بوابة الفجر:
2024-06-27@10:09:12 GMT

تعرف على مبطلات صيام رمضان

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

فرض الله سبحانه وتعالى على عباده الصيام وجعلها ركنًا من أركان الإسلام، وجعل الصيام امتناع عن الطعام والشراب والجماع والمفطرات والمحرمات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، فإذا خالف الإنسان شيئًا من ذلك متعمدًا في نهار رمضان فسد صومه وبطل.

وهناك مبطلات للصيام في رمضان، ومنها:

- الطعام والشراب عمدًا

إذا أكل الإنسان في نهار رمضان متعمدًا وليس ناسيًا، ولا مخطئًا ولا مكرهًا أو تناول الدخان والمخدرات شربا واستنشاقا ومضغا بطل صومه، ووجب عليه قضاء ذلك اليوم، بدليل قول الله تعالى: وكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ۖ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ.

ما كان بمعنى الأكل والشرب
وهذا يشمل عدة أمور هي:

أخذ حقن الدم فالإنسان الصائم إذا تعرض لنزيف فتم حقنه بالدم، فإن هذا الدم الذي دخل في جسده، يبطل الصوم لأن الدم هو من أهم مكونات الغذاء في الجسم وبمنزلة الطعام والشراب.

الحقن المغذية التي تؤخذ مكملات غذائية، يُستغنى بها عن الأكل والشرب فهي بمنزلة الطعام والشراب تبطل الصوم، وكذلك الغسيل الكلوي الذي يتطلب خروج الدم لتنقيته ثم رجوعه مرة أخرى على جسم الانسان مع إضافة بعض المواد الكيماوية والغذائية مثل السكريات والأملاح وغيرها إلى الدم يبطل الصوم.

الحقن الشرجية، حيث تعد الحقنة الشرجية من المفطرات وتبطل الصوم لأن محتواها يصل إلى الجوف.

بخاخة الربو، تعتبر بخاخة الربو والأنف من الأمور تفسد الصيام، وذلك لأن استعمال هذا البخاخ للتنفس يعمل على توصيل سائل البخاخ إلى جوف الإنسان فيبطل الصوم.


- الجماع في نهار رمضان

وهو من أعظم المفطرات وأكثرها ذنبًا، فإذا جامع الرجل زوجته في نهار رمضان بطل صومه ووجب علي القضاء والكفارة، لحديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: هَلَكْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ. قَالَ: وَمَا أَهْلَكَكَ ؟ قَالَ: وَقَعْتُ عَلَى امْرَأَتِي فِي رَمَضَانَ. قَالَ: هَلْ تَجِدُ مَا تُعْتِقُ رَقَبَةً ؟ قَالَ: لا. قَالَ: فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ ؟ قَالَ: لا. قَالَ: فَهَلْ تَجِدُ مَا تُطْعِمُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ؟ قَالَ: لا.


- التقيؤ عمدًا

إذا تقيأ الانسان عمدًا، بأن أدخل أصبعه إلى حلقه ليخرج ما في بطنه متعمدًا بطل صومه لقول النبي صلى الله عليه وسلم: مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ.


- خروج دم الحيض والنفاس

فإذا رأت المرأة دم الحيض أو دم النفاس وهي صائمة في نهار رمضان بطل صومها ولو كان قبل غروب الشمس بلحظة ووجب على المرأة قضاء الأيام التي أفطرت فيها خلال شهر رمضان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مبطلات الصيام رمضان 2024 الطعام والشراب فی نهار رمضان

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الاجتماع العام للأقباط بأبو قرقاص الليلة

يعقد  الأنبا فيلوباتير أسقف أبوقرقاص وتوابعها، اليوم الخميس،  فعاليات وأنشطة الأقباط الأرثوذكس من خلال الاجتماع العام بالتزامن مع  فترة صوم الرسل الأوائل، ذلك مقر المطرانية في تمام الساعة السابعة مساءً.

القديس مارمرقس مؤسس الكنيسة المصرية وصاحب الأثر الباقي في حياة الاقباط سيرة القديس يوحنا.. عِبرة مؤثرة ترويها الكنيسة للأقباط 

يتناول اللقاء تناول تفسير أحد مزامير الكتاب المقدس وشرح بعض الآيات المتعلقة بالأحداث التي تشهدها الكنيسة، ومن المقرر مشاركة خورس الشمامسة ولفيف من الآباء الكهنة.

