بوابة الوفد:
2024-10-05@17:24:55 GMT

سلوكيات تعيق التألق فى رمضان

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

من الأمور المحزنة وقوع الكثير من المسلمين فى جب المخالفات فى رمضان، والوقوع فى هذه المحظورات ينافى مقصود الصيام، وهو الارتقاء بالمسلم إلى مصاف الملائكة.

ومن هذه السلوكيات الخاطئة:

بذاءة اللسان: لا بد للمسلم أن يعلم أنه مؤآخذ بكل ما يلفظ به لسانه، وقد تفوت بذاءة اللسان الخير الكثير عليه، لقول النبى صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل: «كف عنك هذا» وأشار إلى لسانه، وقول النبى صلى الله عليه وسلم: «من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة فى أن يدع طعامه وشرابه» (رواه البخارى).

وجرائم اللسان كثيرة منها: (الكذب - قول وشهادة الزور - النميمة - الغيبة - السباب - الجدال بالباطل - وأشباه هذه الأفعال)، وهى كلها محرمة وتعيق تألق المسلم فى رمضان، فعلى المسلم أن يتعلم من قول النبى صلى الله عليه وسلم «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليصمت، وعليه أن يحفظ لسانه ما استطاع إلى ذلك سبيلًا.

النوم الكثير خاصة فى نهار رمضان: رغبة فى انقضاء الوقت، وللأسف الشديد هذا سبيل من سبل فوات الخير، وضياع الأوقات نهارًا أو ليلًا، خاصة فى العشر الأواخر من رمضان.

الانشغال باللهو واللعب بأدوات التواصل الاجتماعى وخلافه فى غير الخير: وهذه السلوكيات من أخطر الأدوات التى تقتل الأوقات، وتضيع على المسلم الكثير من الخير فأدوات التواصل قد تكون أداة لتثقيف المسلم وتعينه على الطاعة أو العكس وهذا ما نخشاه وتهيب من المسلمين أن يتلاشى.

ختامًا: التكاسل فى منتصف الشهر وآخره بعد النشاط والتألق فى أوله: وهذا مما عمت به البلوى، فالمساجد تكاد تخلو فى العشر الأواخر من رمضان، إلا من الصفوة من أصحاب الهمم العالية، ولذلك أنا أدعو كل مسلم بأن يجاهد نفسه ليظل متألقًا أول ومنتصف وآخر الشهر الكريم وبعده، رجاء أن يكون المسلم أهلًا لكرامة الله.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معاذ بن جبل البخاري شهادة الزور نهار رمضان

إقرأ أيضاً:

تناول الكثير من الطعام.. عادات تثير حرقة المعدة

صرح دكتور في العلوم الطبية فلاديمير بوبوف، عن العادات التي تثير حرقة المعدة والتي تحدث بسبب تناول الكثير من الطعام باستمرار. 

 

قال الدكتور بوبوف في مقابلة مع وكالة ريا نوفوستي أن النظام الغذائي للناس يؤثر بشكل كبير على مدى تعرضهم لحرقة المعدة، ولكنه يعتبر أيضًا الخط الأول للوقاية والعلاج وفي حديثه عن مسببات حرقة المعدة، أوضح أنها تشمل الأطعمة الغنية بالدهون والملح أو البهارات والحمضيات والخضروات والفواكه الحامضة أو الحارة والقهوة السوداء والمشروبات الغازية والكحولية والشوكولاتة والحلويات والأطباق المطبوخة.

 

وأضاف بوبوف أن حرقة المعدة أصبحت مشكلة شائعة للأشخاص المعرضين للإفراط في تناول الطعام وغيره من عادات تذوق الطعام غير الصحية.

 

وتلعب عادات الأكل دورًا مهمًا في التسبب في حرقة المعدة وعلى سبيل المثال، لا ينصح بشرب الماء أو الشاي أو القهوة مباشرة بعد الأكل، ويجب أن تكون الوجبة الأخيرة في اليوم قبل ساعتين إلى ثلاث ساعات من موعد النوم، فأنت بحاجة إلى تناول الطعام ببطء، ومضغ طعامك جيدً.

 

وظهور حرقة المعدة يتأثر بالتدخين الذي ينشط إنتاج حمض الهيدروكلوريك في المعدة ويزيد من حموضة عصير المعدة.

 

وتساعد الأطعمة القلوية على تحييد هذا الحمض، وسمى القرنبيط والبطيخ والموز والمكسرات من بين الأطعمة التي تخفف حرقة المعدة، وذكر بوبوف أن الألياف يجب أن تكون موجودة في النظام الغذائي. 

 

وإن استهلاكه بشكل كافٍ يوفر شعوراً طويل الأمد بالشبع، مما يتجنب الإفراط في تناول الطعام، مما يساهم في حرقة المعدة.

 

 

مقالات مشابهة

  • بلع لسانه وسقط على الأرض.. 6 معلومات عن ماجد عبد الله لاعب الشباب السعودي
  • تكالب الغرب علي المسلمين
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 5-10-2024 في محافظة قنا 
  • الطفل المدلل يعاني من سلوكيات وأضرار نفسية خاطئة.. ما هي؟
  • لاعب الشباب يفقد وعيه ويبتلع لسانه خلال مواجهة ضمك .. فيديو
  • تناول الكثير من الطعام.. عادات تثير حرقة المعدة
  • قصة «شيف الغلابة» من الضيق لسعة الرزق.. «عز الدين» يتحدى الإعاقة بمطبخ الخير
  • قادة الاحتلال: التوغل في لبنان محفوف بالمخاطر و”الوحل اللبناني عميق ومغرق” وسيكلفنا الكثير
  • أحمد فهيم: محمد رمضان يحب الخير لزملائه.. وانتظروني مع عمرو سعد ومحمد سامي
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الخميس 3-10-2024 في المنيا