أعلنت هيئة الطرق والمواصلات بدبي عن الانتهاء من المرحلة الثالثة الخاصة بمشروع تأهيل مبانيها ومرافقها لتكون صديقة لأصحاب الهمم ومتماشية مع معايير " كود دبي للبناء،" وبلغ عدد المرافق والمباني المؤهلة 26 منها المبنى الرئيس، و15 محطة حافلة، و4 مباني لمواقف السيارات متعددة الطوابق، و2 من مراكز إسعاد المتعاملين، بالإضافة إلى 5 مباني إدارية ومحطة الجداف للنقل البحري.


خدمات حديثة
ويتم تأهيل المرافق القائمة وصيانتها وتحسينها بشكل مستمر لرفع نسبة تأهيلها وإلزام الجهات المنفذة على تحقيق "كود دبي للبناء" لتكون جاهزة لأصحاب الهمم. وتعتبر المرحلة الثالثة المرحلة الأخيرة من مشروع تأهيل المرافق بينما تتواصل عملية التطوير بناء على التحديثات المستمرة على " كود دبي للبناء.،
إن الخدمات التي تم توفيرها في المرافق هي عبارة عن مسارات للمكفوفين (داخلية وخارجية)، وأبواب أوتوماتيكية للمداخل الرئيسة، بالإضافة إلى توفير المنحدرات واللوحات الإرشادية، وأماكن مخصصة للانتظار تتناسب مع احتياجات أصحاب الهمم، ومصاعد مؤهلة تتميز بمساحة واسعة.
وعن الخدمات المتوفرة لأصحاب الهمم الذين يعانون من التحديات البصرية، فقد تم توفير لوحات إرشادية لمسية بلغة برايل، كما حرصت الهيئة على توفير التسهيلات الأخرى ومنها الكراسي المتحركة للمتعاملين الذين يعانون من صعوبات في الحركة.
المحطات والمواقف
وبلغت فترة تجهيز المرافق 6 أشهر وأهم هذه المرافق مبنى الهيئة الرئيس، ومحطة حافلات حتا، ومحطة حافلات القصيص، ومحطة حافلات ديرة ستي سنتر، ومحطة حافلات جبل علي، كما تم تأهيل محطة حافلات الكرامة، و محطة مول الإمارات، ومحطات الاتحاد، والغبيبة، والكفاف، ومحطة السطوة، وعود ميثاء، ومحطة المدينة العالمية، والقوز ، وبيزنس باي، ومحطة ابن بطوطة." كما أكد أن الهيئة وفرت التسهيلات لأصحاب الهمم في مواقف السيارات متعددة الطوابق ومنها مواقف الغبيبة، ومواقف السبخة، ومواقف الرقة وبرج كارلتون، ومواقف نايف.
إسعاد المتعاملين
وأولت الهيئة كذلك اهتماماً خاصاً بمراكز إسعاد المتعاملين والانتهاء من تأهيلها لتكون قادرة على استقبال المتعاملين من مختلف فئات أصحاب الهمم، ومنها مركز إسعاد أم رمول، ومركز إسعاد المتعاملين في ديرة.
زيارات ميدانية
الجدير بالذكر أنه قبل البدء بتنفيذ أعمال التأهيل يتم التواصل مع بلدية دبي لزيارة المرفق وتقييمه بشكل مبدئي للتأكد من مطابقة البنود وإيجاد الحلول المناسبة للتحديات. وحصلت الهيئة على الشهادة الذهبية عن فئة مؤهل للجميع من بلدية دبي لمحطة الغبيبة للحافلات، وشهادة ذهبية أخرى لمركز إسعاد المتعاملين في ديرة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات طرق دبي أصحاب الهمم إسعاد المتعاملین لأصحاب الهمم ومحطة حافلات

إقرأ أيضاً:

3345 مشروع تنموي لأصحاب الصناعات اليدوية والحرفية بأسيوط

نجحت جمعية الأورمان فى تسليم 3345 قرض حسن للأسر الأكثر احتياجًا من أصحاب الصناعات اليدوية والحرفية أو من يمتلك مشروعًا ويريد تطويره تحت اشراف مديرية التضامن الاجتماعى بأسيوط.

وقال مجدى نجيب، وكيل وزارة التضامن الإجتماعى بأسيوط أن تسليم المشاريع التنموية ومتناهية الصغر تعمل على تحسين حياة الأف الأسر بأسيوط وتحويلها من أسر أولي بالرعاية إلى أسر منتجة ومشاركة في نمو الناتج القومي لمحافظتنا العظيمة مما سيغير من وجه الاقتصاد المصري . 

من جانبه قال اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان أن التوسع فى النهوض بمستوى دخل الأسر الفقيرة وتحسين مستوى معيشتها يأتى من خلال مساهمة الجمعية فى اقامة مشروعات تنموية تتناسب مع الأسر الأكثر احتياجًا، ليدر دخلاً ثابت لهذه الأسر مع الأخد فى الإعتبار المناطق الأكثر احتياجًا و التى تكون بؤرة اهتمام الجمعية.

 

 موضحاً أن جمعية الاورمان تعمل منذ 27 سنة وتؤدي دورها التنموي في المجتمع، وانها تسعى دائمًا إلى تطوير خدماتها في كافة أنحاء المحافظة تحت رعاية مديرية التضامن الاجتماعى بأسيوط  من أجل تنمية المجتمع والوطن وصولًا لمجتمع مصري متضامن ومتماسك ومنتج يوفر العدالة الاجتماعية والتنمية الاقتصادية والحياة الكريمة للأسرة والفرد على أسس من العدالة والنزاهة والمشاركة . 

يذكر أن تسليم المشاريع التنموية يأتى استكمالًا لجهود مديرية التضامن الاجتماعى التى توزعها لصالح الأسر الأكثر احتياجًا بالقرى الفقيرة فى محافظة أسيوط من توزيع مساعدات موسمية واعادة اعمار المنازل المتهالكة بترميم الجدران وعمل الاسقف والمحارة والسباكة والارضيات وتوصيل مياه الشرب النقية والكهرباء بالمجان تمامًا، بالاضافة الى تنظيم معارض ملابس ومعارض لتوزيع الاثاث والاجهزة الكهربائية .

مقالات مشابهة

  • انتهاء المرحلة الاولى لفك اختناقات الكهرباء بأكثر من ألفي عمود ومحولة ومحطة
  • 3345 مشروع تنموي لأصحاب الصناعات اليدوية والحرفية بأسيوط
  • بدء تهيئة كسوة الكعبة المشرفة استعداداً لتغييرها
  • إطلاق مبادرة: «مجتمع جنسيتي إنسان»
  • مريم آل مكتوم تُطلق «مجتمع جنسيتي إنسان»
  • مريم بنت محمد آل مكتوم تُطلق مبادرة: “مجتمع جنسيتي إنسان”
  • «زايد العليا» توقع مذكرة تفاهم لإنشاء ورشة لإنتاج وصناعة حلول السمع
  • وفد «جورجتاون» يزور «دبي لأصحاب الهمم»
  • زايد العليا توقع مذكرة تفاهم لإنشاء ورشة لإنتاج وصناعة حلول السمع
  • “زايد العليا” توقع مذكرة تفاهم لإنشاء ورشة لإنتاج وصناعة حلول السمع