شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن السوق الموازي يفقد صوابه 3 أسباب لارتفاع الدولار ماذا عن فخ العم سام وخزانته؟، بغداد اليوم بغدادفي ظل اجراءات عديدة فرضها البنك المركزي العراقي وبتوجيه مباشر من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني للسيطرة على .،بحسب ما نشر وكالة بغداد اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات السوق الموازي يفقد صوابه.

. 3 أسباب لارتفاع الدولار .. ماذا عن فخ "العم سام" وخزانته؟، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

السوق الموازي يفقد صوابه.. 3 أسباب لارتفاع الدولار.....

بغداد اليوم - بغداد

في ظل اجراءات عديدة فرضها البنك المركزي العراقي وبتوجيه مباشر من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني للسيطرة على الاسعار، تشهد اسعار صرف الدولار مقابل الدينار، ارتفاعا كبيرا في الاسواق المحلية بالعاصمة بغداد والمحافظات.

يكشف الخبير الاقتصادي مهدي دواي في حديث خاص لـ "بغداد اليوم"، الاربعاء (26 تموز 2023)، اسباب تذبذب سوق صرف الدولار في الاسواق المحلية.

3 اسباب للارتفاع

وقال دواي، إن "تذبذب اسعار الدولار الامريكي في الاسواق العراقية يرجع الى 3 أسباب"، عازيا "السبب الأول بإدارة البنك المركزي باعتبارها المسؤول على رسم السياسة النقدية".

وبشأن السبب الثاني في عدم استقرار أسعار الدولار، أشار الى أن "الفيدرالي الامريكي مسؤول عن المراقبة والتدقيق والسبب الثالث يكمن في منظومة المصارف التي اغلبها فرض بحقها عقوبات خاصة ما يتعلق بملف المضاربة".

مضاربة بالاسعار

وأكمل حديثه: "هناك هفوات في عمل البنك المركزي يقابله وجود المضاربة ما بين السعر المعلن والموازي والعامل الخارجي كل اسباب تقف وراء حالة الارتفاع في اسعار الصرف في الآونة الاخيرة".

وتابع أن "وجود العراق تحت البند السابع دفعت الى تحويل ايرادات بيع النفط في مصارف خارج البلاد اي انه لا يملك حاليا الاستقلالية المالية التامة بالإضافة الى انه يعتمد اقتصادي ريعي معتمد على بيع النفط ما يعني انه سيكون في وضع صعب إذا ما فرضت بحقه اي عقوبات ".

عقوبة اقتصادية

واستدرك بالقول: "أن الوضع الدولي وامكانيات الفيدرالي الامريكي وامتلاكه أذرع تدخل في دول كثيرة ومنها العراق تجعله ذو نفوذ خاصة في المراقبة والمتابعة لأنه يمتلك الكتلة النقدية الاكبر على مستوى العالم".

ولفت دواي الى أن "العديد من البلدان تعرضت الى عقوبات اقتصادية قاسية من قبل الفيدرالي ومنها العراق لان اغلب ايرادات المالية خارج الحدود".

اجراءات البنك للحد من الارتفاع

واتخذ البنك المركزي اجراءات للحد من ارتفاع سعر الدولار، بالسماح لشركات الصرافة "فئة A وB" بفتح حسابات ايداع لدى البنك بعملتي الدينار والدولار والاشتراك بنافذة بيع وشراء العملة.

34.219.24.92



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل السوق الموازي يفقد صوابه.. 3 أسباب لارتفاع الدولار.. ماذا عن فخ "العم سام" وخزانته؟ وتم نقلها من وكالة بغداد اليوم نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: مباشر الدولار موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

كم سعر الدولار في البنك بختام تعاملات اليوم الاثنين؟.. آخر تحديث

سجل سعر الدولار اليوم أمام الجنيه تراجعا، في ختام تعاملات البنوك اليوم الاثنين 16-9-2024، ليتراوح بين 38.37 جنيه للشراء و48.48 جنيه للبيع، وفقًا لآخر تحديث للمواقع الإلكترونية الرسمية للبنوك.

كم سعر بيع الدولار اليوم؟  

تستعرض «الوطن» في السطور التالية، سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري، في ختام تعاملات البنوك العاملة ضمن القطاع المصرفي المصري، وفقًا لمواقعها الرسمية.

كم سعر الدولار في البنك الآن؟ 

تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، في ختام تعاملات البنك الأهلي المصري عند مستوى 48.37 جنيه للشراء، و48.47 جنيه للبيع، مقارنة مع 48.38 جنيه للشراء و48.48 جنيه للبيع أسعار الفترة الصباحية.

كم سعر الدولار في بنك مصر

سجل سعر الدولار في بنك مصر اليوم، بختام التعاملات في بنك مصر، نحو 48.37 جنيه للشراء، و48.47 جنيه للبيع، مقارنة مع 48.38 جنيه للشراء و48.48 جنيه للبيع أسعار الفترة الصباحية.

سعر الدولار في بنك الإسكندرية

بلغ سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، بختام تعاملات بنك الإسكندرية نحو 48.38 جنيه للشراء، و48.48 جنيه للبيع.

سعر الدولار في البنك التجاري الدولي

جاء سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، بختام تعاملات البنك التجاري الدولي «CIB» عند مستوى و48.37 جنيه للشراء، و48.47 جنيه للبيع.

مقالات مشابهة

  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق
  • أزمة تهز بغداد.. ما هي أسباب تطويق جامع أم الطبول وتداعياتها؟
  • مصرفي يوضح هل قرار البنك الفيدرالي يؤثر على سعر الدولار اليوم في مصر؟
  • البنك المركزي المصري يكشف أسباب ارتفاع التضخم خلال شهر أغسطس الماضي
  • السوداني يشخص مشكلة بغداد واربيل النفطية.. ماذا عن خط جيهان؟
  • سعر الجنيه الإسترليني اليوم الإثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • كم سعر الدولار في البنك بختام تعاملات اليوم الاثنين؟.. آخر تحديث
  • سعر الدينار البحريني والعملات العربية اليوم الاثنين 16-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • ما علاقة تقلبات الطقس بحركة السوق المحلي في العراق؟
  • «آي صاغة» تكشف أسباب تراجع الذهب في السوق المحلية اليوم