تشهد مناطق الساحل الغربي تزايداً كبيراً في عملية تصدير منتجات البصل هذا الموسم إلى الأسواق الخليجية، بعد سنوات من الحرمان بسبب الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي الإرهابية في الحقول الزراعية.

يأتي ذلك، بعد أن ألغت الحكومة اليمنية ممثلة بوزارة الزراعة والري في العاصمة عدن، قرار منع تصدير المنتجات الزراعية بما في ذلك "البصل" إلى الخارج.

وأكد مدير مكتب الصناعة والتجارة في المخا خالد البركاني، أن هذا الموسم جراء تزايد محصول البصل، شهدت مناطق الساحل الغربي أكبر عملية تصدير منتجات البصل إلى الأسواق الخليجية برا عبر منفذ الوديعة الحدودي.

وقال في تصريح لـ(نيوزيمن)، إن مكتب الصناعة والتجارة قدم كافة التسهيلات اللازمة جراء عملية التصدير، مشيراً إلى أنه تغادر باليوم الواحد ما يعادل 15 شاحنة تقل منتجات البصل إلى المملكة العربية السعودية.

وأضاف، إنه وبحسب الإحصائيات التي رصدها مكتب الصناعة والتجارة بلغ مقدار صادرات البصل برا منذ بداية الموسم حوالى 13500 طن، أي ما يعادل 16 مليارا و200 مليون ريال يمني و"73 مليونا و70 ألف ريال سعودي".

البركاني أشار أيضا إلى أن السلطة المحلية ومكتب التجارة والصناعة قدما كافة التسهيلات والإجراءات أمام المصدرين وتذليل الصعوبات التي تواجههم والتنسيق مع الجهات المعنية ذات العلاقة وتوفير كافة التراخيص.

وفي وقت سابق، أعلن تصدير أول شحنة تجارية تزن ألف طن من منتجات البصل عبر ميناء المخا إلى الأسواق الخليجية، بعد أن جرى تشييد الميناء من قبل عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

شعبة المستوردين: مصر شهدت خلال سنوات الماضية تغييرا كبيرا في كافة القطاعات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال خالد الدجوي، عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن ثورة 30 يونيو أعادت للدولة المصرية هيبتها ، مشيرا إلى أن الاقتصاد المصري شهد تحولات عدة كانت أكثر صعوبة في السنوات الأولى للثورة وانتهاء بإشادات المؤسسات الدولية والتمويلية الإقليمية والعالمية.


أضاف الدجوي في تصريحات صحفية له اليوم، أن مصر شهدت خلال الـ 11 سنوات الماضية، تغييرًا كبيرًا في كافة القطاعات، وذلك عقب الثورة التي أعادت دفة الوطن إلى الطريق الصحيح، بفضل شعبها الواعي الذي أدرك الخطر، في فترة هي الأصعب في تاريخ الوطن.


أكد خالد الدجوي، أن تاريخ 30 يونيو" سيظل علامة فارقة في مسيرة مصر" لأنها أسهمت "عبر مواقف الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إحداث أكثر من تغيير مهم في عدد من الجبهات".


أضاف أن الدولة المصرية وضعت خلال الـ11 سنوات الماضية الاقتصاد المصري على رأس أولويات أجندتها خاصة في الوقت الذي شهدت فيه مجموعة من التحديات، على رأسها أزمة كورونا ثم الأزمة الروسية الأوكرانية، والتي شهد فيها العالم بأكمله وليست الدولة المصرية فقط ثم حرب غزة ، والتي يمكن القول إنها "نكبات" فرضت الكثير من التحديات التي يواجهها الاقتصاد المصري.


ووجه الدجوي ، التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي، والشعب المصري العظيم، بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو المجيدة، مؤكدًا أن هذه الثورة علامة مضيئة ونقطة فارقة في سجلات التاريخ المصري حافظت على وحدة مصر وجاءت بقيادة وطنية وضعت مصلحة الوطن فوق كل اعتبار، وغيرت مسيرة هذا الوطن، وأعادت لمصر ثقلها الإقليمي والدولي.

مقالات مشابهة

  • إتلاف 4 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة ومنتهية الصلاحية بالبيضاء
  • وزير الصناعة: الاتحاد الأوروبي شريك تجاري أول لمصر خلال سنوات
  • أمن الساحل يناقش مع وجهاء ريف المخا مواجهة المخططات الحوثية
  • مكتب الصناعة في الحديدة يكثف الحملات الرقابية على الأسواق 
  • الحديدة .. ضبط 17 مخالفة سلع منتهية وزيادة أسعار ونقص أوزان
  • شعبة المستوردين: مصر شهدت خلال سنوات الماضية تغييرا كبيرا في كافة القطاعات
  • 4 طرق للتمييز بين المانجو الكمر والسقط.. تعرف عليها
  • ضبط 233 مخالفة سعرية وتموينية في أمانة العاصمة خلال إجازة العيد
  • سعر البصل اليوم الخميس 27-6-2024 في الأسواق للمستهلك
  • افتتاح خطوط إنتاج المشروبات الغازية البديلة عن منتجات المقاطعة