لجريدة عمان:
2024-07-03@12:44:42 GMT

ألكاراس يحتفظ بلقب دورة إنديان ويلز

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

ألكاراس يحتفظ بلقب دورة إنديان ويلز

انديان ويلز (الولايات المتحدة) «أ.ف.ب»: جدد الإسباني كارلوس ألكاراس، المصنف ثانياً عالمياً، تفوقه على الروسي دانييل مدفيديف الرابع واحتفظ بلقب دورة إنديان ويلز لماسترز الألف نقطة في كرة المضرب، وذلك بفوزه عليه 7-6 (7-5) و6-1.

وسبق للاعبين أن تواجها في نهائي العام الماضي حين خرج الإسباني البالغ 20 عاماً منتصراً 6-3 و6-2، قبل أن يكرر السيناريو الأحد ليرفع عدد انتصاراته أمام الروسي الى خمسة من أصل ثماني مواجهات.

ودخل ألكاراس أولى دورات الماسترز الألف نقطة للموسم بسجل متواضع في 2024 حيث حقق ستة انتصارات فقط من أصل تسع مباريات، لكنه بدا أنه استعاد في إنديان ويلز شيئاً من المستوى الذي خوله في سبتمبر 2022 وعقب فوزه ببطولة فلاشينج ميدوز أن يصبح عن 19 عاماً و4 أشهر و6 أيام أصغر متصدر لتصنيف المحترفين.

وعاد الإسباني الشاب إلى منصة التتويج لأول مرة منذ فوزه بلقب بطولة ويمبلدون الإنجليزية العام الماضي، رافعاً عدد ألقابه في دورات الماسترز الألف نقطة إلى خمسة، لكنه الأول له فيها منذ دورة مدريد في مايو 2023 (أخفق في المشاركات الخمس التالية).

وقال ألكاراس إن الفوز بالدورة يعني الكثير لي بسبب الأسبوع الذي سبقها حيث ساورتني الشكوك بشأن كاحلي الذي أجبره على الانسحاب من مشاركته الأخيرة قبل إنديان ويلز في دورة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وأقر: لم أكن مرتاحاً بشأن كاحلي، وبالتالي كان هناك الكثير من الشكوك. لكن ما أن دخلت أرضية الملعب في الدور الأول، حتى بدأ شعوري بالتحسن.

ورفع الإسباني الشاب عدد ألقابه الإجمالية إلى 13 من أصل 17 مباراة نهائية، حارماً مدفيديف من لقبه السابع في عاشر مباراة نهائية له في دورات الماسترز الألف نقطة، والحادي والعشرين له بالمجمل من أصل 38 مباراة نهائية.

لم تكن البداية سهلة على ألكاراس الذي أقصى الإيطالي يانيك سينر بطل أستراليا المفتوحة من نصف النهائي وأنهى مسلسل انتصاراته المتتالية عند 19 مباراة، إذ تنازل عن إرساله منذ الشوط الثاني، ما سمح لمدفيديف بالتقدم 3-0.

لكن الإسباني رد في الشوط الخامس الذي انتزعه على إرسال منافسه ثم أدرك التعادل على إرساله 3-3 و4-4 و5-5 و6-6، ليحتكم اللاعبان إلى شوط فاصل بدأه ألكاراس بالتقدم 3-0 ثم 5-2 قبل أن يفوز مدفيديف بالنقاط الثلاث التالية ليدرك التعادل 5-5.

لكن ألكاراس حافظ على رباطة جأشه وفاز بالنقطتين التاليتين، منهياً المجموعة لصالحه في ساعة و9 دقائق، ثم بدأ المجموعة الثانية من حيث أنهى الأولى متقدماً 3-0 بعد كسره إرسال مدفيديف في الشوط الثاني.

عاد وكرر الأمر في الشوط السادس، ليتقدم 5-1 قبل أن يرسل للفوز بالمباراة التي حسمها لصالحه في ساعة و42 دقيقة، ليصبح بذلك أول لاعب يحتفظ بلقب هذه الدورة منذ الصربي نوفاك ديوكوفيتش الذي توج بطلاً ثلاث مرات متتالية بين 2014 و2016.

ويأمل الإسباني المواصلة على هذا المنوال حين يبدأ هذا الأسبوع مشواره في دورة ميامي لماسترز الألف نقطة حيث يسعى إلى الفوز باللقب للمرة الثانية، بعد أولى عام 2022 حين تغلب في النهائي على النروجي كاسبر رود، قبل أن يتنازل عن اللقب العام الماضي بخسارته في نصف النهائي أمام سينر.

