مارس 18, 2024آخر تحديث: مارس 18, 2024

المستقلة/- اصدرت محكمة عراقية اليوم الاثنين “امرا ولائيا” يقضي بايقاف مسلسل “عالم الست وهيبة” بعد انتقادات عديدة واتهامات طالته بالإساءة إلى رموز دينية.

وقال المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى ان محكمة بداءة الاعظمية هي التي اصدرت الأمر بايقاف عرض المسلسل وإن هذا القرار اتخذ بناءا على الدعوى التي اقامها مؤلفه صباح عطوان ضد قناة UTV التي بدأت بعرض المسلسل مع بداية شهر رمضان.

واضاف المركز في بيان أن المؤلف عطوان ادعى أنه “لم يحصل على مستحقاته المالية.”

وكانت انتقادات عديدة من نواب ومن رجال دين شيعة قد طالت المسلسل الذي كان جزءه الاول قد تم انجازه في فترة التسعينات من القرن الماضي، متهمة إياه بانه يحمل إساءة لرموز دينية مهمة والتي تتمثل باختيار إسم “مهيدي أبو صالح” لاحدى الشخصيات الرئيسية في المسلسل.

وقال النائب سعدون الساعدي في كتاب أرسله إلى هيئة الإعلام والاتصالات مطالبا اياها بالتدخل لوقف عرض المسلسل، قال إن اختيار هذا الاسم يحمل “اساءة عمدية بصيغة الكناية والتورية الى شخصية الامام المهدي.”

واعتبر الساعدي استخدام هذا الاسم بانه “يتضمن استهدافا واضحا للرموز الدينية، وهو الامر الذي جرمته لائحة قواعد البث الاعلامي الصادرة على الهيئة”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

البهرة الداودية… جماعة دينية نشأت في الهند وانتشرت في العالم

شمسان بوست / متابعات:

البهرة الداودية قسم من طائفة البهرة التابعة للإسماعيليين، نشأت عام 999 هجرية، وعرفت بالبهرة الداودية نسبة إلى داود برهان الدين بن قطب شاه، الذي انتخبه أتباع الطائفة داعية مطلقا لهم. يؤمنون بمعتقدات خاصة بهم، ويتمحور دينهم حول الأئمة والدعاة، ويخالفون عامة المسلمين في عباداتهم. تعدّ الهند مركزهم الرئيسي ويتوزعون في دول مختلفة حول العالم وتقدر أعدادهم بمئات الآلاف.

(التسمية)
البهرة كلمة هندية تعني “التجار” باللغة الكجراتية، وهي مشتقة من عبارة “بوه راه”، أي “الطريق السوي”، وكذلك “بهو راه” وهي الطرق الكثيرة، وتشير بعض الدراسات إلى أنها مشتقة من “بهر” وهي “الصفوف الأولى”، أو “بهراج” وهو “البصير بعواقب الأمور”.

وتشير الباحثة فرح ضياء مبارك إلى أن الكلمة قد تكون ذات أصول عربية، وربما أخذت من كلمة “بهراء”، وهو اسم قبيلة تسكن نواحي المدينة المنورة واليمامة، وأكدت الباحثة أن بعض العائلات التي تسكن كجرات تدّعي “أن أصولها تعود إلى المدينة المنورة والطائف”.

وتشير كلمة “البهرة” في معجم لسان العرب إلى “الأرض السهلة، وما اتسع من الأرض، وبهرة كل شيء وسطه”، ووردت “بهراء” في المعجم الوسيط بمعنى “اسم قبيلة، والنسب إليها بهراني وبهراوي”.

وورد في كتاب “مجموع بلدان اليمن وقبائلها” أن بهراء “قبيلة من اليمن” يرجع نسبهم إلى “بهراء بن عمرو بن الحاف بن قضاعة” والنسبة إليهم “بهراني”.

وتعرف “الموسوعة الميسّرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة” البهرة بأنهم: فرقة إسماعيلية مستعلية يعترفون بالإمام “المستعلي”، ومن بعده الإمام “الآمر”، ثم ابنه “الطيب”، ويسمون كذلك بالطيبية، وهم إسماعيلية اليمن ومن ثم الهند؛ تركوا السياسة وعملوا بالتجارة فوصلوا إلى سواحل الهند واختلط بهم الهندوس فأسلموا وعُرفوا باسم “البهرة”. وتقسم البهرة إلى قسمين: بهرة سليمانية، وبهرة داودية.

البهرة الداودية
وهم قسم من البهرة عاشوا في الهند وباكستان، وسموا بالداودية نسبة إلى داود برهان الدين بن قطب شاه.

تاريخ البهرة الداودية
بعد أن وصلت الإسماعيلية إلى الهند وبدؤوا بالانتشار فيها، كانت الرئاسة الدينية للفرقة لا تزال في اليمن، لكن عام 999هـ توفي “الداعي المطلق” الـ26 في سلسلة دعاة الحركة؛ حينها انتخب بهرة ولاية غوجارات “داود برهان الدين بن قطب شاه” رئيسا للفرقة، وأصبح “الداعي المطلق” الـ27 للمستعلية، وأطلق على أتباعه اسم “الداودية”.

وبقيت رئاسة البهرة الداودية في الهند، واستأثر بها أتباع الطائفة فيها، وورّثوها لأبنائهم.

