تتقدم الدكتورة ميرفت السيد مدير المركز الأفريقى لخدمات صحة المرأة بالإسكندرية،  بالتهنئة لجميع الأطباء والطبيبات وشهداء المهنة المصريين بذكرى يوم الطبيب المصرى ال 46 الذى بدأ الاحتفال به لأول مرة عام 1979 وتم اختيار يوم 18 مارس لانه يوافق ذكرى افتتاح أول مدرسة للطب في مصر والشرق الأوسط بأبي زعبل، في 18 مارس عام 1827.

وقالت السيد إن جميع أطباء مصر قدموا أداءا شهد له الجميع في فترة انتشار فيروس كورونا، فتضحية الفريق الطبى داخل المستشفيات كبيرة جدا و وضربوا أروع الأمثلة فى العمل والتضحية و هذا الدور والأداء كان نموذج يحتذى به في الكفاءة والاحترافية وتقديم الخدمة الطبية المتميزة وشهد لهم العالم بحسن الأداء والتفاني.

انخفاض حاد لدرجات الحرارة.. سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة وغزيرة على الإسكندرية تداول 2404 حاويات مكافئة بميناء الإسكندرية في 24 ساعة

واضافت ايضا أنه فى ذكرى يوم الطبيب المصرى، هناك نماذج يقف أمامها الجميع إجلالا واحتراما، لهم أثر كبير فى تاريخ الطب ليس فى مصر فقط وإنما فى تاريخ البشرية، أطباء تركوا بصمتهم فى التاريخ , وعلى رأسها الدكتور على باشا إبراهيم رائد الطب الحديث، والدكتور محمد إبراهيم الظواهرى مكتشف علاج الصدفية فى العالم، والدكتور محمد النبوى الذى تأسست فى عهده الوحدات الصحية فى قرى مصر، والجراح العالمى الشهير الدكتور مجدى يعقوب الذى اختار أن يعمل فى صمت لخدمة وطنه بعيدا عن الأضواء، فأسس مركز القلب فى أسوان، بالإضافة للدكتور محمد غنيم مؤسس زراعة الكلى فى مصر، فتحية لجميع الأطباء فى عيدهم  فالطبيب المصرى هو رسالة عطاء واعوام من التضحيات..

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية الجراح العالمي الطبيب المصري الفريق الطبي

إقرأ أيضاً:

الموت يغيب الشاعر السوداني الكبير محمد المكي إبراهيم

تميّزت أشعاره بأسلوبها الفريد وعميق معانيها، حيث تناولت قضايا الهوية والمقاومة والأمل في زمن الصعوبات. ومن بين أشهر قصائده، التي تعكس رؤاه الشعرية..

التغيير: الخرطوم

توفي اليوم الشاعر السوداني الكبير محمد المكي إبراهيم، أحد أبرز الأسماء في الشعر العربي الحديث، والذي ترك بصمة واضحة في الساحة الأدبية.

وُلد محمد المكي في 10 مايو 1937 في مدينة “الأبيض”، وكرّس حياته للإبداع الأدبي والفكري، فكان أحد رموز الشعر السوداني الذي يعبّر عن هموم الوطن وآلامه وآماله.

تخرج محمد المكي من جامعة الخرطوم، حيث درس الأدب العربي، ثم اتجه إلى كتابة الشعر والنقد الأدبي.

وتميّزت أشعاره بأسلوبها الفريد وعميق معانيها، حيث تناولت قضايا الهوية والمقاومة والأمل في زمن الصعوبات. ومن بين أشهر قصائده، التي تعكس رؤاه الشعرية.

والاسبوع الماضي، اختارت لجنة المحكمين بالاتحاد العالمي للشعراء محمد المكي إبراهيم شاعرا للسودان للعام 2024.

ومُنح محمد المكي جائزة “شاعر السودان” من قبل الاتحاد العالمي للشعراء، مع ترشيحه لجائزة “شاعر العرب”، مما يبرز تأثيره الثقافي والإبداعي في العالم العربي. تأتي هذه الجائزة بعد تقييم عميق من قبل لجنة تحكيم مكونة من نقاد بارزين، حيث تم اعتبار إسهاماته الأدبية ذات تأثير كبير.

وجاء اختيار المكي في التوجيه الصادر من الاتحاد العالمي للشعراء عن طريق رئيسه عبدالله الخشرمي.

ويمثل رحيل محمد المكي خسارة فادحة للساحة الأدبية السودانية والعربية، إذ كان رمزًا للخيال الشعري الأصيل. فقد أضفى بجمال كلماته على آلام الواقع آمالًا تُنعش الأرواح، وستظل أشعاره تردد صداها في وجدان الشعب السوداني وفي قلوب محبيه.

إن فقدان هذا الشاعر الكبير يُعتبر خسارة ليس فقط للأدب، بل للإنسانية، حيث كانت كلماته تجسد آمال الوطن وآلامه، وها هو اليوم يترك لنا إرثًا شعريًا خالدًا يُضيء دروب الأجيال القادمة.

تُعتبر وفاة محمد المكي إبراهيم خسارة كبيرة للأدب السوداني، لكن إرثه الشعري سيبقى خالداً في ذاكرة الأجيال القادمة.

لا أستطيع أن أعود ماشيا فالبحر لم يعد مطية الشراع

لكن قدرتي على الرجوع لا تحدها البحار

في خاطر يطيف بي أعود

على جناح غنوة آسولة أعود

ولو غرقت في الذي مضى

لثمت طفلة ترآتها وأم..

الوسومآثار الحرب في السودان حرب الجيش والدعم السريع رحيل الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم

مقالات مشابهة

  • الشاعر السوداني محمد المكي إبراهيم|معلومات عن رائد القصيدة العربية
  • وكيل إفريقية النواب: العالم منبهر بنجاحات المصريين ودعمهم لسياسات السيسي داخليًا وخارجيًا
  • ندوة بعنوان "المرأة في ظل قانون العمل المصري" بالجيزة
  • محمد المكي إبراهيم .. زاد (الأكتوبريات) وخيار ( الخلاسية)
  • سيبقى شعر محمد المكي إبراهيم الناضح بالحكمة والجمال ما بقيت أمتنا!
  • السودان يودع محمد المكي إبراهيم
  • الموت يغيب الشاعر السوداني الكبير محمد المكي إبراهيم
  • «الأهلي»: مساهمات التنمية المجتمعية تجاوزت 13 مليار جنيه
  • القومي للمرأة يختتم الورشة التدريبية لأطباء مصلحة الطب الشرعي
  • السوبر الأفريقى.. جوميز يستبعد 5 لاعبين من قائمة الزمالك