"عمان": عقدت اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة التربية والتعليم اجتماعا برئاسة صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد - رئيس جامعة السلطان قابوس، وسعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي - وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم، وبحضور أعضاء اللجنة من الجانبين.

واستعرضت اللجنة عددا من المحاور النقاشية والتي تضمنت متابعة ما تم تفعيله من توصيات الاجتماع الأول للجنة، والمواضيع الجديدة المطروحة من الجانبين المتعلقة بتعزيز التعاون في مجال الدراسات والبحوث العلمية والدراسات العليا بما تحقق أهداف وخطط الوزارة والجامعة في المجالات التربوية، و مناقشة إمكانية زيادة المقاعد الدراسية بكلية التربية بجامعة السلطان قابوس في التخصصات التربوية واستيعاب أعداد أكبر في بعضها في ضوء الاحتياجات الحالية والمستقبلية للوظائف التربوية، ومناقشة تدعيم المقررات التدريسية بما يعزز مجالات التربية الخاصة وطلبة صعوبات التعلم، كما ناقش الجانبان الاستفادة من الجامعة في اختبارات الوظائف الإشرافية ووظائف الإدارة المدرسية على غرار الامتحانات المقررة لشغل وظيفة معلم، واستعرضت اللجنة أيضا مجالات تفعيل دور أخصائي التوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم للتعريف بتخصصات الدراسة بالجامعة وعمل دورات وحلقات مشتركة بين الجانبين تستهدف طلبة المدارس في تعريفهم بالمجالات المستقبلية للدراسة في مؤسسات التعليم العالي بما تتوافق مع مهاراتهم ورغباتهم وميولهم، ومناقشة آلية توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي في التعليم ومدى الاستفادة منه في التعاون المشترك بين الجانبين وتوحيد الجهود المبذولة فيه من الأبحاث والتجارب العملية والتطلعات المستقبلية له.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التربیة والتعلیم السلطان قابوس

إقرأ أيضاً:

جامعة قناة السويس تناقش احتياجات الكليات

عُقد إجتماع مجلس أمناء الكليات بجامعة قناة السويس، لمناقشة عدة موضوعات مع بداية السنة المالية الجديدة.

جاء مجلس الأمناء بإشراف عام المحاسب شريف فاروق أمين عام الجامعة، وبحضور المهندس عادل ألبير أمين عام الجامعة المساعد وأمناء الكليات والمعاهد بالجامعة، وأمانة المجلس.

حيث تم التركيز خلال الإجتماع على تحديد احتياجات الكليات الضرورية لضمان سير العملية التعليمية بكفاءة مع حلول العام الأكاديمي الجديد 2024-2025.

ووجه المحاسب شريف فاروق، بضرورة تقليل مدة إجراءات الاحتياجات السنوية للكليات، وذلك من خلال عمل نموذج موحد للاحتياجات Word، وكذلك نموذج موحد للاحتياجات Excel وتوزيعهم على الكليات.

وناقش المجلس ضرورة ترشيد الإستهلاك والبدء في أعمال الصيانة بالكليات خلال فترة الإجازة الصيفية.

وأكد المحاسب شريف فاروق على أهمية ترشيد الطاقة الكهربائية تماشياً مع توجهات الدولة، مُشدداً على ضرورة إتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن إستخدام الموارد بكفاءة وفعالية؛ بما يسهم في تحقيق الإستدامة وتخفيف الأعباء المالية.

وأشار شريف فاروق، إلى أن هذه الخطوات تأتي في إطار الجهود المستمرة التي تتم بتوجيهات الدكتور ناصر مندور رئيس الجامعة؛ لتحسين البنية التحتية للجامعة وتوفير بيئة تعليمية مناسبة للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، بما يساهم في رفع مستوى التعليم والبحث العلمي في الجامعة.

مقالات مشابهة

  • "اجتماعية الدولة" تناقش مشروع قانون "تنظيم نقل وزراعة الأعضاء"
  • "تعليمية الشورى" تناقش جدوى تأسيس صندوق استثماري للبعثات الخارجية
  • وزير التربية تلقى اتصالًا من الراعي.. وهذا ما وعد به
  • وزارة التعليم تحدد موعد امتحان القبول للمتقدمين لمدارس المتفوقين 2025
  • جامعة السلطان قابوس تبحث عن عمانيين لشغل أكثر من 50 وظيفة
  • مصر.. تحركات برلمانية عاجلة بشأن مؤهلات وزير التعليم الجديد
  • بيان عاجل من «التعليم» بشأن ما تردد حول تسريب امتحان الكيمياء للثانوية العامة
  • عُمان وروسيا توقعان اتفاقية تعاون في التبادل الطلابي
  • جامعة قناة السويس تناقش احتياجات الكليات
  • “التعليم” تكشف تفاصيل جديدة بشأن واقعة " الغش الجماعي" بالدقهلية