أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة بالمغرب، عن استمرارها في “المسلسل النضالي”، مشيرة إلى أن مقاطعة الدروس نجحت بنسبة ناهزت 100 في المائة بكافة كليات الطب والصيدلة.

وأعلنت اللجنة عن تنظيم وقفات احتجاجية محلية بمختلف مدن كليات الطب والصيدلة العمومية، سيتم تحديد تفاصيلها لاحقا. وفي السياق ذاته، انتقد الطلبة قرار إدارة كليات الطب منع جميع الأنشطة داخل حرم الكلية، إلا بتصريح مكتوب.

واعتبرت هذا القرار “خرقا فاضحا للحريات الطلابية، وانتهاكا غير مسبوق يهدف إلى الحظر العملي للأنشطة الطلابية”، مستنكرين “التهديد” بالطرد و”الوعيد” الذي يتعرض له الطلبة المقاطعون، وعلى وجه الخصوص، المكررون في كل الكليات العمومية خاصة بكليتي أكادير والعيون.

المصدر: مملكة بريس

إقرأ أيضاً:

الحكومة في ورطة بعد مقاطعة كبيرة لطلبة الطب للامتحانات بنسبة 94 في المائة

وجدت الحكومة نفسها في ورطة جديدة بعد مقاطعة طلبة الطب للامتحانات التي جرت  أمس 26 يونيو بنسبة وصلت 94 في المائة حسب بيان للطلبة. فرغم إعلان الناطق باسم الحكومة مصطفى بايتاس عن جدولة الامتحانات في 26 يونيو وبداية غشت، ثم شتنبر، وإعلانه التراجع عن العقوبات وإلغاء نقطة الصفر، إلا أن ممثلي طلبة الطب رفضوا العرض الحكومي ما يعقد الأزمة. يأتي ذلك في وقت التزمت الحكومة الصمت بخصوص نسبة المشاركة في الامتحانات.

وأعلنت  اللجنة الوطنية لطلبة الطب طب الأسنان والصيدلة مقاطعة  امتحانات الأسدس الثاني للسنة الجامعية الحالية، بعد مقاطعتها الأسدس الأول، وذلك ردا على ما وصفوه « القرارات التعسفية » التي لم يتم التراجع عنها، منتقدين قول الحكومة بأنه سيتم التراجع عن القرارات بعد اجتياز الامتحانات ورفضهم حل مكاتب ومجالس الطلبة. وذكر ممثلو الطلبة  أن هذه الدورة تعتبر الرابعة التي تبرمج خلال هذه السنة الجامعية وتقابل بقرار المقاطعة من طرف الطلبة.

وبعد إضرابات دامت أزيد من 6 أشهر، أعلن مصطفى بايتاس الوزير الناطق باسم الحكومة اليوم،  أن  امتحانات الدورة الربيعية  في كليات الطب ستجري يوم 26 يونيو 2024،  على أساس تنظيم دورة استدراكية قبل متم غشت 2024. وبخصوص الفصل الأول من الامتحانات التي لم يجريها الطلبة ومنحت لهم بشأنها نقطة صفر،  تقرر تنظيم دورة امتحانات استدراكية في شتنبر 2024.

كما أعلن بايتاس عن تعويض نقطة الصفر التي منحت للطلبة بسبب مقاطعتهم الامتحانات، بالنقطة المحصل عليها في الدورة الاستداراكية الخاصة بالفصل الأول التي ستجري في شتنبر،   وقال إنه سيتم إعادة البت في العقوبات للسماح باجتياز الامتحانات، في 26 يونيو.

وبخصوص الإصلاح الجوهري في كليات الطب  أعلن عن تفاصيل التكوين البيداغوجي الذي سيتم اعتماده في شتنبر المقبل، وتجويد مسار التكوين.  وقال إن « الحكومة تفاعلت بإيجابية، مع عدد من مطالب الطلبة ». وأشار إلى الهيكلة الجديدة للتكوين في الطب،  واعتماد دفتر بيداغوجي جديد، وإدماج وحدات جديدة في الرقمنة والطب عن البعد، ومهارات حياتية ولغات أجنبية، واعتماد التعليم عن البعد. لكن حلول الحكومة لم ترض الطلبة الذين واصلوا المقاطعة.

كلمات دلالية إضرابات الحكومة امتحانات طلبة الطب

مقالات مشابهة

  • بلغت الـ 94%.. طلبة الطب يؤكدون نجاح مقاطعة الامتحانات ويحذرون من سيناريو السنة البيضاء
  • طلاب جامعة ملبورن الأسترالية المؤيدون لفلسطين مهددون بالطرد
  • "البيجيدي" يطالب بإنقاذ السنة الجامعية بكليات الطب والصيدلة بعد إضراب كاسح عن الامتحانات
  • طلبة الجامعة متعددة التخصصات التابعة لـOCP ينتفضون ضد شراكات أكاديمية مع إسرائيل المتورطة في غزة
  • الحكومة في ورطة بعد مقاطعة كبيرة لطلبة الطب للامتحانات بنسبة 94 في المائة
  • السيطرة على حريق محدود بـ«طب عين شمس»
  • أزمة كليات الطب تتمدد
  • تفاوت آراء طلبة التوجيهي حول مستوى صعوبة امتحان اللغة العربية
  • انتداب المعمل الجنائي لمعاينة حريق داخل كلية الطب جامعة عين شمس
  • إخماد حريق محدود داخل كلية الطب بجامعة عين شمس دون إصابات