٢٦ سبتمبر نت:
2024-08-02@21:33:39 GMT

هل الصيام خطر على مرضى السكري؟

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

هل الصيام خطر على مرضى السكري؟

 وبحسب اختصاصية التغذية نسرين يافوز،  فإن الأمر يتوقف على نوع السكري، فالمصابون بمرض السكري من النوع الأول ينبغي عليهم تجنب الصيام ونفس الشيء بالنسبة للذين يعانون من تلف الكلى أو الذين يتناولون أدوية التخلص من الماء في الجسم، حسب يافوز العضوة في الجمعية الألمانية لمرضى السكري.

مقابل ذلك يمكن للمصابين بالسكري من النوع الثاني الصيام إذا توفرت بعض الشروط، توضحها خبيرة التغذية يافوز: "حتى بالنسبة لمرضى السكري الذي لا يأخذون حقن الأنسولين فمن المهم أن تكون لديهم مستويات سكر مستقرة في الدم.

أما من يأخذون حقن الأنسولين فعليهم الحذر كثيرا حتى لا يحصل لهم هبوط حاد في السكر".

ومن مبدأ السلامة الصحية تؤكد يافوز أنه ينبغي على مريض السكري الاتفاق بشكل مسبق مع الطبيب المختص أو الطبيبة المختصة حول معدل جرعة الأنسولين وأوقات الأكل. ومن المهم أيضا المواظبة على قياس معدل السكر في الدم.

وفي حال شعر الصائم بخطر هبوط معدل السكر خلال الصيام، فينبغي التوقف فورًا عن الصيام من أجل السيطرة على نسبة السكر في الدم مثلا ورفعها عن طريق تناول القليل من "سكر العنب" مثلا، كما تقول الخبيرة يافوز.

ومن الخطوات الخاصة بالتغذية والتي ينصح بها الأطباء مرضى السكري في رمضان استبدال الحلويات التي يتم تناولها بين الإفطار والسحور بأطعمة صحية مثل الفواكه أو الخضروات. وتأخير وجبة السحور قدر الإمكان حتى لا تطول فترة الصيام.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

فوائد تناول الكربوهيدرات.. تعرف عليها

تعد الكربوهيدرات أحد العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه بكفاءة، إذ تعتمد الكثير من الأطعمة التي نستهلكها يوميًا على الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة، ويمكن تقسيم الكربوهيدرات إلى نوعين رئيسيين، الكربوهيدرات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة.

وتستعرض «الأسبوع»، فوائد الكربوهيدرات، وجاءت كالتالي:

الكربوهيدرات أنواع الكربوهيدرات

الكربوهيدرات البسيطة، توجد في الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل الفواكه والحلويات والمشروبات الغازية، وتتميز بسرعة هضمها وامتصاصها، مما يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم بسرعة.

الكربوهيدرات المعقدة، توجد في الأطعمة الغنية بالنشا والألياف مثل الحبوب الكاملة والخضروات والبقوليات، كما تحتاج هذه الكربوهيدرات إلى وقت أطول للهضم، مما يساعد في توفير طاقة مستدامة وتحسين الشعور بالشبع.

الكربوهيدرات فوائد تناول الكربوهيدرات

توفير الطاقة

تعد الكربوهيدرات المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، إذ يتم تحويلها إلى الجلوكوز الذي يستخدمه الجسم للحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة اليومية، ويعتبر الجلوكوز الوقود الأساسي للدماغ والعضلات.

تحسين الأداء البدني

تساعد الكربوهيدرات على تعزيز الأداء البدني خلال ممارسة التمارين الرياضية من خلال توفير الطاقة اللازمة للعضلات، وتعتبر الكربوهيدرات المخزنة في العضلات على شكل جليكوجين مصدرًا سريعًا للطاقة خلال النشاط البدني المكثف.

تحسين وظائف الدماغ

يعتبر الجلوكوز المصدر الرئيسي للطاقة في الدماغ، مما يسهم في تحسين التركيز والذاكرة، إذ يستهلك الدماغ نحو 20% من إجمالي الطاقة التي يحتاجها الجسم يوميًا.

الكربوهيدرات دعم الجهاز الهضمي

تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على الألياف التي تساعد في تحسين عملية الهضم ومنع الإمساك، فقد تساهم الألياف في تنظيم حركة الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي.

تنظيم مستويات السكر في الدم

تساهم الكربوهيدرات المعقدة في الحفاظ على مستويات مستقرة من السكر في الدم، مما يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، كما تعمل الألياف على إبطاء امتصاص السكر في الدم، مما يمنع الارتفاعات والانخفاضات الحادة في مستويات السكر.

اقرأ أيضاًنصائح لعلاج البشرة الدهنية للنساء.. وكيفية العناية بها

منها الجبن القريش.. أرخص مصادر البروتين وأهميته للجسم

ضربات الشمس والإجهاد الحراري.. الأعراض والإسعافات الأولية وطرق الوقاية

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يوجه نصائح مهمة لـ مرضى السكري (فيديو)
  • فوائد تناول الكربوهيدرات.. تعرف عليها
  • بشرى لمرضى السكر.. اكتشاف علاج بديل للأنسولين (فيديو)
  • أستاذ أمراض باطنة يكشف سبب تلقى مرضى الكلى لعلاج السكرى
  • اكتشاف رائد قد يلغي حاجة مرضى السكري لحقن الأنسولين
  • التمارين تعكس أثر الجلوس المفرط لمرضى السكري
  • طريقة فعالة لتسريع تشخيص السرطان لدى مرضى انتفاخ البطن
  • انخفاض السكر في الدم.. أسبابه وأعراضه والوقاية منه
  • اكتشاف قد يلغي حاجة مرضى السكري لحقن الأنسولين
  • سؤال برلماني بشأن عدم توافر حقن الأنسولين في السوق