أعدادهم
يقدّر بعض الباحثين أعداد البهرة الداودية بنحو 300 ألف نسمة، منهم 200 ألف في الهند والبقية منتشرون حول العالم، وفق ما نشر في عدة كتب.

أماكن انتشارهم
يتوزع البهرة الداودية حول العالم في عدد من الدول، وهي:

• شبه القارة الهندية: وهي أكثر المناطق التي ينتشر بها البهرة الداودية، ويكثر وجودهم في دولة الهند، إذ يسكنون نحو 500 مدينة وقرية؛ إلا أن تمركزهم الأكبر في مومباي وغوجارات، كما تسكن أعداد منهم في باكستان وبنغلاديش.


• اليمن: يسكن عدد من البهرة الداودية في مدن عدة في اليمن، ويتمركزون في مدينة حراز الواقعة على بُعد 110 كيلومترات غرب صنعاء، وكذلك يسكن عدد منهم في حسن طيبة وبني مكرم وبني مونس شمال العاصمة، ولهم وجود ملحوظ في صنعاء وعدن والحديدة وتعز وجبلة وزبيد وحوث وغيرها.


• مصر: يتمركز البهرة الداودية في العاصمة المصرية القاهرة على وجه التحديد، ويتوزعون فيها بأحياء: الحسين والجمالية والمهندسين، وبعضهم في منطقة جامع الحاكم بأمر الله، كما يسكن أحد سلاطينهم في مصر بمنطقة الدقي ويلتقي أتباعه هناك، وقد بدأ البهرة الداودية بالانتقال إلى مصر عام 1915م.


• دول الخليج: ينتشر عدد من البهرة في دول الخليج، وخاصة الكويت والبحرين، ولهم نشاط تجاري في أسواق الذهب بالإمارات العربية المتحدة، وتتراوح أعدادهم في تلك المناطق بين المئات والآلاف.


• سوريا والعراق: توجد قلة قليلة من البهرة الداودية في سوريا والعراق ولهم أماكن تجمع خاصة.


• الدول الأفريقية: ينتشر قسم من البهرة الداودية في تنزانيا ومدغشقر وكينيا ويقدر عددهم هناك بعدة آلاف.


• بقية دول العالم: تذكر بعض المصادر انتشار البهرة الداودية في دول مختلفة عبر بقية العالم كبريطانيا وسيلان وغيرهما، وذلك بسبب المهنة التي يزاولونها والتي تستدعي الانتشار في البلدان التجارية.

البهرة الداودية يعتقدون أن النبوة مكتسبة ويمكن لأي مدع الوصول إليها إذا تحلى بخصال وضعوها شروطا للنبوة (الفرنسية)

عقيدتهم
تتشابه عقيدة البهرة الداودية مع عقيدة الإسماعيلية نظرا لأنها امتداد لها، ومن أهم الأمور التي يؤمنون بها:



عقيدتهم في الإله
تبنى عقيدتهم عن الإله على مبدأ “التنزيه والتجريد”، أي أنه مجرد عن كل حقيقة وكل وصف، ووصفوه في كتبهم بأنه “لا هو موجود ولا لا موجود ولا عالم ولا جاهل ولا عاجز ولا قادر”.

عقيدتهم في النبوة
يؤمنون أن النبوة مرت بـ6 أدوار عظمى، وهي أدوار آدم ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام، ويؤمنون أن الدور السابع بدأ بظهور محمد بن إسماعيل، الذي يسمونه الناطق السابع. ويعتقدون أنه “خاتم الرسل”، وأنه أتى بنسخ الشرائع كلها.

كما أنهم يعتقدون أن النبوة مكتسبة ويمكن لأي مدّع لها الوصول إليها إذا جاهد نفسه وتحلى بالخصال التي وضعوها شروطا للنبوة، كما أنهم ينكرون معجزات الأنبياء.

طقوس خاصة بالموتى
للبهرة الداوديين طقوس خاصة بشأن موتاهم منها: أنهم لا يدفنون جثة الميت إلا بعد استئذان الداعي أو نائبه، ويشيعون موتاهم بالغناء، ولا يدفنونهم في مقابر المسلمين.

وعند وضع الجثة في القبر يوجهونها إلى بيت المقدس ويربطون صك الغفران في إبط الذراع اليسرى للميت.

مقالات مشابهة

  • البهرة الداودية… جماعة دينية نشأت في الهند وانتشرت في العالم
  • نائب عن ميسان : لم ولن نسمح بإعادة التحقيق مع الزمر المجرمة التي قتلت أبناؤنا وايتمت أطفالنا
  • صدمة في محكمة الأسرة: وفاة مفاجئة لرجل بعد مواجهته بقضايا من عائلته
  • هند صبري تكشف عن أغرب تعليقات الجمهور على دورها في مسلسل «مفترق طرق»
  • اليوم.. استئناف محاكمة المتهم بقتل رجل أعمال مصري يحمل الجنسية الإيطالية بالفيوم
  • أغرب تعليق تلقته هند صبري على دورها فى "مفترق طرق"
  • تعرف على موعد عرض الحلقة الـ42 من مسلسل "مفترق طرق"
  • ظهور سامر إسماعيل بشكل غامض في كواليس مسلسل العميل
  • يسرا اللوزي تكشف للمرة الأولى سرّاً عن مسلسل “سراب”
  • معلم ذو سطوة.. تعرف على تفاصيل شخصية ماجد المصري في إش إش