بدأت رفاع صوم الرسل في الكنيسة الأحد الماضي خلال احتفالية عيد العنصرة ذكرى حلول الروح القدس على التلاميذ والرسل الاوائل والسيدة العذراء مريم، وترتبط  هذه المناسبة بالصوم لأسباب روحية وأحداث تاريخية حيث كان هذا الصوم يمارس في الكنيسة الأولى على مدار 10 أيام المنحصرة بين صعود المسيح مباشرة حتى حلول الروح القدس، ومع مرور الوقت واختلاف الأحداث والأوضاع تغيرت مدة الصوم حتى جاء البابا خريستوذولوس بالقرن الحادى عشر  فى مجموعة قوانينه ووضع له قانون واضح، ومحدد أن تكون بدايته اليوم التالى لعيد العنصرة وهو تاريخ غير ثابت لارتباطه بعيد القيامة وهو غير ثابت بينما نهايته محددة بتاريخ محدد لذلك تتأرجح مدة هذا الصوم ما بين ١٥ و ٤٩ يومًا.

مرت الكنيسة خلال الأيام الماضية بفترة الخمسين المقدسة وهى أيام لا صوم فيها نهائيًا ولا مطانيات بل تعتبر مدة فرح واحتفال مستمر بمناسبة قيامة السيد المسيح من بين الأموات مرورًا بذكرى الصعود وحلول الروح القدس على الرسل والسيد العذراء.
وتستهل الكنيسة مرحلة روحية جديدة  وهو صوم الرسل الأوائل الذي يمتنع فيها الأقباط عن تناول اللحوم والدواجن والألبان ويسمح فقط بتناول المأكولات البحرية والأسماك، ويعد هذا الصوم من أصوام الدرجة الثانية حسب ترتيب العبادات والطقوس والأصوام داخل الكنيسة الأرثوذكسية، مثل "صوم الرسل، صوم الميلاد، صم العذراء"، ويسمح بتناول الأسماك باعتبارها من الكائنات النقية وأيضًا لتخفف من كثرة أيام الصوم التي تعيشها الكنيسة.  

ويعتبر هذا الصوم هو الأول في الكنيسة المسيحية ويتراوح مدته بين 15 إلى 49 يومًا ويبدأ بصورة مباشرة بعد عيد العنصرة وينتهي بعيد الرسل بمناسبة ذكرى استشهاد القديسين بطرس وبولس في تاريخ 12 يوليو سنويًا، ويحمل العديد من الطقوس والرموز الروحية، وعادة يكون صوم الرسل بعد مرور 8 أسابيع من الاحتفال بعيد القيامة المجيد.
وخلال هذه الفترة تقرأ النبوات من العهد القديم من كتاب صلوات اللقان، ويقوم فيها الاب الكاهن برشم الصليب أو وضعه على جباه المصلين بعد أداء الصلاة أوعلى المياة في رمزية للإغتسال من الخطية.

كما أنه ينظر إلى هذا الصوم بمثابة تجسيد محبة وتقدير لدور القديسين بطرس وبولس الذين يؤول لهم الفضل في تأسيس الكنيسة الأولى ونشر تعاليم السيد المسيح في مختلف بقاع الأرض وخاصة في روما ووضع أصول إيمانية وروحية في السنوات المسيحية الأولى.

ومن أشهر العظات التي ألقاها مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث، في هذه المناسبة  أنه صوم من أجل الخدمة والكنيسة، لكي يتعلم المسيحي أهمية الصوم للخدمة ونفعه لها ويكون الصوم لكي يتدخل الله في مساعدة الخادم على أداء خدمته وتغذية الحالة الروحية والمشاعر المؤمنة والتأكد من الضعف الإنساني أمام القوة الإلهية النافذة.

مقالات مشابهة

  • فعاليات صوم الرسل بكنيسة القديسين.. تفاصيل
  • تفاصيل الاجتماع العام للأقباط بأبو قرقاص الليلة
  • 5 عادات يومية تتسبب في دوالي الساقين.. تعرف عليها
  • الكنائس تبدأ صوم الآباء.. و«الأرثوذكسية»: هو أقدم ما عرفته الكنيسة
  • تعرف على قائمة الأعمال الفنية المنتظرة لـ رمضان 2025(تقرير)
  • «القاهرة الإخبارية»: الحصول على الطعام والشراب أقصى طموحات الفلسطينيين في غزة
  • مسلسلات تأكد عرضها رمضان 2025.. تعرف عليهم
  • الكنيسة القبطية الأرثوذكسية تحتفل ببداية صوم الرسل
  • تعرف على تفاصيل دور رزان جمال في فيلم" أسد"
  • سبب لدخول الجنة.. تعرف على مكاسب إطعام الطعام