قالت النائبة الدكتورة عايدة نصيف عضو مجلس الشيوخ، وعضو البرلمان الدولى، إن هناك الكثير من العوائق والتحديات التى تواجه الطلاب المصريين بالخارج، والتي تطلب  المواجهة ووضع الحلول  من خلال مساعدتهم وتقديم العون لهم فى مرحلة الدراسة لتعظيم درجة الانتماء لديهم ومن ثم الاستفادة منهم.

وطالبت نصيف خلال كلمتها أمام وزيرة الهجرة اليوم بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ ، حول استيضاح سياسة الحكومة عن المشكلات التي الطلاب الدارسين بالخارج، بضرورة الوضع في الاعتبار  الاضطرابات السياسية حول العالم مثل الحرب الأوكرانية الروسية، والتى أظهرت حجم الطلاب المصريين المتواجدين فى روسيا وأوكرانيا.

وأشارت عضو مجلس الشيوخ إلى أن هناك عوائق أخرى، حيث لا تسمح بعض البلاد بإصدار تأشيرات سريعة، مما يسبب مشكلات كبيرة للطلاب، وكذلك عائق استخراج الأوراق الرسمية التي تستغرق الكثير من الوقت لاستخراجها، بما يؤثر على دراستهم واندماجهم فى المجتمع المراد به، مشددة على ضرورة مساعدتهم من خلال المكاتب الثقافية بالخارج، للتواصل مع المجتمع الجديد وإزالة العوائق، والتى منها على سبيل المثال اللغة والتعرف على العادات والتقاليد والقوانين فى المجتمع الجديد.

ولفتت النائبة عايدة نصيف إلى أن هناك مكاتب غير رسمية وغير مرخصة بمصر، هى المصدر لهؤلاء الطلاب إلى الجامعات بالخارج، بعضها غير معترف بشهاداتها من المجلس الأعلى للجامعات بمصر، وبناء عليه يجب إزالة هذه المشكلات حتى يتسنى لمصر الاستفادة من هؤلاء الطلاب سواء فى مرحلة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاضطرابات السياسية الجلسة العامة لمجلس الشيوخ الحرب الأوكرانية الروسية الطلاب المصريين بالخارج بالجلسة العامة وزيرة الهجرة

إقرأ أيضاً:

برلمانية: هناك جدية في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني

أكدت النائبة أمل سلامة، عضو مجلس النواب، أهمية حرص مجلس أمناء الحوار الوطني على الاجتماع لتنفيذ مخرجات المرحلة الأولى، واستكمال مناقشة باقي الملفات المطروحة للنقاش.

وأوضحت النائبة أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، كانت واضحة للحكومة في تنفيذ كافة المخرجات، مشيرة إلى أن برنامج الحكومة المقرر عرضه على مجلس النواب يتضمن العديد من الملفات التي تم تناولها في الحوار.

وأشارت أمل سلامة، إلى أن الحوار الوطني نجح في تقريب وجهات النظر والاستماع بكافة الرؤى بشأن جميع القضايا التي تهم الشعب المصري في كافة المجالات.

وشددت عضو مجلس النواب، على أهمية مخرجات الحوار الوطني فيما يتعلق ببعض التشريعات التي يحتاج إليها الشارع السياسي، لافتة إلى فتح ملف الحبس الاحتياطي، وأهمية وضع حلول لهذه الأزمة.

مقالات مشابهة

  • المصريون في الخارج يثمنون جهود الدكتور مدبولي وتعيين السفير نبيل حبشي للهجرة
  • برلمانية: هناك جدية في تنفيذ مخرجات الحوار الوطني
  • العبيدي: تواصل السفير نبيل حبشي مع المصريين بالخارج بداية مبشرة
  • مشكلات وهموم المصريين بالخارج على طاولة وزير الخارجية والهجرة
  • مسؤولة بالاتحاد الإفريقي تطالب بضرورة وقف الاقتتال بشكل فوري في السودان
  • نائبة عن «التنسيقية» تطالب الحكومة بدعم كامل لمنظومة الإنتاج والتصدير
  • المصريون بالنمسا: من الأجدى ضم وزارة الهجرة إلى الخارجية
  • بهجت العبيدي: نشيد بالبيان الأول لوزارة الخارجية والهجرة
  • عضو بـ«الشيوخ»: تغييرات الحكومة تهدف لتحسين الأداء وتلبية احتياجات المواطنين
  • النائبة عايدة نصيف: التغييرات في الحكومة تهدف عادةً إلى تحسين الأداء الحكومي وتلبية احتياجات المواطنين