عرضت السفيرة سها جندي، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، جهود الوزارة في التواصل مع المصريين بالخارج، قائلة: في مقدمة أولوياتنا بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب بشأن استيضاح خطة الحكومة للاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج.

وأوضحت أن تقديرات المصريين بالخارج نحو 14 مليون مصري، بينهم عدد كبير من الدارسين، وكذلك المهاجرين، ومزدوجي الجنسية، قائلة: المصريين بالخارج قوة ناعمة لمصر، وأي نجاح لهم يمثل نجاحا لمصر.

وكشفت الوزيرة، جهود إتاحة الفرصة أمام أبناء مصر للدراسة في الخارج في أي تخصص، مشيرة إلى أن الطلاب المصريين موجودين في أماكن كثيرة وليس الأمر قاصرا على السودان وأوكرانيا وروسيا، قائلة: "عندنا طلبة في كازاخستان".

وأشارت إلى استراتيجية المصريين الدارسين في الخارج، والتي تعمل على التعامل مع عددهم وأماكن تواجدهم وأبرز الدراسات التي يقومون بها.

وأعلنت إطلاق مركز وزارة الهجرة لشباب الدارسين بالخارج "ميدسي"، ومن خلاله هناك شبكة تواصل بين الطلبة المصريين في مختلف الدول على مستوى العالم.

وكشفت جهود إعادة وإنقاذ الطلاب المصريين في الخارج وقت الأزمات، مشيرة إلى أن الوزارة نجحت في عودة 10 آلاف طالب مصري في السودان، و10 آلاف طالب من أوكرانيا، و24 ألف طالب من روسيا.

وقالت: نقوم بالتنسيق مع الوزارات المعنية من أجل دمج الطلاب المصريين العائدين من الخارج، لا سيما من مناطق النزاعات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المصريين بالخارج وزيرة الهجرة المصریین بالخارج الطلاب المصریین

إقرأ أيضاً:

بدء الدراسة بكلية طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة سوهاج

وجّه الدكتور حسان النعماني، رئيس جامعة سوهاج، الشكر إلى الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عقب موافقة المجلس الأعلى للجامعات، في جلسته المنعقدة اليوم، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، على بدء الدراسة بكلية طب وجراحة الفم والأسنان بالجامعة بمقرها الجديد، وذلك بالعام الدراسي الجديد 2025-2024، متمنيًا التوفيق والنجاح لجميع الطلاب.

تقليل اغتراب الطلاب الدارسين ليس فقط

وقال رئيس جامعة سوهاج إن افتتاح الكلية الجديدة سيعمل على تقليل اغتراب الطلاب الدارسين، ليس فقط في محافظة سوهاج، ولكن لعدد كبير من محافظات الصعيد المجاورة، بما يخفف الأعباء المالية على أولياء الأمور والطلاب، إلى جانب توفير الوقت والجهد وتيسير العملية التعليمية علي الطلاب، مشيرًا إلى مراعاة كل متطلبات العملية التعليمية؛ لاستيعاب الأعداد التي سيتم تحديدها لبدء الدراسة، والزيادة المتوقعة في أعداد الطلاب نتيجة الإقبال على الدراسة بالكلية.

توفير كل الإمكانيات لبدء في تشغيل الكلية

وأكد رئيس جامعة سوهاج، أنّ إدارة الجامعة وفرت إمكانياتها من أجل البدء في تشغيل الكلية، والتي ستوفر كافة التخصصات العلمية، وذلك نظرًا للاحتياج الكبير إليها، إذ يأتي افتتاحها في إطار خطة الجامعة لاستكمال مجموعة جديدة من الكليات الطبية، وتعزيز الكوادر الطبية المتخصصة في مجال طب الأسنان، وتوفير فرص التعليم والتدريب للطلاب، وإعدادهم للمستقبل لخدمة المجتمع.

وأوضح «النعماني» أنه جرى استكمال اللوائح الخاصة بالكلية الجديدة وتجهيزها وفقًا لمعايير الجودة، إلى جانب استكمال كل المعامل والأجهزة الطبية اللازمة للعملية التدريسية، واستكمال أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية استعدادًا لبدء التدريس بها.

يذكر أنّ الكلية تقام على مساحة 6 آلاف متر مربع، وتتكون من بدروم وأرضي و4 طوابق، وتضم 3 مدرجات تسع 1500 طالب وطالبة، و3 غرف دروس سعة 150 طالبًا وطالبة، و19 عيادة بسعة 154 كرسي أسنان، إلى جانب 3 معامل محاكاة بسعة 126 طالبًا وطالبة، و20 معملًا، و4 غرف أشعة، وعيادة طلابية، وقاعة اجتماعات وغيرها، وتضم مختلف الأقسام ومنها «طب الفم، وعلاج اللثة، والأشعة، والاستعاضة الصناعية، وعلاج الجذور، والتقويم، وطب أسنان الأطفال، والجراحة».

مقالات مشابهة

  • أبحاث تكشف التأثير الإيجابي للمهاجرين على ميزانيات الدول الغربية
  • بـ8 آلاف جنيه للمتر.. الآن حجز شقق المصريين بالخارج في 7 مدن
  • ياسمين صبري تكشف سر ارتدائها عباءة سوداء في آخر جلسة تصوير
  • بدء الدراسة بكلية طب وجراحة الفم والأسنان بجامعة سوهاج
  • نقابة الصحفيين تفتتح جلسة حوارية مع وزيرة البيئة بالوقوف دقيقة حدادا على شهداء غزة ولبنان
  • نقابة الصحفيين تفتتح جلسة حوارية مع وزيرة البيئة بالوقوف دقيقة حداد على شهداء غزة ولبنان
  • قمع عابر للحدود.. تقرير يسلط الضوء على استهداف المعارضين المصريين بالخارج
  • مآسي المهاجرين في تونس تكشف عن فشل اتفاقيات الهجرة مع أوروبا
  • بعد 4 سنوات.. النقض تحدد جلسة نظر طعن أحكام الإعدام والمؤبد في قضية طالب الرحاب
  • محاكمة 28 طالبًا بكلية الطب والصيدلة بالرباط بتهم العصيان والتجمهر غير المرخص