واصل الاحتلال الإسرائيلي، جرائمه في غزة إذ يعمل على تدمير المنشآت الصحية هناك، ولعل أخرها الحريق الذي نشب على بوابة مجمع الشفاء الطبي، مع وجود حالات اختناق بين النساء والأطفال النازحين بالمستشفى، خلال اقتحام قوات الاحتلال المستشفى ومحاصرته بشكل كامل، بالتزامن مع قطع الاتصالات عن نحو 30 ألف نازح داخل المجمع.

حياة الطواقم الطبية في خطر

من جانبها حملت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، حكومة الاحتلال المسئولية الكاملة والمباشرة عن حياة الطواقم الطبية وطواقم الإسعاف والمرضى والنازحين المتواجدين في مجمع الشفاء الطبي ومحيطه، بما في ذلك النازحون المتواجدون في مدارس الإيواء المحاصرة، كذلك حياة من يتم اعتقالهم منهم.
وقالت الخارجية في بيان لها، اليوم الاثنين، إنَّ إسرائيل تمعن في تدمير أي بنية صحية متبقية في القطاع لإخراجها تماما عن أية خدمة.
وأضافت أن المدنيين الفلسطينيين لا يزالون ضحايا لعدم اكتراث جيش الاحتلال بحياتهم بمن فيهم الأطفال والنساء والمرضى وكبار السن، وضحايا أيضا للفشل الدولي في فرض أي إجراء من شأنه حمايتهم وتأمين احتياجاتهم الأساسية، رغم قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة والأمر الاحترازي لمحكمة العدل الدولية.
وأشارت إلى أن كل ذلك يثبت مجددا أن الأولوية في الجهود الدولية والأمريكية المبذولة يجب أن تتركز على حماية المدنيين بجميع الأشكال وإدخال المساعدات لهم بشكل مستدام، وهو ما يتعذر تحقيقه دون وقف فوري لإطلاق النار، محذرة من مخاطر تهجير المدنيين من شمال القطاع.
وأفادت مصادر طبية فلسطينية باستشهاد وإصابة عشرات المواطنين، اليوم الإثنين، إثر قصف إسرائيلي على مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة.

مهمة مستحيلة

وفي تقرير لمعهد الأمن القومي الاستراتيجي الصهـيوني، ذكر ضابط المخابرات ورئيس مجلس الأمن القومي، مائير بن شبات، أن التوتر المتزايد بين واشنطن وحكومة الاحتـلال، يزيد من حدة التحدي المتمثل في ضمان حرية عمل جيش الاحتـلال في غزة، ويطرح -على المستوى السياسي- سؤالًا: هل هناك طريقة لتحقيق أهداف الحرب على غـزة دون تصعيد المواجهة مع إدارة "بايدن" وخسارة دعم البيت الأبيض؟ 
ويذكر التقرير: "صحيح أن بايدن يصرّح بأنه يواصل دعم الأهداف التي حددتها (إسرائيل) للحرب، لكن الثِّقَل الذي يضعه على قدميها يجعل تحقيقها مهمة شبه مستحيلة"، وذلك في إشارة لموقف إدارة بايدن والذي بات حَرِجًا، مع طول مدة العدوان واستمرار جرائم الحرب المروعة ضد الشعب الفلسـطـيني داخل القطاع، بل وفي أنحاء الضفة والقدس أيضًا.
وأشار "بن شبات" في تقريره، أن من أهم القضايا الخلافية بين واشنطن وتل أبيب، هي الاجتياح البري لرفح، ووقوع حصيلة أخرى هائلة في عدد الضحايا، وعدم السماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية لأهل القطاع، مؤكدًا أن كل هذه القضايا يمكن حلّها إذا ما فكرَت واشنطن في إقناع مصر بالسماح بـ(إيواء إنسانيّ) مؤقت في رفح المصرية حتى إكمال العملية العسكرية (بحسب التقرير). 
ما يؤكد أن الاحتلال بعد فشله في تحقيق أي من الأهداف المعلنة سابقًا ومع زيادة الاحتجاجات داخل الكونغرس والإدارة الأمريكية على خطط اجتياح رفح الفلسـطينية أعاد طرح سيناريو التهجير القسري لأهل غـزة إلى دول الجوار، إذ يسعى لتوريط مصر في تصفية القضية الفلسطينية للحفاظ على ما تبقى من صورته أمام المجتمع الدولي، ولضمان الحصول على مزيد من الدعم والتأييد من الإدارة الأمريكية ورفع الحرج عنها. 


ضحايا العدوان الإسرائيلي

في سياق متصل قالت وزارة الصحة الفلسطينية، إن الاحتلال ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة راح ضحيتها 81 شهيدا و116 مصابين خلال الساعات الـ 24 الماضية.
وأضاف "الصحة الفلسطينية": ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 31726 شهيدا و73792 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي.
يذكر أن الشعب الفلطسيني يتعرض لانتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني من قبل القوات الإسرائيلية، حيث تُشير التقارير إلى قصف منازل المدنيين وتدمير البنية التحتية والمنشآت المدنية، واستخدام أنواع مختلفة من الأسلحة، بما في ذلك تلك المحظورة دوليًا، مثل القنابل العنقودية والفسفورية البيضاء؛ مما أسفر عن خسائر فادحة في أرواح المدنيين وممتلكاتهم.

