ومنسوب تأثير المرأة الاردنية بالمعنى الدستوري في شتى عناوين الحياة فيه والتي تتطلب من باحثين اخرين دراسة واقع المرأة الاردنية ضمن ثقافاتنا الفرعية وهي؛البادية، الريف، المخيم-وهذا ما نفتقده للآن- لتعم الفائدة والمعطيات العلمية كي تتشكل لدينا كأكاديمين وصناع قرار خريطة علمية موثوقة بواقع وآفاق نصف مجتمعنا الذي هو بمسيس التمكين والتحديث بكل مفرداته .
(3)
مقتطفات تشخيصية لافتة من الكتاب..
ا- ..دور الام في تنشئة ابنتها لتكون امراة خاضعة طائعة، مستسلمة، او امراة مقبولة حيب معايير القرية والعشيرة، وبهذا تكون ناجحة إجتماعيا.
ب- علينا العمل على تفكيك مفهوم الانوثة ونقوم بإعادة تركيبها جزءا جزءا، وان نقوم بتحليلها ومساءلتها حتى تبوح لنا باسرارها وتعلن عن الشروط والظروف التي انتجتها وعن تاريخ ميلادها وحدودها واستراتجياتها ومناوراتها وانصارها واتباعها ومعارضيها .. وضدثولا الى التيقن بان الانوثة في مجتمعنا. هي نتاج للصراع الاجتماعي ونتيجة لتاريخ وثقافة المجتمع في زمن وظروف ورهانات معينة.. ص 24-25.
ج- إن ما هو طبيعي في حياة الفرد ينتهي بمجرد دخوله عالم اللغة ليترك للثقافة مهمة رسم الادوار وتوزيع المعاني وتحديد الهويات.. وترى المؤلفة بان الفوارق الجنسية كما اسسها المجتمع هي التي تتحكم في رؤيتنا للاشياء ص 35-37.
د- هوية المراة مفهوم ملغما يتجلى الصراع فيه بين الرؤى التي تصنع الهوية الذكورية والانثوية وما يمكن ان يرتبط بهذه الرؤى من تجذير للأدوار والمكانات والتصورات والتمثلات لكلا الجنسين ..ص 61.
اخيرا…
“عمان..بدت منتصف القرن الماضي كمصنع كبير فيه يُعاد إنتاج الاصالة من حداثة مهيمنة وفيه يفبرك مفهوم الفرد ويُعاد تشكيل مفهوم الجماعة وتحديدا فبركة الانوثة في علاقتها لالرجولة وكيف يتم صناعة المراة بمقارنتها بصناعة الرجل..ص104.
شكرا للباحثة المُجدة والمغالبة الاكاديمية المغالبة د ميسون وائل العتوم التي رفدت المكتبتين الاردنية والعربية بهذا الاصدار الطليعي …والدعوة مفتوحة لكل القراء الجادين من الجنسين لقراءة هذا الاصدار التأسيسي لموضوعات المراة الاردنية كجزء من العلوم النبيلة التي تؤكد على ان يبقى الانسان انسانا.