حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من نشوب صراع بين روسيا وحلف الناتو ، مؤكدا أن هذا الصراع سيؤدي إلى حرب عالمية ثالثة شاملة.

تصريح بوتين الصحفي جاء بعد خطاب ألقاه مساء الأحد في العاصمة موسكو عقب انتهاء الانتخابات الرئاسية في البلاد التي فاز فيها بحصوله على 87.8 بالمئة من الأصوات، وفق استطلاع آراء الناخبين بعد خروجهم من مراكز الاقتراع.


????????????????????⚡️

الرئيس بوتين:

سيؤدي الصراع بين روسيا وحلف الناتو إلى حقيقة أنه لم يتبق سوى خطوة واحدة قبل الحرب العالمية الثالثة. pic.twitter.com/IpoNrOE3Nf — الموجز الروسي | Russia news ???????? (@mog_Russ) March 17, 2024
وردا على سؤال عن احتمال نشوب صراع بين روسيا والناتو قال بوتين: "كل شيء ممكن في العالم الحديث. سيؤدي هذا الصراع إلى حرب عالمية ثالثة شاملة على بعد خطوة واحدة، لكنني لا أعتقد أن أي شخص مهتم بذلك".

والسبت، ألمح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى إمكانية شن عملية برية ضد روسيا في أوكرانيا، في إشارة إلى احتمال إرسال قوات برية غربية إلى البلد الذي يشهد عملية عسكرية روسية منذ 2022.

تصريح ماكرون نشرته صحيفة لوباريزيان الفرنسية السبت خلال رحلة عودته على متن الطائرة بعد زيارة إلى برلين التقى فيها المستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البولندي دونالد توسك.

وقال: "ربما في مرحلة ما - أنا لا أريد ذلك ولن آخذ زمام المبادرة - يجب أن تكون هناك عمليات على الأرض، أيا كان شكلها، لمواجهة القوات الروسية".


وعن مجريات الحرب الروسية الأوكرانية، قال بوتين إن القوات المسلحة الأوكرانية دفعت بقوات قوامها نحو 5 آلاف مقاتل إلى الحدود مع روسيا.

وأضاف: "إن 40 بالمئة من هذه القوات تكبدت خسائر و35 بالمئة من أفرادها قتلوا"، مشددا على أن روسيا تقف إلى جانب مباحثات السلام.

وقال بوتين إنه لم يكن على علم بعرض الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لوقف إطلاق النار خلال أولمبياد باريس 2024، وشدد أن روسيا ستتحرك وفقا لمصالحها الخاصة والوضع في منطقة الصراع في جميع الظروف.

وتابع كلامه: "نحن نؤيد محادثات سلام، ولكن ليس بسبب أن ذخيرة العدو قد نفدت. إذا كانوا جادين حقا ويريدون بناء السلام على المدى الطويل، فإننا نؤيد محادثات السلام".

وشدد على أنه لا ينبغي لفرنسا أن تتسبب بتفاقم الصراع في أوكرانيا بل المساهمة في حل سلمي، وقال إن روسيا تعلم بانتشار قوات لحلف الناتو في أوكرانيا.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط لإنهائها "تخلي" كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بوتين روسيا الناتو حرب عالمية روسيا بوتين اوكرانيا الناتو حرب عالمية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی أوکرانیا

إقرأ أيضاً:

أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو

قال رئيس وزراء هنغاريا فكتور أوربان بعد لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو أمس إن زيارته لروسيا تمليها مصالح العالم وبلاده، رغم تداعياتها التي قد تترتب عليه في أوروبا.

وقال أوربان في مقابلة مع صحيفة "Die Weltwoche" السويسرية في نهاية زيارته لموسكو: "يتم انتقادي لكوني صديقا لبوتين. لكنني صديق للشعب الهنغاري أولا، وثانيا، أنا صديق للعالم. ومن المهم جدا أن نفهم هذا..والسبب الذي يجعلني أتحدث مع بوتين هو أنني أبحث عن أسرع وأقصر طريقة لكيفية وقف الصراع".

ولفت إلى أن هذا (اللقاء) ليست تجربة جديدة له، إذ سبق له أن التقى بوتين. إلا إنه وبسبب الماضي التاريخي المشترك المعقد إلى حد ما بين روسيا وهنغاريا، لم يكن في البداية والاجتماعات الأولى "من السهل إيجاد أساس لكيفية التعاون مستقبلا". 

 و أجرى الرئيس بوتين مباحثات مع أوربان الذي وصل إلى موسكو في "مهمة سلام" للتسوية في أوكرانيا.  

وخلال اللقاء طلب بوتين منه إطلاعه على موقف هنغاريا والاتحاد الأوروبي من الوضع حول أوكرانيا، كما وعده بإطلاعه على تفاصيل مبادرة موسكو للسلام في أوكرانيا.  

فيما قال أوربان عقب المحادثات: "على مدى العامين ونصف العام الماضيين، أدركنا أننا دون الدبلوماسية، ودون قنوات الاتصال، لن نحقق السلام وهو لن يأتي من تلقاء نفسه، بل علينا أن نعمل من أجله".  

وأكد أوربان مواصلة العمل مع روسيا وأوكرانيا لتحقيق السلام، مشيرا إلى أن مواقف الطرفين بشأن التسوية متباعدة.  وزار أوربان كييف الثلاثاء الماضي للمرة الأولى منذ 12 عاما، حيث اقترح على زيلينسكي وقف إطلاق النار وبدء المفاوضات مع روسيا، إلا أن الأخير رفض المبادرة.

مقالات مشابهة

  • الرئيس الصيني: على المجتمع الدولي تهيئة الظروف للحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا
  • أستاذ علوم سياسية: الناتو يتخذ خطوات هامة لحل الصراع بين روسيا وأوكرانيا
  • فاينانشيال تايمز: روسيا تسعى لتحديد ثمن تدخل الناتو في أوكرانيا
  • روسيا تتحدث عن تقدم بشرقي أوكرانيا
  • أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو
  • بايدن: لن أنسحب من الحملة الانتخابية إلا إذا نزل الله من السماء وأبلغني بعكس ذلك
  • «تايم»: التصعيد الروسي ضد الغرب.. هل نحن على حافة حرب نووية؟
  • أمين عام الناتو يرفض دعوات إجبار أوكرانيا على قبول مبدأ "الأرض مقابل السلام" لإنهاء الحرب
  • "يجب على أوكرانيا الاستسلام".. بوتين يستقبل أوربان وسط انتقادات أوروبية
  • خلال لقائه برئيس وزراء المجر.. بوتين يضع شرطا لإنهاء الحرب الأوكرانية