أبوظبي (الاتحاد)

انضمت دولة الإمارات إلى شبكة التصدي والمساعدة التابعة للوكالة الدولية للطاقة الذرية - المنظومة التي تهدف إلى تقديم المساعدة الدولية للدول أثناء الطوارئ النووية أو الإشعاعية.

أخبار ذات صلة «الرقابة النووية»: 24 عملية تفتيش لمنشآت تستخدم مواد مشعة في 2023 «الطاقة الذرية» تشيد بدعم الإمارات لجهود حظر الانتشار النووي عالمياً

وتضم المنظومة التي تأسست في عام 2000 نحو 43 دولة تقدم الدعم اللازم في مجالات الدعم الطبي، والمسح الإشعاعي، والجوانب التقنية الأخرى، ومن خلال انضمام دولة الإمارات إلى الشبكة، أصبح بالإمكان لأي دولة من الدول الأعضاء في الوكالة طلب المساعدة من الدولة في حالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية.


وتشمل القدرات المسجلة للإمارات في الشبكة، المسح الإشعاعي، جمع وتحليل العينات البيئية، والتقييم والمشورة الإشعاعية، والدعم الطبي، وتقييم أمن المنشآت النووية، وستكون عدة جهات في دولة الإمارات مسؤولة عن تقديم الدعم للشبكة تشمل الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وشركة نواة للطاقة، ومجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، ومستشفى الظنة ومستشفى مدينة زايد.
وقال كريستر فيكتورسون مدير عام الهيئة «إن انضمام دولة الإمارات إلى شبكة التصدي والمساعدة يعكس المستوى المتميز التي وصلت إليه في مجال التأهب والاستجابة للطوارئ النووية والإشعاعية، ويدل على ثقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الأعضاء بإمكانيات وقدرات الدولة في هذا المجال، وهو نتيجة لسنوات من التعاون الوثيق مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية واستضافة ورش العمل ومشاركة الدولة في عددٍ من التمارين الدولية التي نظمتها الوكالة».
ويشمل تعاون الإمارات مع الوكالة في مجال الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ تدريبات مشتركة، بما في ذلك استضافة الدولة لتمرين كونفكس-3التابع للوكالة في عام 2021، وهو تمرين دولي للطوارئ النووية والإشعاعية شارك فيه أكثر من 75 دولة و12 منظمة دولية.
علاوة على ذلك، فإن دولة الإمارات تعد عضواً في اتفاقية تقديم المساعدة في حالة وقوع حادث نووي أو طارئ إشعاعي، وانضمت إليها عام 1987، وهي أيضاً عضو في اتفاقية التبليغ المبكر عن وقوع حادث نووي، وتم تعيين الهيئة كنقطة اتصال وطنية للإنذار في دولة الإمارات بموجب الاتفاقيات المذكورة، وتلعب الهيئة بالتعاون مع شركائها المحليين دوراً رئيسياً في الاستجابة للحوادث النووية أو الإشعاعية وفقاً للخطط الوطنية والمحلية المعتمدة.
ومنذ إنشائها في عام 2009، قامت الهيئة بتطوير وإصدار اللوائح والأدلة الرقابية الخاصة بمسائل التأهب والاستجابة لحالات الطوارئ النووية والإشعاعية ومراجعتها، تماشياً مع مسؤوليتها في حماية الجمهور والبيئة. ولتحقيق هذه الغاية، تدير الهيئة مركز عمليات الطوارئ الخاص بها، والذي تشارك من خلاله في التمارين والتدريبات التي تهدف إلى تطوير قدرة الدولة على الاستجابة لحالات الطوارئ النووية أو الإشعاعية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الهيئة الاتحادية للرقابة النووية الطوارئ النوویة دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

«صحة كفر الشيخ» ترفع حالة الطوارئ لتأمين احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو

أعلنت مديرية الشؤون الصحية بمحافظة كفر الشيخ، رفع حالة الطوارئ، ضمن استعدادات التأمين الطبي لاحتفالات الذكرى الـ11 لثورة 30 يونيو، تنفيذاً لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان.

الاطمئنان على توافر الخدمات الطبية بجميع المنشآت الطبية

وقال الدكتور محمد شقوير، وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، أنّه جرى الاطمئنان من مديري الإدارات الفنية بالمديرية على توافر كل الخدمات الطبية بجميع المنشآت الطبية التابعة للمديرية من مستشفيات «عامة، ومركزية، ونوعية»، ووحدات الرعاية الأولية بالمحافظة، بجانب التأكد من جاهزيتها لاستقبال جميع الحالات الطارئة.

وأكد «شقوير»، أنّه تابع توافر الفرق الطبية بالوحدات الصحية التابعة للمُديرية، ومدى استعداداها لمتابعة حالات كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق الزيارات المنزلية بأي مكان وبأي وقت على مدار اليوم، لتقديم بعض الخدمات مثل «برنامج رعاية المسنين من كشف طبي وفحص معملي وتقييم نفسي وتغذوي وإدراكي - تقييم أمراض اللثة والأسنان - التوعية والتثقيف الصحي - خدمات مبادرة الاعتلال الكلوي والأمراض المزمنة - خدمات الكشف المبكر عن الأورام السرطانية - خدمات دعم صحة المرأة - تقييم المخاطر القلبية وتحويل الحالات التي تحتاج مستوى ثانوي من الرعاية الطبية - التوعية بآثار التغيرات المناخية والوقاية من ضربات الشمس وطرق الوقاية من خطر السقوط»، وغيرها من الخدمات الوقائية والعلاجية.

وكيل الوزارة يُشدّد على حُسن معاملة المرضى

وشدّد «شقوير»، على حُسن معاملة المرضى، وضمان توافر الأدوية والمستلزمات والأدوات الطبية، ورفع مستوى الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين بجميع المنشآت الطبية التابعة للمديرية، مٌوجهاً بتكثيف المرور اليومي والرقابة على المستشفيات والوحدات الصحية بمراكز ومدن وقرى محافظة كفر الشيخ، وانتظام إجراءات الفحص الطبي، وصرف العلاج، وتوفير الأدوات والمستلزمات الطبية.

مقالات مشابهة

  • صناعة المكانة الدولية.. الإمارات نموذجاً
  • النشاط النووي الإيراني يزداد.. الوكالة الدولية للطاقة الذرية تكشف عن إضافة نصف أجهزة التخصيب الجديدة إلى محطة فوردو.. والعقوبات الأمريكية مستمرة
  • أحمد فيصل علي بطلاً لتحدي القراءة العربي على مستوى الدولة
  • تحقيق دولي ..الإمارات توفر جسرا للدعم العسكري للكيان عبر صربيا
  • خالد بن محمد بن زايد يزور مكاتب التداول التابعة لمجموعة أدنوك ويلتقي عدداً من خريجي “أكاديمية أدنوك للتجارة والتداول”
  • BP تنضم لتحالف يضم "مصدر" لتنمية الهيدروجين الأخضر في مصر
  • صندوق خليفة لتطوير المشاريع يتعاون مع شركة «إي آند الإمارات» لتسريع نمو الشركات الناشئة في الدولة
  • دولة أوروبية تهدد بـالأسلحة النووية إذا تعرض استقلالها
  • سفراء يزورون جناح الدولة في «موسم طانطان الثقافي 2024»
  • «صحة كفر الشيخ» ترفع حالة الطوارئ لتأمين احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو