RT Arabic:
2024-07-02@09:54:45 GMT

اليابان تخطط لإرسال رواد فضاء إلى القمر

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

اليابان تخطط لإرسال رواد فضاء إلى القمر

ذكرت صحيفة Yomiuri أن اليابان تخطط لإرسال رواد فضاء إلى القمر في إطار برنامج Artemis.

وجاء في منشور للصحيفة:"تعتزم اليابان إرسال اثنين من روادها إلى القمر بعد عام 2028 في إطار تعاونها مع الولايات المتحدة ضمن برنامج Artemis، وقد يتم توقيع اتفاقية بهذا الشأن بعد اجتماع بين رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا والرئيس الأمريكي جو بايدن المقرر عقده في 10 أبريل القادم في واشنطن".

وأشارت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة وفي إطار برنامج Artemis تخطط  لرحلة، سيهبط فيها رواد فضاء على القمر في عام 2026، واعتبارا من عام 2028 من المتوقع أن يتم تنفيذ مثل هذه الرحلات الاستكشافية بانتظام، وبموجب اتفاقيات مسبقة مع اليابان يجب أن يشارك رائدان يابانيان في هذه الرحلات لتولي مهمة التحكم بمركبة Luna Cruiser القمرية التي تطورها شركات يابانية حاليا بقيادة Toyota Motor.

إقرأ المزيد الحكومة الروسية توافق على مشروع اتفاقية مع الصين لإنشاء المحطة القمرية الدولية

وكانت ناسا قد أعلنت عام 2019 عن مسودة برنامج Artemis لاستكشاف القمر، وأشارت حينها أن البرنامج سينفذ على 3 مراحل، مرحلة Artemis 1 التي سيتم خلالها إرسال مركبة غير مأهولة من نوع Orion لتدور حول القمر ومن ثم تعود إلى الأرض، ومرحلة  Artemis 2  التي سيتم خلالها إرسال مركبة فضائية مأهولة لتدور بالقرب من القمر، ومرحلة Artemis 3 التي تأمل من خلالها ناسا إرسال رواد ليهبطوا على سطح القمر.

وعام 2019 أعلنت طوكيو قرارها بالانضمام إلى برنامج Artemis الذي ستشارك فيه عدة بلدان أخرى أيضا.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء بحوث دراسات علمية قمر مركبات فضائية مشروع جديد معلومات عامة ناسا NASA

إقرأ أيضاً:

علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها وابتسامة من جلد بشري (شاهد)

قام فريق من العلماء والمهندسين اليابانيين بتطوير روبوتات وتزويدها بجلد يشبه الجلد البشري، وقادرة على تقليد الانفعالات الإنسانية، خاصة الابتسامة.

وقام الباحثون بتصميم قناع من خلايا جلد بشرية وربطوه بالروبوتات باستخدام تقنية جديدة، تخفي الوصلات وتتيح للجلد المرونة الكافية لتكوين تعبيرات متنوعة، من العبوس والتجهم والابتسام.

وأكد العلماء أن هذه النماذج الأولية تمثل خطوة رائدة نحو روبوتات أكثر تطوراً، بفضل الطبقة الخارجية المرنة المتينة التي تحمي الروبوت وتجعل مظهره أكثر إنسانية، وفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية.


والنتيجة حتى الآن تمزج بين القناع المخيف لشخصية "هانيبال ليكتر" في عدد من أفلام الرعب، وشخصية "غامبي" الطينية المشهورة في عروض الأنيماشن، بحسب الصحيفة.

ويقول الباحثون إن الجلد المصنوع من خلايا جلد حية في المختبر، يمكن أن يتعرض للندوب والحروق، وأن يمتلك قدرة ذاتية على الشفاء، وفقاً لدراسة نشرت في 25 حزيران/ يونيو في مجلة "Cell Reports Physical Science".

A #robotic face with living skin can smile thanks to ligament-inspired anchors that connect lab-cultured skin to a 3D facial mold. ????

Read more in @CellRepPhysSci:https://t.co/9qKpIUatrn@UTokyo_News_en Michio Kawai, Minghao Nie, Haruka Oda and Shoji Takeuchi pic.twitter.com/5VOuD1DaYh — Cell Press (@CellPressNews) June 27, 2024
وقال أستاذ في جامعة طوكيو والباحث الرئيسي في الدراسة شوغي تاكيشي، في رسالة بريد إلكتروني: "إن الوجوه والتعبيرات الشبيهة بالبشر تحسّن من التواصل والتعاطف في التفاعلات بين الإنسان والروبوت، ما يجعل تلك الآلات أكثر فاعلية في مجالات الرعاية الصحية والخدمات والمرافقة".

وتأتي هذه الأبحاث في وقت أصبحت فيه الروبوتات أكثر انتشاراً في المصانع على مستوى العالم. ففي عام 2022، كان هناك 3.9 مليون روبوت صناعي تعمل في خطوط تجميع السيارات والإلكترونيات وأماكن عمل أخرى، وفقاً للاتحاد الدولي للروبوتات.


يذكر أن العديد من المطاعم حول العالم بدأت بوضع رهانات كبيرة على الروبوتات التي تقوم بمهام البشر، وتستخدمها في مهام عدة مثل القلي وخلط المشروبات وخبز البيتزا وتقديم الوجبات إلى الزبائن.

وتشير التقديرات إلى أن قيمة هذا القطاع قد تصل إلى 260 مليار دولار بحلول عام 2030، ويأتي قسم كبير من هذا النمو من روبوتات الخدمات المهنية التي تؤدي مهام مفيدة للبشر، مثل التنظيف والتوصيل والنقل، حيث إن الروبوتات هي أدوات يمكنها الإحساس والتفكير والتخطيط والعمل بشكل مستقل. وإضافة إلى أداء المهام بشكل مستقل، فإنه يمكنها أيضا توسيع القدرات البشرية وتقليد تصرفات الإنسان.

مقالات مشابهة

  • Clemta: منصة شاملة لرواد الأعمال وأصحاب المشروعات الذين يتوسعون في السوق الأمريكية والعالمية
  • علماء في اليابان يمنحون الروبوتات وجوها وابتسامة من جلد بشري (شاهد)
  • المملكة المتحدة تعارض إعلان إسرائيل شرعنة خمس بؤر استيطانية في الضفة الغربية
  • اليابان تطلق بنجاح قمرًا اصطناعيًا لمراقبة الأرض
  • اليابان تعلن إطلاق صاروخ جديد يحمل قمرا صناعيا لمراقبة الأرض
  • مثقال: الأبعاد الثلاثة التي يمكن من خلالها تجسيد المبادرة الملكية الأطلسية
  • حطام قمر صناعي روسي يدفع روّاد فضاء إلى الاختباء بكبسولاتهم الفضائية
  • بأغنية «نويت أعانده».. لطيفة تتصدر تريند منصة «X» في عدة دول عربية
  • ناسا تكشف مصير رواد فضاء ستارلاينر في محطة الفضاء الدولية
  • طلاب برنامج معلوماتية الأعمال بـ "حلوان الأهلية" يبدأون تدريبهم بمبادرة رواد مصر