قال الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والأثار والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ :ضرورة التمييز بين الطلبة المصريين الذين يحصلون علي بعثات  للدراسة فى الخارج ،وبين الطلبة الدارسين فى الخارج على نفقاتهم الخاصة .

وأضاف الدكتور محمود مسلم خلال الجلسة العامة المنعقدة الأن بمجلس الشيوخ قائلا :هناك فارق كبير بين الاثنين لأن الفئة الأولي من الطلبة الدارسين  يدرسون  تحت أعين الحكومة وإشراف من وزارة التعليم العالي ،أما الفئة الثانية من أبنائنا الدارسين فهم أصحاب المشكلة الكبري لأن معظمهم يلجأ للدراسة فى الخارج أما بسبب المصروفات أو للالتحاق بكليات قمة رغم حصولهم على مجاميع منخفضة فى الثانوية العامة.

 وقال الدكتور  محمود مسلم خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمخصصة لمناقشة  الطلب المقدم من النائب شريف الجابري  حول استيضاح خطة الحكومة بشأن   الاستفادة من الطلاب الدارسين في الخارج :هذة المشكلة  أتضحت فى عدد من الأحداث بدءا من وباء فيروس كورونا والحرب الروسية -الأوكرانية ،وكذلك الحرب فى السودان ،للأسف تحملتها الحكومة بالكامل .مبينا إلي عدم وجود متابعة لهولاء الطلبة الدارسين والذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 عاما وحتى 22 عاما قد يؤدى بهم إلي زرع أفكار ومعتقدات  غير دقيقة .

طالب الدكتور محمود مسلم رئيس لجنة الثقافة والأثار والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ بتدشين اتحادات للطلبة الدارسين فى الخارج لحل مشكلاتهم وحمايتهم وربطهم بالوطن تحت تحت إشراف وبصيرة السفارات المصرية فى الخارج والمكاتب الثقافية واقترح عقد جلسة أخرى لاستمرار مناقشة هذا الموضوع الهام بحضور وزير التعليم العالى.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: التمييز الطلبة المصريين الجلسة العامة مجلس الشيوخ الحكومة محمود مسلم فى الخارج

إقرأ أيضاً:

"الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)

قال المهندس محمد غانم المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إنه لأول مرة يتم تدشين مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بجنوب السودان، لافتاً إلى أنه تم تدشين مشروع يهدف إلى إزالة الحشائش المائية و العوائق من مجرى بحر الغزال.

وزير الري يدشن مشروع أعمال التطهيرات بمجرى بحر الغزال في جنوب السودان وزير الري يلتقى النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان


وأضاف "غانم" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن المشروعات التي يتم تدشينها منحة مصرية لدعم الأشقاء في جنوب السودان، مؤكداً أن تنفيذ أعمال التطهير في مجرى بحر الغزال لمسافة 15 كيلو متر بعرض 50 متراً من إجمالي 30 كيلو متراً.

وأشار المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري إلى، أن المشروع يفتح المسار للسفن و المراكب و يتيح للمواطنين ممارسة مهنة الصيد في مجرى بحر الغزال، مضيفاً أن هناك حفاوة كبيرة من كبار المسئولين في جنوب السودان  بدور مصر في تدشين المشروعات.


وتابع المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية و الري، أن غداً سيتم تدشين حفر أبار جوفية جديدة في جنوب السودان.

قال المهندس محمد غانم المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية والري، إن هناك علاقة قوية تربط بين مصر و جنوب السودان ، مؤكداً أن زيارة الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية و الري إلى جنوب السودان إستغرقت 4 أيام.


وأضاف "غانم" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أن هناك تدشين مشروعات جديدة في جنوب السودان، لافتاً إلى أن الدكتور هاني سويلم أفتتح مركز التنبؤ بالأمطار و التغيرات المناخية بجنوب السودان.


وأشار المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية و الري إلى، أن تدشين المشروع يعكس التزام مصر وجنوب السودان بتعزيز شراكتهما الأستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة، مؤكداً أنه لأول مرة يتم تدشين مركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية بجنوب السودان.

وزير الري: مصر حاضرة دوماً لتنمية جنوب السودان
استقبل الدكتور رياك مشار النائب الأول لرئيس جمهورية جنوب السودان، الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري والوفد الرسمي المرافق له، وذلك بحضور السفير معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان، في إطار زيارة وزير الري لدولة جنوب السودان.

وخلال اللقاء أعرب الدكتور سويلم عن سعادته بلقاء الدكتور رياك مشار، مؤكداً عمق العلاقات المصرية الجنوب سودانية على كافة الأصعدة خاصة التعاون في مجال الموارد المائية والري، مستعرضا موقف المشروعات التنموية التي قامت مصر بتنفيذها وتلك التي سيتم تدشينها لخدمة مواطني دولة جنوب السودان، مثل سدود حصاد مياه الأمطار ومحطات الشرب الجوفية وتأهيل محطات القياس ومركز التنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية ومشروعات تطهير بحر الغزال.

مقالات مشابهة

  • المصرف المركزي يكشف عن أسباب التأخر في صرف منح الطلبة الدارسين بالخارج
  • اليوم.. طرح كليب "لا أبالي" للفنانين مسلم ومحمود العسيلي
  • اليوم.. محمود العسيلي يطرح أغنية لـ«لا أبالي» بالتعاون مع مسلم
  • المركزي يحمل المالية مسؤولة تأخر صرف مستحقات الطلبة الدارسين في الخارج
  • "الري" يكشف تفاصيل مشروعات مصرية جديدة في جنوب السودان (فيديو)
  • العيدروس يطلع على مستوى الانضباط الوظيفي بمجلس الشورى
  • المصرف المركزي يوضح أسباب تأخير صرف منح الطلبة في الخارج
  • ندوة واحتفالية فنية في دار الكتب بمناسبة ذكرى 30 يونيو بمشاركة محمود مسلم
  • عضو بمجلس الشيوخ: 30 يونيو أعادت لمصر مكانتها الدولية
  • خبير تربوي يوجه نصائح للطلبة خلال وقبيل انعقاد امتحانات الثانوية العامة (التوجيهي)