أكد الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، أن كثير من الناس يشغل أذهانهم قضية التحايل على القانون والثغرات القانونية، وأهل القانون فرقوا بين قدرات القانون واستغلالها وأنها أمر مشروع في حالة تحقيق العدالة والقانون عنده الصيغة نجد فيه ثغرات وحسب قدرات كل محامي يستطيع استغلالها.

علي جمعة: دفع رشوة لإنهاء المصالح سحت ومكروه هل يحسد الإنسان نفسه وكيفية الوقاية من الحسد.

. علي جمعة يجيب (فيديو)

وأضاف “جمعة”، خلال تقديمه برنامج "نور الدين"، المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الاثنين، أن استغلال ثغرات القانون يكون في إطار تحقيق العدالة لكى تكون فورية؛ وليس لتكون للتحاليل أو إبطال وتعطيل القانون، ولتحقق العدالة وهو ما يسمي روح القانون.  

وتابع: " الفرق بين الحيل المبطلة للقانون والثغرات القانون حسب استغلالها يكون الحرام حرام والحلال حلال".

 

 

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مفتي الديار المصرية السابق نور الدين الدكتور علي جمعة تحقيق العدالة برنامج نور الدين

إقرأ أيضاً:

النائب العام للدولة: سيادة القانون هي السبيل الأمثل لبلوغ العدالة

أكد المستشار الدكتور حمد سيف الشامسي، النائب العام للدولة، أن "اليوم العالمي للقانون" مناسبة يجدد فيها العالم قناعة الإنسان بالعدالة، قيمة سامية، ونهجاً به تستقيم الحياة، وبدونه يسود الظلم وتعم الفوضى حياة بني البشر، وبأن سيادة القانون هي السبيل الأمثل لبلوغ العدالة التي هي مطمح كل الشعوب.

وقال الشامسي، في تصريحه بمناسبة اليوم العالمي للقانون، الذي يوافق 13 سبتمبر(أيلول) من كل عام، إن "دولة الإمارات كرست جهودها منذ قيام الاتحاد لترسيخ هذه القيمة الرفيعة، من منطلق إيمان الآباء المؤسسين بأن حفظ كرامة الإنسان في ظل القانون والعدل أولوية ضامنة لسلامة المجتمع واستقراره، ليمضي بثبات في مسارات تنميته وتطوره، لذا كانت سيادة القانون والعدالة قيمة جوهرية من قيم الاتحاد، وركناً أساسياً في المسيرة الحضارية والتنموية للدولة".

الإمارات دولة القانون 

وأشار  الشامسي إلى أن احتفال دولة الإمارات بهذه المناسبة العالمية يأتي في ظل الجهود الرائدة التي تبذلها الدولة لتعزيز سبل تحقيق العدالة منذ عقود، بفضل الرؤية الحكيمة للقائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيّب الله ثراه"، الذي آمن بقيم العدالة وسيادة القانون، وأرسى نهجها لتكون الإمارات دولة القانون، وهي القيم ذاتها التي واصلت القيادة الرشيدة للشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، الحفاظ عليها واستكمال المسيرة في دربها، عبر حرصها الدؤوب على تسخير كافة إمكانات و طاقات الدولة لدعم منظومة العدالة والسلطة القضائية.

تحقيق العدالة 

وأوضح النائب العام أن النيابة العامة، وهي شعبة أصيلة في القضاء الإماراتي، تؤدي رسالتها وفقاً للدستور والقانون، وتباشر اختصاصاتها حيال الدعوى الجزائية بوصفها ممثلة القانون ونائبة عن المجتمع، وتسعى لتحقيق العدالة وموجبات القانون، بما يسهم في تحقيق رؤية دولة الإمارات وجهودها لترسيخ وتعزيز مبادئ العدالة وسيادة القانون.

مقالات مشابهة

  • حشود غفيرة من أمام المسجد الحسيني في جمعة الوفاء للشهيد الجازي – صور و فيديو
  • البيان الختامي لاجتماع مدريد: الإجراءات الأحادية غير القانونية والمستوطنات والتهجير القسري والتطرف تسببت في إحباط آمال الشعبين في تحقيق السلام
  • النائب العام للدولة: سيادة القانون هي السبيل الأمثل لبلوغ العدالة
  • «الوفد»: الحوار الوطني يدشن مرحلة جديدة من الإصلاحات التشريعية ويعزز سيادة القانون
  • «الأمن السيبراني» يوصي بضرورة تحديث «متصفح كروم» لمعالجة ثغرات أمنية
  • تركيا تعلن فتح تحقيق بمقتل عائشة نور برصاص إسرائيلي
  • نادي القضاة يعترض على تعديلات قانون الإجراءات الجنائية
  • مشروع قانون حوثي جديد في "السلطة القضائية" يستهدف القضاة والمحامين ويخل بمبدأ فصل سلطات الدولة
  • المحامون في الدار البيضاء في احتجاجات رفضا لمشروع قانون المسطرة المدنية (+فيديو)
  • هل المزاح بالشتائم حرام؟.. خالد الجندي يُجيب (فيديو)