الشارقة: «الخليج»
اطلع العلماء ضيوف صاحب السموّ رئيس الدولة، حفظه الله، على الدور العلمي والبحثي لمجمع القرآن الكريم بالشارقة ورسالته العلمية التي ترسّخ مكانة الإمارات عموماً والشارقة خصوصاً وجهةً حضاريةً، وتعزز جهودها الهادفة لإثراء المشهد الحضاري والثقافي، وإبراز سماحة ديننا الإسلامي.
وأشاد العلماء بجهود صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، في تأسيس هذا الصرح العظيم، ليكون منارة معرفية وتعليمية، تجمع روائع ونفائس ما يتصل بكتاب الله عز وجل، من مخطوطات نادرة ومقتنيات لأعلام قرّاء القرآن الكريم البارزين، الذين كان لهم دور واضح على مدى قرون في خدمة القرآن.


جاء ذلك خلال زيارة العلماء الضيوف إلى المجمع، ضمن البرنامج الرمضاني الذي تنظمه الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، وكان في استقبالهم الدكتور المهندس خليفة مصبح الطنيجي، رئيس المجمع، وعبدالله خلف الحوسني، الأمين العام، وعدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام.
ورحب الطنيجي بالضيوف، مشيداً بالجهود الكبيرة التي تبذلها الإمارات في إبراز الدور المعرفي والحضاري والإنساني للدين الإسلامي الحنيف، كما اصطحب الضيوف في جولة داخل أروقة المجمع، حيث قدم لهم شرحاً مفصلاً عن المجمع الذي يقوم على ثلاث ركائز أساسية هي: مقرأة الشارقة الإلكترونية العالمية التي تضم 170 دولة حول العالم، وتسهل الحصول على الإجازات القرآنية بالروايات المختلفة، بالإفراد أو الجمع، بالسند المتصل إلى النبي الكريم صلى الله عليه وسلم على يد نخبة من المُقرئين الأكفاء.
أما الركيزة الثانية، فهي الدراسات والبحوث التي يضعها المجمع في مقدمة أولوياته ومن أبرز مشروعاته العلمية موسوعة التفسير البلاغي الفريدة، وموسوعة مناهج إفراد القراءات المتفردة.
فيما تتمثل الركيزة الثالثة في المتاحف القرآنية التي تعرف من خلالها الضيوف إلى تاريخ كتابة المصحف الشريف ونوادره ومخطوطاته وعلم القراءات، وأعلام القرآن الكريم ونوادره، والإعجاز العلمي في القرآن، إضافة إلى كسوة الكعبة المشرفة.
وأبدى العلماء إعجابهم بهذا الصرح المعرفي الذي يشكل علامة حضارية فارقة، في الإرث المعرفي القرآني الذي تركه السلف، ليصل الماضي بالحاضر بتواصل وتواتر فريد.
كما توجهوا بالشكر إلى صاحب السمو حاكم الشارقة، لبنائه هذا الصرح العظيم الذي يُعدّ هدية علمية عالمية، تجمع كل نفائس وتاريخ كتابة المصحف وما يتصل بكتاب الله عز وجل.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات الشارقة الإمارات

إقرأ أيضاً:

ما قصة القوة التي طوقت جامع أم الطبول وسط بغداد؟

بغداد اليوم - بغداد 

كشف مصدر أمني، اليوم الإثنين (16 أيلول 2024)، عن تفاصيل تطويق جامع أم الطبول بالعاصمة بغداد من قبل قوّة أمنية.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" لجنة من ديوان الوقف السني حضرت لإخلاء جامع ام الطبول ودار الإفتاء وفق قرارات قضائية، وتم أحضار القوة الأمنية الماسكة للقاطع لضمان عدم حدوث تصادم او احتكاك بين الطرفين".

وأضاف، إن" وجود القوة الأمنية هو لتقديم الحماية لكادر دائرة التنفيذ وديوان الوقف السني لتنفيذ مذكرة اخلاء التجاوزت ضمن مجمع جامع أم الطبول، والقوة للتأمين فقط".

وأصدر مجلس القضاء الأعلى/ محكمة بداءة الكرخ، في (7 آيار 2023) قراراً يلزم فيه رئيس دار الإفتاء العراقية مهدي الصميدعي، بإخلاء الشقق السكنية في مجمع ام الطبول وتسليمها للوقف السني. 

 

 

مقالات مشابهة

  • انتقادات لبث التلفزيون التونسي تلاوة للقرآن الكريم مصحوبة بالموسيقى (شاهد)
  • بدور القاسمي تفتتح المركز الطلابي في الجامعة الأميركية بالشارقة
  • القرآن الكريم ومشاهير المنصات!
  • محافظ مطروح يستقبل رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة
  • ما قصة القوة التي طوقت جامع أم الطبول وسط بغداد؟
  • رئيس إذاعة القرآن الكريم الأسبق: اتباع سنة النبي أفضل احتفال بمولده
  • الشارقة تستضيف «بونغريو» المتجول للثقافة الكورية
  • الشارقة تستضيف عرضاً كورياً لتعزيز التواصل الثقافي
  • رحلة استثنائية للثقافة الكورية في الشارقة
  • إذاعة القرآن الكريم بالشارقة تعزز شراكاتها مع المؤسسات القرآنية والجامعية