زنقة 20 ا علي التومي

حذر نشطاء من داخل مخيمات تندوف الجزائري، من خطورة سلك الطريق البري تندوف_ ازويرات الذي أعلنت عن إفتتاحه السلطات الجزائرية قبل ازيد من شهر، وسوقت له بأنه طريق آمن وسريع للتبادلات التجارية مع الجارة الجنوبية موريتانيا.

وفي هذا الصدد، قال منتدى تندوف المعروف إختصار بفورساتين، أن طريق تندوف-ازويرات الذي دشنته الجزائر قبل أيام ، ظهرت حقيقته، على أنه مجرد منطقة غير آمنة وغير مبنية على دراسة وتخطيط مضبوط، ولم تبالي بالتحذيرات الدولية من انتشار فلول الجماعات الارهابية وعصابات المخدرات وغيرهما، فالعابر منها مفقود والخارج منها مولود.

وأضاف المنتدى، أن المعبر البري تندوف-ازويرات، قد إهتز مؤخرا على وقع فضيحة حادثة فظيعة أثارت الرعب في نفوس كل من يفكر في عبور الطريق “المقبرة”.

وتابع المنتدى، أن عصابة مسلحة قامت مؤخرا بإعتراض سيارة قرب “عين بنتيلي” الواقعة شرق منطقة الترسال، كان على متنها شيخ كبير اسمه “محمد صلاحي” وشخص آخر معه ، وعرضوا للاعتداء بالضرب والسرقة المقرون بالاختطاف.

وقامت العصابة بتفتيش السيارة التي كانت تنقل تجارة بسيطة،  أخذوا ما وجدوا من أموال وقاموا بتكبيل الضحيتين وحملهما الى منطقة خلاء ، وتركهما حفاة بعد فك وثاق الشيخ الكبير الذي طلبوا منه تحرير رفيقه عقب مغادرتهم المكان.

الحادثة حسب المنتدى خلقت ضجة كبيرة وسط التجار الموريتانيين والجزائريين، وجعلت الجميع يعيدون حساباتهم في سلك الطريق التي دشنت وأقيمت على عجل دون تأمين ودُفعت اليها الحركة على عجل لأغراض سياسية بحتة، دون مراعاة لسلامة وأمن المواطنين ، الذين يقعون ضحية سياسات عمياء ، لا تراعي تنبيهات ولا تحذيرات دولية ولا تنصاع للواقع الذي يظهر عكس ما يدعيه النظام الجزائري.

هذا، وليست هذه المرة الأولى التي يتم خلالها إعتراض المواطنين بالطريق البري تندوف ازويرات، وسرقة تجاراتهم بالقوة من قبل عصابات ملثمة، إذ سبق ان تعرض مسلحون لسيارات مدنية وسلب كل محتوياتها وتعذيب أصحابها، دون ان تقدم السلطات الجزائرية توضيحات حيال الأمر،مفضلة التسويق لمعبر بري طويل وموخش وغير آمن، ضاربة عرض الحائط امن وسلامة مواطنيها.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

"أونروا": أطنان النفايات تحاصر خيام النازحين وسط قطاع غزة

غزة - صفا

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، إن أطنانًا من النفايات باتت تحاصر خيام النازحين في مناطق وسط قطاع غزة، في ظل تسرب مياه الصرف الصحي وانتشار الأمراض المعوية والجلدية.

وأضافت الأونروا في تقرير، يوم الأربعاء، أنه "مع تناقص المساحات الآمنة التي يمكن للنازحين نصب خيامهم فيها والإقامة بها وسط قطاع غزة، بدت أطنان النفايات ومياه الصرف الصحي وكأنها تحاصرهم في خيامهم في ظل انتشار الأمراض المعوية والجلدية".

وقالت المتحدثة باسم "أونروا" لويز ووتريدج، إن "موظفي الوكالة مُنعوا من الوصول إلى مكبات النفايات من قبل السلطات الإسرائيلية، فيما تم تدمير العديد من مراكز الصرف الصحي التابعة لنا والآليات والشاحنات الخاصة بالتخلص من النفايات".

وأضافت: "يخلق ارتفاع درجات الحرارة المزيد من المشاكل، ولا يقتصر الأمر على الروائح الكريهة فحسب، بل يؤدي إلى انتشار الأمراض والآفات مثل الفئران والجرذان والبعوض التي تزيد من انتشار الأمراض".

يأتي ذلك في ظل فقدان بعض الأدوية التي تساهم في علاج الأمراض الجلدية والمعوية المنتشرة، حيث تقول وزارة الصحة إن 70% من الأدوية مفقودة وعلاجات تخصصية تكاد تنفد من مخازنها.

كما يشكو النازحون من انعدام وسائل وأدوات التنظيف والنظافة الشخصية، في ظل شح المياه التي تفاقم من هذه الأزمة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربًا على غزة خلفت ما يزيد على الـ37 ألف شهيد، وأكثر من 87 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل "إسرائيل" حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوب القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

 

المصدر: الأناضول

مقالات مشابهة

  • بوركينا فاسو: الجماعات الإرهابية تستهدف المناطق الشمالية والشرقية
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في الاجتماع الافتراضي للجنة صياغة مخرجات المنتدى البرلماني العاشر لـ”بريكس”
  • حررت مصر من الجماعة الإرهابية.. «الحزب العربي الناصري» يحتفل بذكرى 30 يونيو
  • "فن التواصل مع الآخرين" في ختام منتدى تنمية الذات بقصور الثقافة
  • الهبوط يهدد 7 أندية في دوري النجوم.. وخطوة للهروب
  • مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان
  • مرصد الأزهر يصدر مؤشره الشهري للعمليات الإرهابية في باكستان يونيو الماضي
  • الهلال الأحمر الفلسطيني: النازحون مهددون بالإصابة بوباء الكوليرا
  • حذر منه ملياردير شهير.. سؤال وجواب عن الوباء الفتاك الذي يهدد العالم ويقتل الملايين خلال أشهر
  • "أونروا": أطنان النفايات تحاصر خيام النازحين وسط قطاع غزة