أعلن الجيش الأردني اليوم الاثنين، إن أنظمة رادار الدفاع الجوي رصدت تحركات جوية مريبة غير معروفة المصدر على الحدود مع سوريا.

ونقلت رويترز عن شهود في المنطقة قولهم، إن طائرات حربية أردنية سمعت تحلق فوق مدينة إربد ومناطق قريبة من المعبر الحدودي مع سوريا.

وقال الجيش الاردني إن سربا من القوات الجوية حلق للتأكد من سلامة الاجواء الأردنية وعدم وجود تهديد، دون أن يذكر مصدر التحركات.

وبحسب بيان الجيش الأردني تحركت الطائرات “استجابة لإنذار من أجهزة الرادار رصدت تحركات جوية غير معروفة المصدر”.

وفي يناير الماضي، قتل ثلاثة جنود أمريكيين وأصيب نحو 34 آخرون بعد هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة أمريكية في الأردن، قالت واشنطن إنه مرتبط بجماعات مسلحة متحالفة مع إيران.

وطلب الأردن منظومات باتريوت للدفاع الجوي من الولايات المتحدة، قائلا إنه يخشى الوقوع في مرمى النيران إذا أدت الحرب في غزة إلى جذب إيران والجماعات المتحالفة معها في المنطقة إلى حدود المملكة.

وذكر مصدر أمني إقليمي أنه تم اعتراض صاروخين جاءا من اتجاه الحدود العراقية في منطقة تتواجد فيها جماعات متحالفة مع إيران.

وقال سعود الشرفات، وهو عميد متقاعد من المخابرات الأردنية “بغض النظر إن كان هناك اعتراض أو لا، فإن مخاطر وقوع الأردن في وسط النيران يزداد كلما طالت الحرب”.

وأضاف “الأردن يقع في وسط منطقة ملتهبة في تقاطع إطلاق المسيرات و الصواريخ من حزب الله والحوثيين والميليشات المدعومة من إيران المتواجدة في المنطقة”.

ومنذ بدء الحرب على غزة في أكتوبر الماضي، شهد العراق وسوريا هجمات متبادلة بين الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران والقوات الأمريكية المتمركزة في المنطقة.

ويقول مسؤولون إن الحكومة الأردنية، التي وقعت اتفاقا دفاعيا مع الولايات المتحدة في يناير كانون الثاني 2021، تريد تعزيز دفاعاتها ضد الجماعات المتحالفة مع إيران والتي تعزز قوتها على حدود الأردن مع العراق وسوريا.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الحدود مع سوريا القاعدة الأمريكية في الاردن فی المنطقة مع إیران

إقرأ أيضاً:

بعثة إيران لدى الأمم المتحدة: مشاركة كامل محور المقاومة في حال العدوان على لبنان واردة

الجديد برس:

قالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إن كل الخيارات ستكون مطروحة في حال شرع الاحتلال الإسرائيلي في عدوان عسكري شامل على لبنان.

وأكدت البعثة في بيان على منصة” إكس”، أنه على الرغم من أن إيران تعد الأخبار التي يبثها الاحتلال حول عزمه شن هجوم واسع على لبنان، ليست أكثر من دعاية وحرب نفسية، فإنها في الوقت عينه تؤكد أن “المشاركة الكاملة لمحور المقاومة هي أحد الخيارات المطروحة في حال اندلاع حرب قاسية”.

وتابعت أنه إذا شرعت “إسرائيل” في عدوان عسكري شامل على لبنان فسوف تندلع حرب قاسية.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد أكد في كلمة له قبل أسبوعين، أن التهديد بتوسيع الحرب “لا يخيفنا”، معتبراً أن الحرب على لبنان ستحمل تداعيات في المنطقة والإقليم.

كما لفت إلى أن الاحتلال يعلم أنه ليس قادراً على الدفاع عن كيانه، “والدليل عملية الوعد الصادق من جانب الجمهورية الإسلامية في إيران” التي وصلت صواريخها ومسيّراتها إلى الكيان “رغم الدعم الدولي”.

وفي هذا السياق، حذرت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية من أن أي عملية إسرائيلية موسعة ضد لبنان قد تؤدي إلى كارثة بالنسبة إلى “إسرائيل”، وأضافت أن استراتيجية رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، هي “الحرب، والحرب، والمزيد من الحرب”.

مقالات مشابهة

  • لابيد: على إسرائيل ألا تهاجم إيران وحدها
  • زين ترعى سباق الحسين لتسلّق مرتفع تل الرمان 2024
  • بعثة إيران لدى الأمم المتحدة: مشاركة كامل محور المقاومة في حال العدوان على لبنان واردة
  • التربية توضح بخصوص أسئلة امتحان الرياضيات للتوجيهي
  • واشنطن تبحث عن حروب
  • خامنئي: العدو كانت له مخططات كبيرة في سوريا والعراق واستخدم داعش للسيطرة على المنطقة
  • إيران تهدد إسرائيل بـ حرب مدمرة في حال شنت هجوما واسعا على لبنان
  • الأردن يدعو مواطنيه إلى تجنب السفر إلى لبنان
  • طلب عاجل من الأردن لمواطنيه: لا تُسافروا إلى لبنان
  • الأردن يرسل 50 شاحنة مساعدات الى غزة