وعلق على مشاركته في ميامي، قائلاً: من البديهي أن الفوز بالألقاب يمنحك الثقة لخوض الدورات التالية، مقراً أن الفوز بلقب إنديان ويلز "صعب حقاً، لكنه يمنحك حافزاً إضافياً لمواصلة المشوار في دورة ميامي ولما يأتي بعدها.

وبات ألكاراس ثاني لاعب فقط بعد مواطنه رافايل نادال يفوز بخمسة ألقاب في دورات الماسترز الألف نقطة قبل الوصول إلى عامه الحادي والعشرين.

وتطرق مدفيديف إلى مجريات مباراته مع الإسباني، قائلاً: نجح في المجموعة الأولى (بعد التخلف 0-3) في رفع مستواه. نجحت إلى حد ما في البقاء ضمن الأجواء وفي محاولتي أن أكون على المستوى ذاته معه. لكني كنت متأخراً (من حيث المستوى) بعض الشيء.

وأقر الروسي أن أداءه لاسيما في المجموعة الثانية كان "في انحدار وانحدار وانحدار، وهو كان في صعود وصعود وصعود. بالتالي، النتيجة عادلة استناداً إلى مجريات المباراة، لكني سعيد لأنه في المرة الماضية التي وصلت فيها إلى نهائي إنديان ويلز فزت بعدها مباشرة بلقب ميامي (على حساب سينر)، وهذا ما سأحاول فعله.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

