البوابة نيوز:
2024-07-05@12:38:25 GMT

61 عاما.. ذكرى افتتاح مطار القاهرة الدولي

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

يعتبر مطار القاهرة الدولي واحدا من أهم المطارات في الشرق الأوسط وأفريقيا نظرا لأهميته الاستراتيجية والخدمية والتي تمثل حركة النقل الجوي في مصر ومازال يواكب تطور مستمر ليصبح أحد واجهات مصر الأولي .

وفى 22 أبريل 1945 تم إنشاء مصلحة الطيران المدنى المصرية بعد أن كانت إدارة صغيرة تنتمى لوزارة الحربية،  وفى 15 ديسمبر من عام 1946 انتقلت إدارة المطار مع كافة المطارات المصرية الأخرى إلى الجانب المصرى بعدما كانت تحت الإدارة البريطانية، وبدأت مصلحة الطيران المدنى المصرية فى تجهيز مطار مدني دولي ومن أجل استيعاب أكبر عدد من الركاب تم توسعة  صالتى السفر والوصول وتم تخصيص مطار ألماظة للرحلات الداخلية.

ويعود افتتاحه فى 18 مارس 1963 في عهد الرئيس جمال عبد الناصر ويعد افتتاح تجريبى لمبنى الركاب رقم 1 والذى امتد تصميمه وتنفيذه مده ثمانى سنوات إلى أن تم افتتاحه فى 18 مايو 1963، واستمر عمل المبني بكامل طاقته العالية حتى وصل عدد الركاب فى عام 1970 إلى 1.268 مليون راكب، ونظرا لتوافد عدد كبير من الزائرين إلى مصر فقد تم إنشاء صالة الركاب "رقم 2 وصول"، وفى عام 1977 وبعدها بعامين تم إنشاء الصالة "رقم 2 سفر" .
 وبدأت أعمال البناء عام 1957 ، وتم افتتاح ميناء القاهرة الجوي رسميا في 18 مايو من عام 1963 بحضور الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، ووصلت القدرة الاستيعابية لمطار القاهرة في ذلك الوقت 5 ملايين مسافر سنويا.
حيث يعد مطار القاهرة من أهم المطارات في قارة أفريقيا من حيث الطاقة الاستيعابية وحجم حركة السفر. 

كما يعتبر مطار القاهرة مطارا محوريا HUB للحركة الجوية بين الشرق والغرب ويخدم الكثير من شركات الطيران العالمية خاصة في حركة ركاب الترانزيت، ويعتبر مطار القاهرة هو بوابة قارة أفريقيا في حركة النقل الجوي.

 ومازال التطوير والتوسع مستمر بمطار القاهرة الدولي ، من خلال تنفيذ الكثير من المشروعات للمحافظة علي مكانة مطار القاهرة الدولي الحيوية بين مطارات العالم خاصة داخل القارة الأفريقية، حيث تم استغلال مساحات حول مطار القاهرة الدولي لتنفيذ مشروعات خدمية لها علاقة بالمطارات والطيران وتوفر ايضا فرص عمل لكثير من الشباب بالاضافة للطرق والمحاور الهامة ومحطات الكهرباء  ومشروعات بنية تحتية تهدف لزيادة القيمة الاستثمارية للأراضي المحيطة بمطار القاهرة الدولي عند طرحها أمام المستثمرين .

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس الراحل جمال عبدالناصر القاهرة الجوى حركة السفر حركة النقل شركات الطيران العالمية ميناء القاهرة الجوى مطار القاهرة الدولی

إقرأ أيضاً:

مطار زايد الدولي «يبهر» إيلون ماسك

سرينيفاسا إيليني (أبوظبي)

أخبار ذات صلة «موانئ أبوظبي» تعاملت مع 38.2 ألف سفينة خلال 2023 5.4 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية

امتدح رائد الأعمال التكنولوجي، إيلون ماسك، مطار زايد الدولي، على منصة التواصل الاجتماعي «إكس»، التي يملكها، مطالباً الولايات المتحدة الأميركية بمواكبة تقدم الإمارات في تكنولوجيا المطارات.
وشارك ماسك، المعروف بمشاريعه الابتكارية، فيديو نشره ناشط التواصل الاجتماعي حسن سجواني، لمسافر يشيد بمميزات مطار زايد الدولي، مركزاً بشكل خاص على تقنية التعرف على الوجوه التي سمحت للمسافرين بالتسجيل بسهولة.
وطالب ماسك الولايات المتحدة بأن تحاكي الإمارات في تقدمها بتكنولوجيا المطارات.
وشارك العديد من مستخدمي منصة «إكس» الفيديو معبرين عن إعجابهم بتفوق الإمارات على الولايات المتحدة في استخدام التكنولوجيا، مشيرين إلى أنه حان الوقت لكي تلحق الولايات المتحدة بركب الإمارات.

مقالات مشابهة

  • بعد تقديم “طعام ملوث”.. رحلة جوية أمريكية تقوم بهبوط اضطراري
  • مدير مطار صنعاء : لا يوجد أي مخاطر تستهدف طائرات اليمنية
  • مدير مطار صنعاء ينفي وجود أي مخاطر تستهدف طائرات اليمنية
  • بالورود.. مطار العلمين الدولي يستقبل أولي رحلات شركة طيران فلاي ناس
  • انطلاق أول رحلة طيران مباشرة بين الرياض ومدينة العلمين
  • مطار زايد الدولي «يبهر» إيلون ماسك
  • هبوط اضطراري لطائرة أمريكية.. والسبب غير مسبوق
  • بالشال الفلسطيني.. بشرى تشارك صورا من مهرجان عمان السينمائي الدولي
  • تعليق الحركة الملاحية في مطار اربيل الدولي بشكل مؤقت
  • تحديد موعد انجاز مطار كربلاء الدولي