 

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي فلسطين المنشات الصحية بوابة مجمع الشفاء الطبي النساء الأطفال

إقرأ أيضاً:

الهلال الأحمر الفلسطيني يستنكر بشدة العدوان الإسرائيلي على مدرسة السيدة خديجة

استنكرت المتحدث بإسم الهلال الأحمر الفلسطيني نيبال فرسخ، بشدة العدوان الإسرائيلي على مدرسة "السيدة خديجة" في دير البلح وسط غزة، محملة في الوقت نفسه المجتمع الدولي مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في جميع مدن القطاع.

حماس: الاحتلال يحاول الضغط علينا بتصعيد عدوانه على غزة حالة إحباط في المجتمع الإسرائيلي بسبب تعطيل نتنياهو هدنة غزة (فيديو)

وقالت فرسخ  اليوم السبت ـ إن جرائم الاحتلال التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني ستستمر طالما أن المجتمع الدولي لا يقوم بمسؤولياته باتخاذ الإجراءات والتدابير العقابية التي تضع إسرائيل أمام مسؤوليتها ويحاسبها على كل ما تقوم به من انتهاكات جسيمة بحق القانون الدولي الإنساني . 

وأضافت فرسخ أن طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني تواصل العمل على الأرض من أجل انتشال الشهداء ونقل الجرحى والمصابين إلى المراكز الطبية في ظل تحديات جسيمة وصعبة مع استهدافات متواصلة من قبل قوات الاحتلال لكافة محافظات القطاع من بينها محافظة "خان يونس" التي تشهد لليوم السادس على التوالي قصفا أكثر حدة وعنفا منذ أحداث السابع من أكتوبر الماضي .

وأشارت إلى أن طواقم الإغاثة تواجه تحديات جسيمة للوصول إلى الجرحى والمصابين في ظل العراقيل التي تضعها قوات الاحتلال أمام سيارات الإسعاف ومواصلة القصف لكافة المناطق، مؤكدة صعوبة الأوضاع داخل مستشفيات القطاع المكتظة بالنازحين بسبب نقص المستلزمات الطبية والأدوية، ما يجعلها غير قادرة على التعامل مع العدد المتزايد من الإصابات والجرحى مع استمرار الحرب، لاسيما أنها تعاني من شح في الكوادر الطبية. 

وحذرت من خطورة وعواقب أوامر الإخلاء الجديدة من جنوب خان يونس التي أصدرتها قوات الاحتلال إلى منطقة النواصي خاصة مع عدم وجود أي متسع لإقامة خيمة واحدة في ظل تكدسها بالمواطنين، مؤكدة أن الاحتلال الإسرائيلي انتهك كل المحرمات التي أقرها القانون الدولي بقصف النازحين. 

ودعت المتحدث بإسم الهلال الأحمر الفلسطيني، العالم أجمع لاتخاذ كافة التدابير العاجلة من أجل محاسبة سلطات الاحتلال على ما تقوم به من انتهاكات جسيمة بحق القانون الدولي الإنساني، من خلال استهداف المدنيين في المنازل والمستشفيات والمدارس والمراكز التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" بالاضافة إلى قصفها بشكل متواصل المناطق التي تدعي على أنها آمنة، مؤكدة عدم وجود أي مكان آمن داخل القطاع.

الأونروا: المنظومة الإغاثية والصحية بقطاع غزة تتجه نحو الانهيار الكامل

قال المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في غزة عدنان أبو حسنة، إن المنظومة الإغاثية والصحية والإنسانية في قطاع غزة تتجه بسرعة كبيرة نحو الانهيار الكامل .

وأضاف أبو حسنة - في تصريح خاص لقناة (العربية الحدث) اليوم السبت - أن الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة خطيرة وغير مسبوقة ولم يشهدها القطاع على الإطلاق، مضيفا أن الأوضاع الطبية خرجت عن السيطرة في ظل النقص المستمر للأدوية . 

وأشار إلى أن غياب الأمن والنظام يعيق إيصال المساعدات الإغاثية للمدنيين، في ظل استمرار العدوان الغاشم على القطاع وإغلاق المعابر وعدم السماح بعبور شاحنات المساعدات.

مقالات مشابهة

  • «التعاون الإسلامي» تدين مصادرة الاحتلال للمواقع الأثرية الفلسطينية
  • عاجل - "الصحة الفلسطينية" تعلن انتشار وباء خطير في غزة يدمر القطاع والدول المجاورة
  • وزارة الصحة الفلسطينية تعلن قطاع غزة منطقة وباء لشلل الأطفال بسبب الحالة المزرية التي وصل إليها سكان القطاع نتيجة العدوان الإسرائيلي الذي تسبب بحرمانهم من المياه الصالحة للاستخدام وتدمير البنية التحتية للصرف الصحي وتكدس آلاف أطنان القمامة
  • معارك محتدمة بغزة وشهداء وجرحى بقصف إسرائيلي
  • وزير الصحة الفلسطيني لـ الأسبوع: 90% من المشافي والمراكز الطبية بغزة خرجت عن العمل
  • خبير عسكري: الاحتلال يتعمد قتل المدنيين بغزة ومبرراته واهية
  • الأونروا: مقتل 199 موظفا في الأمم المتحدة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • الهلال الأحمر الفلسطيني يستنكر بشدة العدوان الإسرائيلي على مدرسة السيدة خديجة
  • الرئاسة الفلسطينية: بايدن يجب أن يحاكم كمجرم حرب
  • الإغاثة الطبية الفلسطينية تستنكر تواطؤ المجتمع الدولي مع الاحتلال الإسرائيلي