مشروع سلسلة مراجعات في تاريخ السودان

ahmed.elyas@gmail.com

عرض لمشروع كتابين رقمي 2 و3 في سلسلة "مراجعات في تاريخ السودان" 1

د. أحمد الياس حسين

ahmed.elyas@gmail.com

بدأت منذ مدة في جمع ومراجعة موضوعاتي التي نشرت في السنوات الماضية في بعض الصحف والمواقع الالكترونية ولم تتضمنها مؤلفاتي المنشورة. ووجدت كثيراً من المادة المتعلقة بتاريخ السودان القديم وبفترة دخول الإسلام في السودان. فرأيت أن أجمعها في كتابين يكُونان امتداداً للكتاب الذي نُشر من قبل بعنوان "مراجعات في تاريخ السودان" مكونةً بذلك إصدارات مسلسلة تحمل عنوان: "سلسلة مراجعات في تاريخ السودان" ويعتبر كتاب "مراجعات" الذي تم نشره الكتاب الأول (رقم 1) في السلسلة.
وقد جمعت الموضوعات المتعلقة بتاريخ السودان القديم لنشرها في كتاب يحمل الرقم "2” في السلسلة تحت عنوان: موضوعات عن الثقافات والممالك السودانية المبكرة. كما جمعت الموضوعات المتعلقة بدخول الإسلام في السودان لنشرها في كتاب يحمل الرقم "3" في السلسلة تحت عنوان: موضوعات عن دخول الإسلام والعروبة في السودان.
وأقوم الآن بمراجعة وإعداد موضوعات الكتاب رقم "2" موضوعات عن الثقافات والممالك السودانية المبكرة. ويتضمن أحد عشر موضوعاً، تسع موضوعات عن الثقافات والممالك السودانية المبكرة حتى عصر مملكة كوش الأولى في كرمة. تبدأ الموضوعات بمقدمة عن أوضاع مناخ السودان في تلك الفترات المبكرة ثم تنتقل إلى الثقافات المبكرة مع التركيز على الثقافات خارج منطقة النيل ثم حضارة ما قبل قسطل المعروفة بحضارة المجموعة أ، ثم مملكة تاستي "مملكة قسطل" ثم عصر كوش الأولى في كرمة.
وتتضمن موضوعات عصر كوش الأولى: فترة ما قبل كرمة وقيام مملكة كوش الأولى وفترة ما بعد قسطل في النوبة السفلى وهي الفترة المعروفة بالمجموعة ج، ثم اللغات التي كان يتخاطب بها أسلافنا القدماء وهي اللغات الافريقية الثلاث الكبرى السائدة حالياً في كل أنحاء القارة. والموضوع رقم عشر يناقش النشأة المبكرة والصلات بين حضارتي السودان ومصر قبل الألف 3 ق م، والموضوع الأخير يناقش بعض الإشكاليات دراسة تاريخ السودان القديم.
وفيما يلي عرض تفاصيل هذه الموضوعات من أجل ملاحظات وآراء القراء والزملاء الكرام.
موضوعات عن الثقافات والممالك السودانية المبكرة
1. أوضاع المناخ قبل الألف الثالث قبل الميلاد
2. الحضارات المبكرة في مناطق الشلالين الثاني والثالث حتى الألف 5 ق م
- ثقافة قادان
- ثقافة أبكان في الألف 5 ق م
- تواصل الثقافات المبكرة في الألف 5 ق م
3. الثقافات المبكرة غرب النيل
- منطقة نبتا بلايا Nabta Playa ، واحة سليمة ومنطقة سليمة الكبرى، منطقية لقية الكبرى (لقية ، وادي سهل)، واحة النخيلة، منطقة بحيرة شمال دارفور القديمة الكبرى، إنيدي، واحة بئر النطرون، وادي هور، سلاسل جبال دارفور، منطقة وادي الملك، منطقة صحراء بيوضة، النيل الأبيض، بحيرة السدود، خور أبوحبل
4. الثقافات المبكرة في منطقة ما بين النيل والبحر الأحمر
- العتباي شمال ووادي العلاقي
- منطقة جنوب العتباي
- وادي القاش والمجرى الأدنى لنهر عطبرة
5. حضارة ما قبل قسطل (المجموعة أ) في الألف الرابع ق م .
- الكشـوف عن ثقافة ما قبل قسطل
- ثقافة ما قبل قُسطُل (المجموعة أ)
أ‌- نشأة وارتباط ما قبل قسطل على النيل
ب- نشأة وارتباط ما قبل قسطل في مناطق غرب النيل
- التكوين البشري والثقافي لما قبل قسطل (التحركات السكانية)
- علاقات ما قبل قسطل بالثقافات المعاصرة لها
6. مملكة تا ستي
- قيام مملكة تاستي/قسطل
- نهاية المملكة
7. عصر كوش الأولى من الألف 4 حتى الألف 2 ق م
- حضارة ما قبل كرمة
- مملكة كوش الأولى
- علاقة مملكة كوش الأولى بمصر)
8. فترة ما بعد مملكة قسطل في النوبة السفلى
- النوبة السفلى بعد سقوط مملكة قسطل 2800 – 2300 ق م
- مناطقة غرب النيل وصلاتها بمصر بعد سقوط مملكة قسطل
- مؤسسو حضارة ما بعد قسطل (المجموعة ج) بين الشلالين الأول والثاني
- مراحل ومراكز استيطان ما بعد قسطل والتطور السياسي
9. اللغات السودان القدمة
- اللغة النيلية الصحراوية، اللغة السودانية الشرقية واللغة السودانية الشمالية الشرقية
- اللغة النيجر كنغولية
- اللغة الكوشية
10. البدايات المبكرة لحضارتي السودان ومصر قبل الألف 3 ق م
- تمهيد: النيل والمناطق المجاورة له شرقا وغرباً في السودان ومصر
- النشأة المشتركة لثقافات وادي النيل المبكرة
- أثر السودان على الحضارة المصرية
- رابعا: انفصال الحضارتين
11. بعض إشكاليات دراسة التاريخ السوداني القديم
- حضارة ما قبل قسطل (المجموعة أ)
- مملكة تاستي
- حضارة ما قبل كرمة
- مملكة كوش الأولى بين الألفين 4 – 2 ق م
- حضارة ما بعد قسطل (المجموعة ج)
وسنعرض في المقال التالي مشروع الكتاب رقم "3" في "سلسلة مراجعات في تاريح السودان" تحت عنوان: موضوعات عن دخول الإسلام والعروبة في السودان.  

مقالات مشابهة

  • تاريخ الهدف الألف للأسطورة بيليه يصبح يوما تذكاريا في البرازيل
  • مشروع سلسلة مراجعات في تاريخ السودان
  • أستراليا.. مكافحة الإرهاب تُحقق بحادثة طعن في جامعة سيدني نفذها مراهق
  • نجم إسبانيا السابق: مباراة ألمانيا بوابة العبور لتحقيق لقب اليورو
  • نجم إسبانيا السابق : منتخب بلادي الأوفر حظًا في التتويج باليورو
  • في ذكرى ميلاد الليدي ديانا.. اشتهرت بأعمال الخير ولُقبت بعدة ألقاب
  • لامين يامال يحقق رقما تاريخيا في يورو 2024 ويجبر لا فوينتي على مخالفة القانون الألماني!
  • نائب محافظ القاهرة يجري جولة تفقدية في حي عين شمس
  • مفاوضات إسبانية لإشراك النصر في بطولة كولومبيا
  • تواصل تتويج الفرق الفائزة بلقب دوري الهواة في نسخته الأولى