فتاوى رمضان 2024.. ما حكم إفطار الصائم في الطائرة؟
تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT
فتاوى رمضان 2024.. تكثر تساؤلات المسلمون الصائمون خلال شهر رمضان الكريم، ويزداد طلبهم للفتاوى حول أحكام الصيام، وما يفطر وما لا يفطر، خاصة أثناء السفر.
حكم إفطار الصائم في الطائرةاتفق أهل العلم على أن للمسافر أن يفطر في رمضان تخفيفًا ورحمة من الله ولو لم تصبه مشقة، على أن يقضي ما أفطـره بعد رمضان لقوله تعالى: {فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَيُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ}.
لكن الفقهاء اختلفوا بشأن الأفضل للمسافر: هل هو الفطر أو الصوم؟، إذ رأى الحنابلة في المشهور عنهم أن الفطر أفضل في حق المسافر.
بينما ذهب جمهور أهل العلم من الحنفية والمالكية والشافعية إلى أن الصوم أفضل ما دام لا يشق عليه، فإن شقّ عليه أو تضرر به فالفطر أفضل في حقه.
واستدل الجمهور على أن الصوم أفضل بأمور، بينها قول الله تبارك وتعالى: "وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ".
بينما كان دليلهم على أفضلية الفطر لمن شق عليه وهو دليل الحنابلة على أفضلية الفطر وإن لم يشق عليه، لقول النبي صلى الله عليه وسلم:
"ليس من البر الصوم في السفر" (البخاري 1844 مسلم 1115)، لهذا فالراجح هو قول جمهور أهل العلم بأن الصيام أفضل إلا عند المشقة.
شروط إفطار المسافر في رمضان- أن يكون السفر طويلاً بحيث تقصر فيه الصلاة.
- ألا يعزم الشخص المسافر أن يقيم في مكان خلال سفره.
- ألا يكون في هذا السفر معصية، حيثُ إنّ الإفطار في السفر رخصة وخفيف على المسافر ولا يستحقها من يعصي في السفر، كما أن يكون الشخص قد سافر للسرقة أو قطع الطريق.
كيفية إفطار الصائم في الطائرةورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، سؤال عن كيف يفطر الصائم المسافر بالطائرة وهي في الجو؟، وجاء رد الدار كالآتى:
المسافر إذا صام يفطر فى الجو عند غروب قرص الشمس عليه في الطائرة، ولا يفطر بتوقيت بلده أو البلد التى يمر عليها، بل عند غروب الشمس بكامل قرصها فى عينه هو.
فإذا أفطرت قبل مغيب قرص الشمس عندك حينئذٍ فإنه يكون عليه أن يقضى يومًا، فإذا شق عليه ذلك فليفطر، للمشقة الزائدة المركبة فى السفر، وليس لانتهاء اليوم.
إفطار الصائم في الطائرةوهناك حالة تغيب فيها الشمس، ثم تخرج مرة أخرى من جهة المغرب لسرعة الطائرة، وهنا يُفطِر الصائم ولا يلتفت لردِّها وعودتها.
اقرأ أيضاًهل يجوز الجمع بين نية قضاء رمضان وصيام الست من شوال؟.. مجمع البحوث يجيب
قبل دخول شهر رجب 1445.. ما حكم صيامه كاملًا؟
حكم تعجيل فدية صيام رمضان قبل حلول الشهر الكريم
المصدر: الأسبوع
كلمات دلالية: إفطار الإفطار للمسافر السفر بالطائرة الطائرة علي متن الطائرة إفطار الصائم فی
إقرأ أيضاً:
مصر: جدل بسبب تصريحات قديمة لوزير الأوقاف عن فتاوى الشيخ السعودي بن عثيمين.. ومصدر يعلق لـCNN
دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أُثير جدل بعد تداول فيديو قديم لتصريحات وزير الأوقاف المصري أسامة الأزهري، يرفض فيها الاستشهاد بفتاوى الشيخ السعودي محمد بن عثيمين، في إحدى الرسائل العلمية، وذلك لتكفيره الأزهريين-على حد قوله.
في المقابل، رفض سلفيون، ما ذكره الوزير مؤكدين أن الشيخ ابن عثيمين مرجع هام للفقه الإسلامي.
ويظهر الفيديو، وزير الأوقاف أسامة الأزهري، خلال مناقشته رسالة ماجستير لطالب من الهند بإحدى كليات العلوم الإسلامية التابعة لجامعة الأزهر، وهو يسأل الباحث عن أحد المراجع التي استشهد بها في رسالته، ورد الباحث أنه كانت مجموعة فتاوى للشيخ ابن عثيمين، ليعقب الوزير قائلًا: "إنه يحترم ويوقر الشيخ ابن عثيمين، ولكن لا يوجد أزهري ينقل عنه"، مضيفًا: "الشيخ العثيمين يكفر الأزهريين، وأنه لا يصلح لمصدر أو مرجع في رسالة علمية إلا على وجه مناقشته، وإذا أحببت أن تورد قولا قاله أن تفنده وتناقشه لا بد من التوثيق من كتبه، ولكن ليس مصدرًا"، حسب قوله.
وتم تداول الفيديو على صفحات تابعة للدعوة السلفية بمواقع التواصل الاجتماعي، معترضة على ما ذكره وزير الأوقاف في الفيديو، وكتب الداعية السلفي حاتم الحويني أن "ابن عثيمين سيظل الإمام والفقيه الأصولي، مرجعًا لكل باحث أزهري حقيقي، بل وشامة في جبين فقهاء هذا العصر".
وقال إبراهيم رضا أحد علماء الأزهر الشريف، إن وزير الأوقاف أسامة الأزهري رفض الاستشهاد بأقوال الشيخ ابن عثيمين في إحدى الرسائل العلمية؛ لـ"اختلافه فكريًا مع الأزهر الشريف"، كما أنه لا تتحقق به الشروط العلمية الواجب توافرها ليصبح مرجعًا في رسائل الماجستير، حسب قوله.
وأوضح رضا في تصريحات خاصة لشبكة CNN بالعربية، أن الأزهر الشريف يتبنى "قيم الاستنارة الدينية"، وقبول التنوع والتعددية في الآراء الدينية، خاصة وأن نسبة 99% من الموضوعات الخلافية في أمور فرعية وليس في أصول الدين، في المقابل فإن "الشيخ ابن عثيمين قد يكون متمسكا دائمًا برأيه الشخصية، ويخلط بين العقيدة والرأي الفقهي"، ولذلك "كان يرى أن تدين من يخالفه في الرأي غير صحيح"، حسب وصفه.