صادقت الحكومة على مرسوم يضع الإطار التنظيمي المتعلق بالدرجة الممتازة لفائدة القضاة التي نص عليها القانون التنظيمي المتعلق بالنظام الأساسي للقضاة كما تم تغييره وتتميمه، سواء من حيث رتبها ونسق الترقي داخلها، وكذا الأجرة المستحقة فيها بكل مكوناتها.

ويتم الحصول على الدرجة الممتازة بعد مرور خمس سنوات من الدرجة الاستثنائية، وتتضمن ثلاث رتب.

وحسب بيان لنادي القضاة تأتي هذه الخطوة، في إطار تنزيل مخططات إصلاح القضاء، والاعتناء بالقضاة بما يشكلونه من ثروة لامادية يتمحور حولها الإصلاح المذكور، وذلك عن طريق تحسين وضعيتهم المادية والاجتماعية من أجل تحفيزهم على المزيد من الانخراط في هذا الورش الكبير، وهذا مطلب ما فتئ “نادي قضاة المغرب” يردده في وثائقه وأدبياته منذ أول دورة لمجلسه الوطني سنة 2012 إلى الآن.

وجاء في البيان “لا يسعنا، في هذا الصدد، إلا أن نُثمن هذه الخطوة الحكومية، وننوه بالمجهودات التي قام بها المجلس الأعلى للسلطة القضائية في سبيل تحقيقها، ونشكر مؤسسة السيد الرئيس المنتدب على ما بذله في هذا الإطار، وذلك عن طريق تقديم مقترحات لتعديل النصوص المتعلقة بدرجات ترقي القضاة بهدف تفادي الجمود الذي يصاحبها لفترة طويلة من العمر المهني للقاضي، تنزيلا للإجراء 75 من المخطط الاستراتيجي للمجلس المذكور”.

ويضيف البيان أنه لا يخفى أن هذا الإجراء، وإن كان منتظرا وغاية في الأهمية، فإنه لا يعدو أن يكون واحدا من مجموع الإجراءات المتعين إقرارها لتحصين استقلالية القضاء اقتصاديا واجتماعيا، خصوصا على مستوى بعض التحفيزات الأخرى التي اقترحها “نادي قضاة المغرب” من قبيل: المراجعة الدورية للأجور طبقا للمعايير الدولية ذات الصلة، وإقرار الشهر 13 و14 على غرار بعض القطاعات الأخرى، والاستفادة من الحساب الخصوصي لوزارة العدل إسوة بأطر كتابة الضبط، وتعديل المرسوم المتعلق بالتعويضات الممنوحة للقضاة، وإحداث مؤسسة للأعمال الاجتماعية خاصة بهم، وكذا صندوق التضامن القضائي.

كلمات دلالية المغرب درجة ممتازة قضاة نادي القضاة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب قضاة

إقرأ أيضاً:

رولاني موكوينا يتواجد في المغرب لهذا السبب

تداولت العديد من التقارير ان الجنوب أفريقي رولاني موكوينا مدرب صن داونز السابق يتواجد في المغرب لأنهاء اجراءات انضمامه لتدريب نادي الوداد، ليتم الاعلان رسميًا عقب اتفاق الطرفين.

 

رحيل مدرب صن داونز

وأعلن نادي صن داونز الجنوب أفريقى رحيل رولاني موكوينا المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بالنادي، وذلك في ظل انتهاء عقده بنهاية الموسم الجاري.

ونشر صن داونز في بيان رسمي عبر حسابه على منصة "إكس":" أبرمت إدارة النادي اتفاقًا وديًا لإنهاء تعيين رولاني موكوينا كمدرب للفريق".

وأضاف البيان :" يود النادي أن يعرب عن امتنانه للمدير الفني الراحل لمساهمته في نجاحات وإنجازات الفريق خلال فترة عمله، وسيكون إلى الأبد جزءًا من عائلة صنداونز كما يتمنى له النادي كل التوفيق في مساعيه المستقبلية".

وأشار البيان إلى أن :"القرار تم اتخاذه من قبل مجلس الإدارة مع الأخذ في الاعتبار أهداف وتوقعات النادي ولم يتأثر أو يعتمد على توصية أي فرد مرتبط بالنادي، ومن المقرر أن يتولي مانكوبا منققيثي والجهاز الفني له القيادة والسيطرة على تدريب وإعداد اللاعبين للموسم المقبل".

وأتم البيان :" يستعد النادي ويركز على المنافسة في جميع المسابقات القادمة ويشرفه أن يكون واحدًا من أربعة أندية كرة قدم تمثل القارة الأفريقية في كأس العالم للأندية FIFA 2025".

 

 

مقالات مشابهة

  • رولاني موكوينا يتواجد في المغرب لهذا السبب
  • الزكاة والضريبة تُجري تحديثات على الإجراءات الجمركية المتعلقة بالبضائع
  • المغرب.. زيادة أجور مليون و127 ألف موظف حكومي
  • أمام صمت وزارة صديقي..تقرير أوروبي يؤكد تعرض المغرب لمخاطر سببها الجفاف
  • كولر يصدم المعارين في الأهلي ويطلب تجهيز بيرسي تاو لموقعة بيراميدز
  • لم تشهد مثلها منذ 135 عاما.. درجات الحرارة في موسكو تهدد حياة السكان
  • قناة أمريكية: هجمات حماس ورد الاحتلال يخلق مأساة جديدة في خان يونس
  • "كَشْف السِّتَار عن حَالة ظَفَار" للشيخ عيسى الطائي قاضي قضاة مسقط (9)
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود «الفجيرة للرياضات البحرية»
  • محمد بن سلطان بن خليفة يشيد بجهود نادي الفجيرة الدولي للرياضات البحرية في رعاية الموهوبين