قررت السلطات السعودية، من خلال وزارة الحج والعمرة، تنفيذ إجراء جديد يهدف إلى تخفيف الازدحام خلال شهر رمضان المبارك، حيث أعلنت عن منع تكرار أداء مناسك العمرة خلال هذا الشهر الفضيل.

وأوضحت الوزارة في بيان صادر لها أنه لن يتم إصدار تصاريح لأداء العمرة مرتين أو أكثر في شهر رمضان، مؤكدة أن الالتزام بأداء العمرة مرة واحدة خلال هذا الشهر يأتي بفوائد عديدة.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا القرار يأتي في إطار سعي السلطات السعودية لتخفيف الازدحام وتوفير الفرصة للمسلمين الآخرين لأداء العمرة، مبينة أهمية التعاون والتنظيم لتسهيل هذه العبادة المهمة.

الحج والعمرة : لا يمكن تكرار العمرة في رمضان التصريح مرة واحدة فقط بهدف تخفيف الازدحام وتاحة الفرصة للآخرين والتعاون على التنظيم والتيسير على المسلمين pic.twitter.com/hnALgczYlG

— موجز الأخبار ???????? (@KSA24) March 16, 2024

وفي سياق متصل، أفادت منصة "نسك" بأنه في حال رغبة أي شخص في إصدار تصريح لأداء العمرة مرة أخرى خلال شهر رمضان، ستظهر رسالة تفيد بـ"فشل إصدار التصريح"، مؤكدة على عدم إمكانية تكرار العمرة خلال هذا الشهر.

وتأتي هذه الخطوة بعدما بلغ عدد المعتمرين في المملكة العربية السعودية خلال موسم رمضان الماضي نحو 13.55 مليون معتمر، وهو أعلى رقم في تاريخ المعتمرين القادمين من خارج المملكة، حيث بلغت نسبة الزيادة 58% بحسب الوزارة.

يشار إلى أنه تم وضع خطة من قبل الحكومة السعودية، لرفع الطاقة الاستيعابية لضيوف الرحمن إلى 30 مليون معتمر، و5.4 ملايين حاج بحلول عام 2030.

وفي شأن آخر، حددت وزارة الحج والعمرة مدة وطريقة حساب تأشيرة العمرة، سواء بدخول المملكة أو بأداء مناسك العمرة.

وأوضحت الوزارة أن مدة التأشيرة تبلغ 3 أشهر من تاريخ الدخول إلى المملكة، مع انتهاء صلاحيتها في آخر يوم من شهر ذو القعدة، على أن تختلف هذه المدة حسب برنامج المعتمر.

في هذا السياق، يجب على الراغبين في أداء العمرة التقديم للحصول على التأشيرة والتخطيط لزيارتهم خلال فترة صلاحية التأشيرة المحددة، وفقا لتوجيهات وزارة الحج والعمرة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الحج والعمرة

إقرأ أيضاً:

في موسم الحج.. السعودية توقف 155 شخصاً بتهم الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي

في موسم الحج.. السعودية توقف 155 شخصاً بتهم الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي

مقالات مشابهة

  • فاجعة الحج فشل إداري أم تعكس فوضوية الحجاج غير النظاميين؟
  • ولي العهد يترأس مجلس الوزراء ويعرب عن تقديره للأعمال المميزة خلال الحج.. الموافقة على نظام التأمينات الاجتماعية الجديد للملتحقين الجدد بالعمل
  • وزارة الحج: 3 تنبيهات بشأن إرشادات السلامة حال استخدام السلالم الكهربائية في الحرم
  • "السديس" يستعرض مع المفتي خطة العمرة ومخرجات الحج
  • محافظ ميسان يزور هيئة الحج والعمرة فرع ميسان ليقدم لهم التهاني والتبريكات بمناسبة نجاح موسم الحج.
  • في موسم الحج.. السعودية توقف 155 شخصاً بتهم الرشوة واستغلال النفوذ الوظيفي
  • السعودية توقف متهمين بالفساد خلال موسم الحج
  • ابن محمد هنيدي يؤدي مناسك العمرة برفقة والده
  • ”نزاهة” السعودية توقف 155 متهماً بـ“الفساد” خلال موسم الحج
  • السعودية.. توقيف نحو مئتي متهماً بالفساد خلال موسم الحج