آخر تحديث: 18 مارس 2024 - 11:08 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- اكد مقرر مجلس النواب العراقي غريب عسكر،الأثنين، ان الخلافات بين الكتل السنية حول رئاسة البرلمان ما زالت قائمة.وقال عسكر في حديث  صحفي، إن “المرشحين الخمسة ما زالوا على قائمة الكتل السياسية، لافتا الى ان القوى السياسية اتفقت جميعها على تعديل القانون الداخلي”.

واضاف ان “الكتل الشيعية ليس لديها أي رغبة في ترشيح شخصية لرئاسة البرلمان، مؤكدا ان رئاسة البرلمان من استحقاق السنة”.واشار الى ان “القوى الشيعية لديها تفهمات عديدة  لحسم تأخير تسمية الشخصية التي  ستتسنم منصب رئاسة البرلمان”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان الأفريقي يستقبل "العسومي" ويجريان مباحثات حول تعزيز العلاقات العربية الأفريقية

 

شارك معالي السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي في الجلسة العامة لبرلمان عموم إفريقيا في جوهانسبرج بجمهورية جنوب إفريقيا، كضيف شرف تلبية للدعوة التي تلقاها من معالي السيد فورتشن شارومبيرا رئيس البرلمان، حيث كان في استقبال معاليه، معالي السيد فورتشن شارومبيرا رئيس البرلمان الأفريقي.

وأجرى رئيس البرلمان العربي مع نظيره الأفريقي وأعضاء مكتب برلمان عموم إفريقيا مباحثات حول سبل توظيف الدبلوماسية البرلمانية في تعزيز العلاقات العربية الأفريقية، حيث أكد "العسومي" حرص البرلمان العربي على تعزيز هذه العلاقات في كافة المجالات، واصفًا إياها بأنها علاقات استراتيجية تضرب بجذورها في التاريخ، وتستند إلى قاعدة عريضة من الروابط الثقافية والحضارية والدينية فضلًا عن المصالح المتبادلة.

وشدد "العسومي" على أهمية أن تكون هناك علاقة مؤسسية منتظمة بين البرلمان العربي والبرلمان الأفريقي باعتبارهما يمثلان صوت الشعبين العربي والأفريقي، وضرورة أن تواكب العلاقات البرلمانية التطورات والمستجدات التي شهدتها العلاقات العربية الأفريقية على مدار السنوات الماضية، وبما يلبي تطلعات الجانبين في الارتقاء بالعلاقات البرلمانية العربية الأفريقية إلى آفاق أرحب في كافة المجالات، كما أكد على أهمية أن يكون هناك تنسيق مشترك ودائم بين المنظمتين في المحافل البرلمانية الدولية المختلفة.

ومن جانبه، شدَّد السيد شارومبيرا رئيس البرلمان الأفريقي وأعضاء المكتب، على أن زيارة رئيس البرلمان العربي إلى مقر البرلمان الأفريقي في جوهانسبرج تمثل نقطة تحول نوعية في مسار العلاقات العربية الأفريقية على المستوى البرلماني، مطالبين بالبناء على هذه الزيارة الهامة واتخاذ مزيد من خطوات التعاون بين المنظمتين. وأكد رئيس وأعضاء البرلمان الأفريقي أن تعزيز التعاون مع البرلمان العربي يمثل آلية مؤسسية مهمة من آليات العمل العربي الأفريقي المشترك، مقدمين الشكر إلى رئيس البرلمان العربي على حرصه الشديد ومبادرته بتعزيز وتطوير هذه الآلية التي تمثل البعد الشعبي للشراكة العربية الأفريقية.

وفي نهاية المباحثات، اتفق الجانبين على أهمية استمرار التنسيق واللقاءات المشتركة فيما بينهما للحفاظ على حالة الزخم الحالية في العلاقة بين المنظمتين وتطوير هذه العلاقة بشكل مستمر على نحو يخدم مصالح الشعبين العربي والأفريقي.

مقالات مشابهة

  • إلي أين يتجه السودان برؤية المستقلين؟
  • ناشطون: استحداث المناصب في حكومة صلاح الدين هدفه ارضاء الكتل السياسية وهدر للمال العام
  • مصدر نيابي:اتفاق بين الكتل السنّية والإطار لحسم منصب رئيس البرلمان
  • الكتل السياسية المنافسة تبحث سبل منع اليمين المتطرف من الفوز
  • نائب:أغلب الكتل السياسية متفقة على حسم منصب رئيس البرلمان
  • رئيس البرلمان الأفريقي يستقبل "العسومي" ويجريان مباحثات حول تعزيز العلاقات العربية الأفريقية
  • راهول غاندي زعيماً للمعارضة البرلمانية في الهند
  • مخاوف الفاتيكان أبعد من الرئاسة
  • جمعة: نرفض أي حوار مع المليشيا وأعوانها من القوى السياسية المدنية “تقدم”
  • مودي يدعو إلى التوافق مع افتتاح البرلمان الهندي