انطلقت في جامعة السلطان قابوس فعاليات أسبوع التصوير بنسخته السابعة والعشرين، بعنوان "سرد"، وتنظم جماعة التصوير بعمادة شؤون الطلبة في الجامعة هذه الفعالية سنويا، وقد بدأت الفعاليات مع معرض التصوير برعاية الدكتورة ريا بنت سالم المنذرية- عميدة شؤون الطلبة وذلك بقاعة المعارض.

كما بلغ عدد الأعمال الفوتوغرافية 41 عملاً فنيا ما بين صور الوجوه "البورتريه"، والطبيعة وتصوير بعض المنشآت المعمارية ما بين القديمة والحديثة، إلى جانب التصوير الفني داخل الاستوديو، والاتجاه التجريدي،وتضمن المعرض عدة أركان تفاعلية وإبداعية منها الركن الإبداعي، والفيديوغرافي، و الاستوديو.

وقد جاءت فكرة الأسبوع لهذا العام مع رسالة تسلط الضوء على دور الصورة في توصيل المفاهيم المعنوية والسردية ودورها كلغة حوار تحمل جميع الأنماط الموضوعية، عبر العروض الفنية التي تحاكي وقع الصورة في بناء الوعي الفكري والتواصل الحسّي.

ويشارك زوار في المعرض في عملية اختيار الصور الفائزة وذلك من خلال التصويت للصورة، وهناك لجنة تحكيم تم تخصيصها لاختيار الصور الفائزة في مسابقة الأسبوع وتضم مجموعة من خريجي الجامعة، كما يشتمل المعرض على مسابقة تصوير أفضل فيديو قصير (ريل) مع حلقات عمل فنية داخلية.

يختتم الأسبوع فعالياته يوم الخميس المقبل الموافق 21 مارس الجاري، كما تقام الأمسية الختامية غدا الأربعاء تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فارس بن تركي آل سعيد، وستعلن الصور الفائزة خلال هذه الأمسية.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت

شارك الفنان التشكيلي العماني حاتم بن حميد الشعيلي في المعرض الفني «قطعة من الفن» بدولة الكويت الشقيقة.

وقد افتتح المعرض برعاية الدكتور نبيل الفيلكاوي، رئيس جمعية الفنانين والإعلاميين الكويتية، وبلغ عدد المشاركين فيه 52 فنانًا وفنانة من مختلف دول العالم.

وتنوعت الأعمال الفنية المقدمة بين أعمال النحت والأعمال التصويرية الزيتية والمائية والمكس ميديا.

وحول مشاركته، أوضح الشعيلي قائلا: تأتي هذه المشاركة ضمن عدد من المشاركات الدولية لتمثيل سلطنة عمان في المحافل الدولية، كما أن المشاركة في هذا المعرض تتيح لنا الفرصة لتقديم أعمالنا الفنية على مستوى الوطن العربي، وبالتحديد في دولة الكويت، كما تنمي الجانب الفني من خلال الاطلاع على الأعمال المشاركة والحوار الثقافي بين الفنانين والمتلقين في المعرض.

وأضاف: شاركت بعملين نحتيين؛ الأول تحت عنوان (وثبت أقدامنا)، ويجسّد رجلًا دُقَّ في قدمه مسمار من حديد، وهو منحوت من شجر النيم (شريرش)، أما بالنسبة للمنحوتة الثانية، فهي تحت عنوان (فالتفت الساق بالساق)، وهي عبارة عن قدمين التفتا بعضهما حول بعض، وتوجد على قاعدة خشبية من شجر الغاف البحري نُحتت على شكل وسادة تستلقي عليها القدمان. مقاس العمل 60x40x30 سم.

في هذا العمل، جسدت فكرة الموت وما بعده من خلال حركة الأرجل وما تبث فيها من إحساس بالاسترخاء، وكأنها وجدت الراحة الأبدية التي كانت تبحث عنها قبل الموت.

مقالات مشابهة

  • طالب من جامعة السلطان قابوس يحصل على أفضل ملصق بحثي في المؤتمر العالمي للأمراض المعدية بباريس
  • جامعة السلطان قابوس تحصل على الاعتماد الدولي لبكالوريوس الحقوق
  • القاهرة وموسكو تحتضنان معرضا فنيا مشتركا لتعزيز التعاون الثقافي بين البلدين
  • أحمد فهمي لـ«الأسبوع»: شخصية «الماكس» أرهقتني.. وإنتاج جزء ثاني من «السفاح».. شائعات
  • منحوتتان عمانيتان في معرض «قطعة من الفن» بالكويت
  • بمشاركة 289 عملا.. اختتام الدورة 24 للمهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون بتونس
  • ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا خلال أسبوع
  • إحباط 20 عملا تخريبيا وعدة هجمات إلكترونية خلال الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • «الحاسبات والذكاء الاصطناعي» بجامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • حصاد البيئة في أسبوع| نفوق حوت «كوفييه».. غرق لنش سياحي بمحمية وادي الجمال وإنقاذ الطاقم.. استكمال مراحل مسابقة «كلنا فايزين» لجمع وفصل المخلفات