أفادت تقارير بفوز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فوزه بولاية رئاسية أخرى مدتها ست سنوات كرئيس لروسيا.

وأعلن مسؤولو الانتخابات أنه بعد فرز 50 بالمئة من الأصوات، بلغت نسبة بوتين 87.3 بالمئة من الأصوات، وبلغت نسبة المشاركة 73.33 بالمئة، وفقا لأحدث الأرقام الصادرة عن السلطات الروسية.

ولم يكن فوز بوتين موضع شك على الإطلاق، لكن هذه هي أكبر حصة من الأصوات حصل عليها في أي من انتصاراته الخمسة في الانتخابات الرئاسية منذ فوزه الأول في عام 2000.

ويبلغ من العمر 71 عامًا، وهو بالفعل أطول زعيم روسي بقاء في السلطة منذ جوزيف ستالين.

وفي حديثه بعد إعلان النتائج المبكرة، تعهد بوتين بقيادة روسيا إلى النصر في تحقيق أهدافه، قائلًا: "لم ينجح أحد في التاريخ على الإطلاق" في قمع إرادة الروس، وأضاف: "لقد فشلوا الآن وسيفشلون في المستقبل".

ولقد حققت النتيجة هدف الفوز الساحق لدعم  بوتين بأن الروس يدعمون بكل إخلاص زعيمهم وحربه في أوكرانيا، وكانت أيام التصويت الثلاثة بمثابة بروفة للتعبئة المؤيدة لبوتين واختبار للولاء لجهاز الدولة في روسيا.

الحملة الانتخابية، التي شهدت امتناع ثلاثة مرشحين آخرين عن انتقاد الرئيس، طغت عليها وفاة الخصم الرئيسي لبوتين، أليكسي نافالني، الشهر الماضي.

وقال فلاديمير بوتين إن روسيا لن تخضع "للترهيب" مشيدا بالنصر الانتخابي الذي يمهد الطريق أمام الجاسوس السابق ليصبح الزعيم الروسي الأطول حكما منذ أكثر من 200 عام.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي بمقر حملته الانتخابية في موسكو في وقت مبكر من صباح الاثنين، بعد ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع: "أريد أن أشكركم جميعا وجميع مواطني البلاد على دعمكم وهذه الثقة".

وأضاف: "بغض النظر عمن أو مدى رغبتهم في ترهيبنا، بغض النظر عمن أو مدى رغبتهم في قمعنا وإرادتنا ووعينا، لم ينجح أحد على الإطلاق في أي شيء كهذا في التاريخ. لم ينجح الأمر الآن ولن ينجح في المستقبل أبدا".

ووجه بوتين الشكر الخاص إلى القوات الروسية التي تقاتل في أوكرانيا في خطابه الذي ألقاه بعد انتخابه في موسكو.

وأشار بوتين أيضًا إلى أنه أكثر شرعية من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي أجل الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها أصلًا هذا العام بموجب الأحكام العرفية، وأضاف: "سنفكر مع من سنجري محادثات بشأن إنهاء الحرب، نحن مع مفاوضات السلام، ولكن ليس بسبب نفاد ذخيرة العدو”.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بوتين الانتخابات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

