ليبيا – قال مدير عام المجلس الوطني للتطوير الاقتصادي والاجتماعي في ليبيا محمود أحمد الفطيسي إن قرار رئيس مجلس النواب  بفرض ضريبة على مشتريات العملة الأجنبية خاطئ إجرائيًا.

الفطيسي وفي تصريحات خاصة لوكالة أنباء العالم العربي ،نقلتها قناة “العربية”، أوضح أن الضريبة تُفرض بقانون وليس بقرار، والقانون دائمًا يكون تحت مظلة البرلمان أي بتصويت، ولهذا الإجراء كله خاطئ.

وعن عزم تجمع الأحزاب رفع دعوى قضائية، بين الفطيسي أن هذا الإجراء يكفله القانون، مشددًا على أنه دليل على تعدد الآراء في المجتمع الليبي، متوقعًا أن يربح التجمع دعواه.

لكن بحسب الفطيسي، فالأمر محسوم دون رفع قضية، لأن هذا الإجراء لن يطبق فعليًا لأن رئيس مجلس النواب أصدره منفردًا.

وأشار الفطيسي إلى أنه حتى إذا اتفق المصرف المركزي والحكومة على تطبيق رسم وليس قانون، يمكن أن يصدره رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الرئاسي، وليس رئيس مجلس النواب، لهذا الإجراء خاطئ جملة وتفصيلا.

ونفى أن يكون عجز الموازنة الليبية الدافع وراء اتخاذ هذا القرار قائلا :”نحن نصدر مليون برميل نفط يوميا أي يدخل للبلاد 100 مليون دولار يوميا”.

وتوقع أن يكون فرض هذا الرسم يهدف لتوفير احتياطي نقدي، قائلا “المصرف المركزي يحاول أن يسبق الأحداث وربما يكون هناك عجز في ميزانية عام 2024”.

وأكد أن ليبيا لديها رصيد من العملة الصعبة يزيد عما لدى دول مجاورة مثل تونس ومصر.

وشدد على أن البلاد تعاني من مشكلة في السياسات، وعدم المواءمة بين السياسة المالية والسياسة النقدية، مضيفا أن هذا هو السبب الرئيسي للتخبط الحادث.

وحذر من أن تطبيق مثل هذه الرسوم يثقل كاهل المواطن الليبي الذي يعاني بالفعل من ارتفاع الأسعار.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: هذا الإجراء رئیس مجلس

إقرأ أيضاً:

سجال بين البرلمان والرئاسي بشأن إنشاء المحكمة الدستورية

عبر مجلس النواب عن رفضه لما جاء في بيان المجلس الرئاسي بشأن إنشاء محكمة دستورية في بنغازي مشيرا إلى أن إنشاءها له مبرراته في المرحلة الحالية، وفق تعبيره.

وبرر بيان مجلس النواب إنشاء المحكمة الدستورية بتعطل الدائرة الدستورية منذ عام 2014 رغم وجود عشرات الطعون والتي ستختص المحكمة بالنظر فيها، مطالبا الرئاسي باحترام القانون الصادر عنه باعتباره سلطة تشريعية منتخبة.

ووصف بيان النواب حكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا القاضي ببطلان قانون إنشاء المحكمة بأنه والعدم سواء، لأنه طعن في القانون قبل صدوره أصلا، وفق نص البيان.

واعتبر البرلمان في بيانه أن المجلس الرئاسي فشل فشلا ذريعا في المهام المنوط بها ولم يؤدي اختصاصاته المحددة حصرا بالاتفاق السياسي والتي أهمها المصالحة الوطنية.

وأكد المجلس حرصه على حصانة القضاء واستقلاله، مشيرا إلى أن المجلس الرئاسي ليس من اختصاصاتة التعقيب على أعمال مجلس النواب، على عكسه الذي جاء من اتفاق سياسي وفق قوله.

وكان المجلس الرئاسي قد اعتبر أن مشروع قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا، كما طرحه البرلمان يؤدي إلى تغير النظام القضائي الليبي السائد منذ استقلاله، بدون نص بالإعلان الدستوري يستند إليه، وفق قوله.

وأكد الرئاسي أن الحكم بعدم دستورية قانون إنشاء المحكمة الدستورية هو حكم قضائي واجب الاحترام من قبل الجميع، داعيا إلى التريث في إصدار أي تشريع مماثل.

وأشار الرئاسي إلى أن المشروع كما هو مطروح يمنح مجلس النواب سلطات واسعة تتعلق بتشكيل المحكمة واختيار أعضائها، وهو ما عدّه المجلس تعزيزا لنفوذ المجلس على القضاء وإضعافا لتوازن السلطات في البلاد.

المصدر : مجلس النواب “بيان” + المجلس الرئاسي ” بيان”

الرئاسيمجلس النواب Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • سجال بين البرلمان والرئاسي بشأن إنشاء المحكمة الدستورية
  • بالعون: ضريبة النقد الأجنبي محددة بزمن معين وستنتهي نهاية هذا العام ولا يمكن أن تمدد إلا بإصدار قانون
  • نصية: قرار غفار بإلغاء ضريبة 27% المفروضة على مبيعات النقد الأجنبي لن ينفذ على أرض الواقع
  • رئيس النواب المصري: مستمرون في جهود تعزيز الاستقرار في ليبيا
  • الشحومي: قرار الادارة المكلفة من الرئاسي بإلغاء ضريبة النقد الأجنبي محاولة لتوريط الإدارة الجديدة في يوم اعتمادها
  • نوفا: مجلس النواب لن يعترف بقرار غفار القاضي بإلغاء ضريبة سعر الصرف
  • رئيس البرلمان: السيسي يقود مسيرة الوطن بحكمةٍ وبصيرةٍ
  • الشاوش لـ«عين ليبيا»: مجلس النوّاب يمضي قدما لحل أزمة المركزي
  • رئاسي ليبيا يشترط النصاب القانوني لاعتماد اتفاق المركزي.. هل ينجح البرلمان؟
  • “افحيمة”: اتفاق مجلسي الدولة والنواب حول المصرف المركزي قد يكون أساساً لحل الأزمة الليبية