بكلمات متلعثمة لم تستطع أن تتمالك نفسها لتعبر عن فرحتها بحصولها على لقب الأم المثالية لمحافظة الأقصر، بعد مشوار معاناة عاشته على مدار خمسة وعشرين عامًا، بعد رحيل الزوج، لتتقلد السيدة مرثا إبراهيم عوض، دور رب الأسرة فتقوم بدورين في آن واحد: الأب والأم على  السواء.

الأم المثالية لمحافظة الأقصر لعام 2024، بدأ مشوار كفاحها مع نجليها ساويرس وميرنا، منذ عام 1999، عقب وفاة الزوج الذي كان يعمل موظفًا وغادر دنياها وهي في العشرين من عمرها تاركًا خلفه نجله في السادسة من عمره، ونجلته في مرحلة رياض الأطفال، لتبدأ رحلة الأم تواجه الدنيا وظروف الحياة بمفردها.

حاولت الأم التي تعمل اخصائية بمدرسة، أن تصل بنجليها الى بر الأمان، فإلى جانب عملها حاولت أن تشارك في مشاريع خاصة حتى تتمكن من الانفاق على الأسرة.

المعاناة كانت تكمن لدى الأم في نشاتها في أسرة منغلقة على ذاتها، حتى عندما تزوجت لم يتغير الوضع، فما إن توفي الزوج، وجدت مرثا نفسها مضطرة لتتعامل مع الحياة والناس وأن تذهب للسوق وتتسلم مهام التقديم لأبنائها بالمدارس، فكان رحيل الزوج هو المنحنى الذي تغيرت من بعده الحياه لدى الأم.

تقول الأم: كان لدي مصوغات ذهبية فقمت باستثمارها في مشايع خاصة؛ حتى اتمكن من الإلمام بمصروفات الأولاد، لكن المشاريع لم تكتمل، فقمت بوضع الفلوس ببنك، وحاولت تدبير أموري المادية من خلال جمعيات إلى جانب راتب الوظيفة.

وتختتم الأم: حاول البعض التقدم للزواج بعد وفاة زوجي، لكن أبنائي هم ثمرة حياتي وكنت أرى أنه من المستحيل أن أفرط بهما، فعكفت على تربيتهما حتى تخرج ساويريس سمير  الذي  في كلية التجارة ويعمل محاسب، وميرنا سمير، التي تخرجت في كلية تربية طفولة، مضيفة: نجاحهما هو فرحتي.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معاناة الأقصر عيد الأم كفاح الأم والأب

إقرأ أيضاً:

درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم

إنجلترا – كشف خبراء النوم عن درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم، لقضاء ليلة مريحة في نوم عميق.

يعرف التنظيم الحراري بأنه قدرة الجسم على الحفاظ على درجة حرارته الأساسية بغض النظر عن درجات الحرارة الخارجية.

وقبل حوالي ساعتين من النوم، يبدأ الجسم يبرد تدريجيا، وفقا لتقارير Gloucestershire Live.

وقال متحدث باسم فريق شركة مختصة في أجهزة الحفاظ على جودة الهواء: “إذا حافظت على برودة غرفة النوم، فإنك تساعد جسمك في عملية النوم المريح. وعلى الجانب الآخر، إذا كانت غرفة نومك حارة جدا، فسيصبح جسمك مرهقا، وهذا يعني أنك ستشعر بالإرهاق العقلي والجسدي، وستواجه صعوبة في النوم فعليا”.

ويعتقد خبراء النوم أن أفضل درجة حرارة لغرفة النوم بالنسبة لمعظم البالغين تتراوح بين 15 و19 درجة مئوية، كما ينبغي أن تكون مظلمة وهادئة. وبالنسبة للأطفال، تعتبر الغرفة الأكثر دفئا أفضل عموما.

علاوة على ذلك، غالبا ما يعاني كبار السن من انخفاض مستويات الميلاتونين والكورتيزول وانخفاض درجة حرارة الجسم بشكل عام، ما قد يستلزم رفع درجة حرارة غرفة النوم.

المصدر: ميرور

مقالات مشابهة

  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يفتتح مسيرة الشباب الحادية عشر
  • يستهدف 940 طفلا.. برنامج لإعادة التأهيل السمعي لأطفال سوريين بتركيا
  • سمير فرج: نتنياهو الشخص الوحيد في العالم الذي لا يريد وقف إطلاق النار بغزة
  • مسجون في إسرائيل بـ 5 أحكام مدى الحياة.. فلسطينيون يعلقون آمالهم على البرغوثي
  • حرية على مقاس إسرائيل
  • مفتاح الحياه بالأقصر تقيم احتفالية فنية حاشدة بأرمنت بمناسبة ثورة ٣٠ يونيو
  • هل تعرف الحيوانات نفسها في المرآة ؟
  • درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم
  • مصر بتتغير .. ولكن
  • نادين الراسي تقتحم منزلاً وتوبخ سيدة لهذا السبب! .. فيديو