بوتين لعباس: ندعم إقامة دولة مستقلة وموقفنا ثابت تجاه القضية الفلسطينية

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال استقباله نظيره الفلسطيني محمود عباس، أن موقف روسيا ثابت من القضية الفلسطينية وأنها تدعم إقامة دولة مستقلة بموجب قرارات الأمم المتحدة.
ونقلت وكالة “سبوتنيك” عن بوتين قوله خلال لقائه عباس الذي وصل إلى موسكو الاثنين: “روسيا تتابع بألم وقلق الكارثة الإنسانية في فلسطين وتبذل قصارى جهدها لدعم الشعب الفلسطيني”.
وأكد عباس خلال اللقاء أنه لن يسمح بتهجير الشعب الفلسطيني من الضفة الغربية أو القدس أو غزة، مطالباً بوقف القتال وتقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين وعدم تهجيرهم.
وأفاد السفير الفلسطيني لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل بأنه من المقرر أن يبحث عباس وبوتين سبل دعم الجهود المبذولة لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة وإدخال المساعدات الإنسانية فوراً إلى القطاع المنكوب.
وأشار السفير إلى أن الاجتماع يبحث أيضاً العلاقات الثنائية بين الجانبين وسبل تطويرها في المجالات كافة، إلى جانب عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأكد الرئيس الروسي أن بلاده لا تتجاهل ما يحدث في الشرق الأوسط رغم الوضع المتعلق بالعملية العسكرية الخاصة، وهي التسمية التي تطلقها موسكو على غزوها لأوكرانيا.
وقال بوتين خلال استقباله الرئيس الفلسطيني: “الجميع يدرك جيداً أن روسيا اليوم، للأسف، يجب أن تدافع عن مصالحها، وتدافع عن شعبها بالسلاح، لكن ما يحدث في الشرق الأوسط، وما يحدث في فلسطين، بالتأكيد لا يمر مرور الكرام من جانبنا”.
وأضاف الرئيس الروسي: “قبل كل شيء، بالطبع نحن نشعر بالقلق إزاء الخسائر في صفوف المدنيين، والتي وصلت بحسب الأمم المتحدة إلى 40 ألف شخص معظمهم بشكل رئيسي من النساء والأطفال”، حسب ما نقلت عنه وكالة “سبوتنيك” الروسية.
وأشار بوتين إلى المساعدات الإنسانية التي تقدمها روسيا، وقال في هذا الصدد: “لقد أرسلنا حوالي 700 طن من البضائع من مختلف الأنواع، ونبذل قصارى جهدنا لاستغلال كل فرصة لدعم الشعب الفلسطيني”.
وتوجه عباس إلى موسكو في زيارة متوقعة منذ فترة طويلة تستمر حتى الأربعاء، ومن المقرر أن يسافر بعد ذلك إلى تركيا لإجراء محادثات مع الرئيس رجب طيب أردوغان.
عباس: فلسطين تثمن مكانة روسيا على الساحة الدولية
وشدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس على أهمية “إلزام دولة الاحتلال بقرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي، وتطبيق قرارات المحاكم الدولية وآخرها فتوى محكمة العدل الدولية، ودعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة”، حسب ما أفادت وكالة “وفا” الفلسطينية للأنباء.
وقال عباس: “سعداء بلقاء الرئيس بوتين مجدداً كصديق للشعب الفلسطيني، من أجل تبادل وجهات النظر والمشورة فيما يتعلق بالأوضاع الصعبة التي تعيشها فلسطين، وبحث سبل وقف العدوان وحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال في غزة والضفة بما فيها القدس، ومناقشة سبل تجنب توسيع الحرب في المنطقة”.
وأكد على أهمية “تعزيز العلاقات الثنائية التاريخية بين البلدين”، كما عبر عن تقديره “للجهود التي تبذلها روسيا في تحقيق المصالحة الفلسطينية تحت راية منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني”.
وأضاف الرئيس الفلسطيني: “شعبنا الفلسطيني يثمن المكانة الوازنة لروسيا الصديقة على الساحة الدولية وفي مجلس الأمن، كما يقدر مواقفها الشجاعة والثابتة والداعمة لحقوق شعبنا في المحافل الدولية، ووقوفها إلى جانب العدل والحق والشرعية الدولية لإنهاء الاحتلال وتجسيد حقوق شعبنا في الحرية والاستقلال”.

الشرق

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: على مادورو الاعتراف بفوز منافسه زعيم المعارضة في الانتخابات الرئاسية
  • أوكرانيا تقلب الطاولة على روسيا.. ما تداعيات الهجوم على كورسك؟
  • غزو كبير.. ما تداعيات الهجوم الأوكراني على كورسك الروسية؟
  • بوتين لعباس: ندعم إقامة دولة مستقلة وموقفنا ثابت تجاه القضية الفلسطينية
  • روسيا تختبر محركاً لصواريخ جديدة
  • بوتين في لقائه مع عباس: نتابع بألم وقلق الكارثة الإنسانية التي تحدث في فلسطين
  • الرئيس الروسي: موقفنا ثابت تجاه القضية الفلسطينية وندعم إقامة دولة مستقلة
  • أوكرانيا تقول إنها سيطرت على ألف كيلومتر مربع في كورسك و بوتين يتعهد بالرد
  • الحرب تشتعل.. بوتين يصدر أوامر جديدة للجيش الروسي
  • أول حصيلة للقتلى والمهجرين جراء التوغل الأوكراني في روسيا