وضعت وزارة التعليم خطة إجرائية لتعزيز الانضباط المدرسي في المدارس خلال شهر رمضان المبارك، تتضمن تشكيل لجان للمتابعة والمتابعة المستمرة.
ودعت الوزارة إدارات التعليم إلى تفعيل الخطط والبرامج المُعدّة لرفع مؤشرات الانضباط المدرسي، وذلك من خلال تفعيل دور اللجان وتشكيل لجان في كل مدرسة لمراقبة الانضباط ورصد حالات الغياب، وتوعية الطلاب وأولياء الأمور بأهمية الانضباط المدرسي عبر مختلف الوسائل.

تعزيز الانضباط المدرسي خلال رمضانيضاف إلى ذلك تطبيق قواعد السلوك والمواظبة بكامل إجراءاتها الوقائية والعلاجية، وتفعيل برنامج تعزيز السلوك الإيجابي وتحويل الطلبة متكرري الغياب للموجه الطلابي، وإرسال رسائل تحفيزية لأولياء الأمور تؤكد أهمية الحضور اليومي والانتظام.
أخبار متعلقة الحصة 35 دقيقة.. مواعيد اليوم الدراسي في رمضان بالشرقيةمختصون لـ "اليوم": الأسرة المسؤول الأول عن الانضباط المدرسي في رمضانلأول مرة.. 99% من مدارس المملكة تلتحق ببرنامج التقويم المدرسيوكثفت الوزارة حملتها التوعوية الخاصة بالانضباط المدرسية من خلال كافة وسائل التواصل في حسابات الوزارة التعليمية وإدارات التعليم والمدارس، والتي تهدف إلى نشر ثقافة الانضباط والتعريف بالأنظمة والقواعد وآلية العمل بها وتأثيرها على تحصيل الطالب الدراسي، وإبراز أهمية الانضباط في غرس القيم وأثره على السمات الشخصية للطالب وسلوكه في المجتمع، وتوعية الأسرة بأهمية الانضباط المدرسي للأبناء وتنمية دافعيتهم للتعلم، وتعزيز القيم والسلوك الإيجابي لدى الطلاب والطالبات.
وتستهدف الوزارة من خلال حملتها التوعوية المستمرة طوال الفصل الدراسي الثالث الكادر التعليمي والإداري في التعليم العام، والطلاب والطالبات، والأسر وأولياء الأمور، من خلال رسائل توعوية أثناء الدراسة في رمضان وفترة ما قبل الاختبارات وبعد الإجازات وغيرها من الأيام التي تركز عليها الحملة التوعوية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تعزيز الانضباط المدرسي خلال رمضان - اليومكيفية تحقيق الانضباط المدرسيفي حين أكد مختصون لـ "اليوم" ان الانضباط المدرسي مسئولية مشتركة، بين الأسرة والمدرسة والمجتمع، موضحين أن الغياب المتكرر للطلاب والطالبات يؤثر على مسيرتهم الدراسية.
وقالت الباحثة في القضايا الفكرية والمسؤولية المجتمعية والمستشار الأسري والتربوي د.ريم عبدالرحمن رمزي، إن غياب الطلاب المتكرر تكون مسئوليته الأولى على عاتق أسرة الطالب في المقام الأول إضافة إلى المدرسة والمجتمع.
وأضافت: يعود أسباب الغياب لدى الطلاب والطالبات إلى أمور عديدة ومتنوعة تتعلق بجوانب اجتماعية ودينية وصحية ونفسية وغيرها ويقف خلف معالجة هذه الإشكالية الأسرة أولاً، كونها اللبنة الأولى التي يتلقى من خلالها الطالب الكثير من القيم وأهمها قيمة استشعار المسؤولية والجديّة واحترام الأنظمة واللوائح، ومن ثم المدرسة ودورها الإرشادي والتوجيهي، وتوضح اللوائح النظامية التي تُعدها وزارة التعليم للحد من الغياب المتكرر والتي تعالج هذه المشكلة بتطبيق لائحة السلوك والمواظبة على المتهاونين والغير مسؤولين.الحد من ظاهرة الغياب في المدارسوقالت الاختصاصية الاجتماعية نورة الشهري، للحد من ظاهرة الغياب تكون البداية من الأسرة بتهيئة البيئة المناسبة للطلاب وتنظيم الوقت لهم ومساعدتهم وأن يحرصوا بأن يكونوا قدوة لأبنائهم بالالتزام والانضباط.
وأوصت بتعديل بعض الأفكار الخاطئة لدى الطلاب برفض مثل هذا السلوك والتوضيح لهم بأن هذا السلوك سلبي ويعد إهمال، ويقع على عاتق المدارس أيضاً ضرورة تفعيل دور الحوافز ومضاعفة العقوبة للحد من هذه الظاهرة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: رمضان مدارس السعودية السعودية الانضباط المدرسی من خلال

إقرأ أيضاً:

«التعليم» تكشف كيفية تسجيل تنسيق الصف الأول الثانوي 2024 (فيديو)

أتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني فيديو توضيحي لكيفية التسجيل للصف الأول الثانوي للتنسيق، للطلاب الناجحين في الشهادة الإعدادية للعام الدراسي الحالي 2023-2024، وذلك عبر منصة التنسيق الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم.

كيفية تسجيل تنسيق الصف الأول الثانوي 2024؟

وأوضحت وزارة التربية والتعليم أنَّه تمّ إتاحة التسجيل على منصة التنسيق الإلكتروني للصف الأول الثانوي (عام- فني) عبر هذا الرابط، إذ يمكن للطلاب الناجحين في الشهادة الإعدادية للعام الدراسي الحالي 2023-2024 للمديريات التالية الدخول للتنسيق من خلال  الرابط ومعرفة الخطوات عبر الفيديو التوضيحي. 

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن الطالب يسجل التنسيق من خلال حساب الطالب والإيميل الموحد الخاص بكل طالب من خلال الخطوات التي توضحها الوزارة في الفيديو التوضيحي، وذلك وفقاً لتنسيق الخاص بكل محافظة على مستوي الجمهورية وذلك للالتحاق بمدارس الثانوي العام والفني. 

مقالات مشابهة

  • ديما بياعة تكشف عن خطتها الجريئة: تجميد أجنة وسعي للحلم الأمومي في منتصف العمر
  • وزير التعليم: تجربتي عملية.. وخبرتي مع الطلاب في المدارس تجاوزت 25 عاما
  • "من حقك تعيشى يا ماما".. صابرين تكشف موقف أبنائها من زواجها
  • مكتبة الإسكندرية تنظم مبادرة "فيرست ليجو ليج" لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين
  • مبادرة «فيرست ليجو ليج» لتعزيز مهارات الطلاب غير القادرين بمكتبة الإسكندرية
  • «التعليم» تكشف كيفية تسجيل تنسيق الصف الأول الثانوي 2024 (فيديو)
  • الإمارات توقع مذكرتي تفاهم مع الجمهورية التركية لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال العمل الاجتماعي
  • أولويات عمل «التعليم العالي» الفترة المقبلة.. بينها تطوير منظومة الطلاب الوافدين
  • هذه أهم مخرجات الندوة الوطنية الخاصة باختتام السنة الدراسية 2023-2024
  • التونسية أنس جابر تكشف خطتها للتتويج بلقب ويمبلدون هذا العام