وقع اختيار وزارة التضامن الاجتماعي، اليوم الاثنين، على  السيدة مريم وهيب عطا الله، بمركز قفط، جنوب محافظة قنا، لتحوز لقب الأم المثالية على مستوي محافظة قنا. 

واُختيرت عطا الله، لتحوزاللقب، تكريمًا لها عن رحلة كفاحها فى تعليم أولادها وتحملها المسؤولية منفردة بعد وفاة زوجها. 

تزوجت مريم وهيب عطا الله أواخر تسعينات القرن الماضي، من رجل ليس لها دخل ثابت ويعمل فى وظائف غير مستقرة أو مستديمة، وأنجبت منه ولدين وبنت.

 

وفي مطلع سنة 2007، توفي الزوج، بعد معاناة مع المرض، ونظرًا لأنه غير موظف أو مًؤمن عليه، فإن زوجته مريم وهيب وجدت نفسها فى مهب الريح، ولم يكن أمامها سوي العمل لإيجاد دخل يكفل لها وأولادها الحد الأدني من العيش. 

بحثت «وهيب» عن فرصة عمل فى محيط إقامتها بمركز قفط جنوب مدينة قنا، ولكن محاولتها باءت بالفشل، إلى أن أهتدت إلى إمتهان الحياكة لجلب عائد بسيط تنفقف منها على أسرتها. 

وتعلمت الأم المثالية مهنة الحياكة وتخصصت فى تجهيزات الملابس النسائية، وثابرت «وهيب» على شظف العيش، وإدخرت من قوتها لصالح تعليم أولادها. 

كتبت الأم المثالية قصة نجاح وصبر غير عادية عندما نجحت فى تعليم أولادها الثلاثة، إذا تخرج أكبر أبنائها فى كلية الهندسة، فى حين يدرس الأخر بكلية الحاسبات والمعلومات، أما إبنتها الوحيدة فتخرجت في كلية التربية. 

ضربت مريم وهيب عطا الله، مثالًا حيًا جديدًا على قدرة  المرأة المصرية على قياة الأسرة والخروج بها إلى بر الأمان من عواصف الحياة. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وهيب الأم المثالية قنا المرأة المصرية صلابة نموذج التضامن الاجتماعي مركز قفط جنوب قنا

إقرأ أيضاً:

بسبب مشروع عاش هنا.. مريم فخر الدين تتصدر التريند

تصدرت الفنانة الراحلة مريم فخر الدين تريند محرك البحث الشهير "جوجل"، بعد أن أدرج الجهاز القومي للتنسيق الحضارى اسمها ضمن مشروع عاش هنا، حيث تم وضع لافتة تحمل اسمها وعنوانها على باب منزلها الذى يقع فى شارع مراد بالجيزة، وذلك لتعريف المارة بها وتخليدًا لذكراها عبر الأجيال المتعاقبة.

نبذة عن مريم فخر الدين


ولدت الفنانة مريم فخر الدين في محافظة الفيوم في شهر يناير عام 1933 لأب مصري وأم مجرية.


بدأت بالتمثيل بالصدفة عندما تعاقد معها المصور عبده نصر والمخرج أحمد بدرخان على التمثيل في أول أفلامها ليلة غرام، ثم واصلت مسيرتها السينمائية، وتعتبر صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات حيث قامت ببطولة أربعمائة فيلم، وإلى جانب التمثيل أنتجت أيضا 9 أفلام.
 

بداية نجومية مريم فخر الدين

 

و صعدت مريم فخر الدين سلم النجومية من خلال فترة الخمسينات والستينات في أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية المغلوبة على أمرها وأحيانا كثيرة التضحية ولكنها نجحت من حين لآخر في أن تخرج من دور هذه الشخصية النمطية.

 

و مع مطلع السبعينات اختلفت بحكم السن أدوار مريم فخر الدين على الشاشة وأصبحت تقوم بأدوار مختلفة تماما كدورها الشهير في فيلم الأضواء عام 1972 وقبله دور الأم في فيلم بئر الحرمان عام 1969.

مقالات مشابهة

  • درجة الحرارة المثالية لغرفة النوم
  • بعد حصولها على جائزة مرموقة.. رسالة من «قومي المرأة» للباحثة سناء السيد
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • "قضايا المرأة" تقيم ورشة عمل حول "الجندر والحوكمة"
  • حدود التعامل بين الرجل والمرأة وضوابطه.. الإفتاء توضح
  • شيماء البرديني: السير الذاتية للحكومة والمحافظين تؤكد أننا أمام تطور حقيقي
  • مشيرة خطاب: المرأة حصلت على قدر غير مسبوق في تشكيل الحكومة
  • قبل توليها منصب وزيرة التضامن.. قضايا للمرأة شغلت عقل مايا مرسي
  • النساء في التغيير الوزاري الجديد في مصر: تعزيز دور المرأة في القيادة
  • بسبب مشروع عاش هنا.. مريم فخر الدين تتصدر التريند