الحرة:
2024-06-27@11:45:44 GMT

حقيقة فيديو شاب إيراني يصفع ترامب أثناء إلقاء خطاب

تاريخ النشر: 18th, March 2024 GMT

حقيقة فيديو شاب إيراني يصفع ترامب أثناء إلقاء خطاب

يتواصل في الولايات المتحدة السباق إلى البيت الأبيض مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر المقبل. في هذا السياق، ظهر على صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو قيل إنه يظهر شابا إيرانيا يصفع المرشح الجمهوري والرئيس السابق، دونالد ترامب، أثناء إلقائه خطابا أمام ناخبين.

لكن هذا الفيديو مركب، والنسخة الأصلية عمرها ثماني سنوات.

ويظهر في الفيديو ترامب يلقي خطابا أمام جمهور، ثم يظهر وراءه شاب ويصفعه مثيرا حالة ذعر بين ترامب وعناصر أمنه.

وجاء في التعليقات المرافقة "تلقى دونالد ترامب خلال خطابه أمس ضربة خلفية من شاب إيراني كردي لن ينساها أبدا".

جاء في التعليقات المرافقة "تلقى دونالد ترامب خلال خطابه أمس ضربة خلفية من شاب إيراني كردي لن ينساها أبدا"

وانتشر الفيديو بهذا السياق مع الاستعداد للانتخابات الرئاسية الأميركية. وفي تجمع انتخابي في ولاية أوهايو، السبت، وصف ترامب يوم الانتخابات بأنه نقطة تحول في تاريخ الولايات المتحدة، وذلك بعد أيام على ضمان فوزه بترشيح الحزب الجمهوري.

وقال "إن لم أُنتخب فإن ذلك سيكون مجزرة بحق البلد".

ومع اكتساب تصريحات ترامب زخما على وسائل التواصل الاجتماعي، أصدرت حملة بايدن بيانا وصفت فيه المرشح الجمهوري بأنه "خاسر" في صناديق الاقتراع في عام 2020 و"يضاعف تهديداته بالعنف السياسي".

وقالت الحملة إن ترامب "يريد 6 يناير ثانيا، لكن الشعب الأميركي سيمنحه هزيمة انتخابية أخرى في نوفمبر، لأنهم يواصلون رفض تطرفه وحبه للعنف وتعطشه للانتقام"، في إشارة منها إلى أحداث الكابيتول الأميركي الذي اقتحمه بعض أنصاره عام 2021.

ومن بين القضايا التي يركز عليها ترامب في حملته الانتخابية، الإصلاح الشامل لما يسميها سياسات الهجرة "المرعبة" التي ينتهجها بايدن.

فيديو قديم مُركّب

لكن الفيديو المتداول لشاب يصفع ترامب مُركّب، والنسخة الأصلية قديمة.

والتفتيش عنه على محركات البحث يرشد إلى النسخة الأصلية منشورة منذ سنوات على مواقع محلية عدة.

وفي هذه الفيديوهات، لا يظهر أحد وراء ترامب، ما يشير إلى أن المشهد مُركّب.

أما حالة الذعر التي أصيب بها ترامب وعناصر أمنه، فسببها أن أحد المشاركين في التجمع الانتخابي الذي عقده في مايو عام 2016 بولاية أوهايو هز المنصة أو حاول الصعود إليها، إلا أن عناصر الأمن تمكنوا من إيقافه.

وقال ترامب بعدها "أنا مستعد لمواجهته لكنه أسهل جدا أن يتعامل عناصر الأمن معه".

وقد عمد مروجو المنشور المضلل لتركيب مشهد الشاب في الفيديو ليبدو وكأنه يصفع ترامب من الوراء. وسبق أن ظهر قبل أشهر في سياق مضلل آخر.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

هل يكون دعم هايلي بوابة ترامب لنيل مزيد من التبرعات والأصوات النسائية؟

دينا محمود (واشنطن، لندن)
أكد كثير من المتابعين للسباق الرئاسي المحتدم في الولايات المتحدة، أن إعلان المتنافسة السابقة على نيل بطاقة الترشح الجمهورية نيكي هايلي اعتزامها التصويت لصالح دونالد ترامب، ربما يشكل التطور الأبرز بالنسبة لمعسكر أنصار الملياردير الجمهوري، الذي يأمل في أن تعيده انتخابات الخامس من نوفمبر المقبل إلى البيت الأبيض، بعد خروجه منه قبل نحو 4 سنوات.
فتأكيد هايلي، المندوبة الأميركية السابقة في الأمم المتحدة، دعمها لترامب الذي سبق أن شنت عليه هجمات لاذعة حينما كان الاثنان يخوضان منافسة ضارية على الترشح باسم الحزب الجمهوري، من شأنه الإسهام بشكل أكبر في توحيد صفوف الجمهوريين، وتبديد أي مخاوف من حدوث انشقاقات داخلية بينهم، خلال الأشهر الحاسمة التي تسبق التصويت.
فعلى مدار جولات الانتخابات التمهيدية، حصلت هايلي، الحاكمة السابقة لولاية كارولاينا الجنوبية، على نسب تأييد لا يُستهان بها من جانب المُصوِّتين الجمهوريين، تراوحت ما بين 18% في ولاية نبراسكا إلى 22% في إنديانا، مروراً بـ 20% من الأصوات في الاقتراع الذي شهدته ولاية ميريلاند.
 وعكست نسب التأييد هذه، ما قاله خبير استراتيجي في الحزب الجمهوري في مرحلة مبكرة من مراحل الحملة الانتخابية، من أن ما يتراوح ما بين 20% و30% من أنصار الجمهوريين، لم يفكروا أبداً في التصويت للرئيس الجمهوري السابق أو دعمه في مواجهة سلفه وغريمه الديمقراطي جو بايدن.
 ولكن إعراب هايلي عن تأييدها المزمع لترامب، يقلص وفقاً لمحللين وخبراء، من إمكانية مواجهته أي «تصويت احتجاجي» من جانب الجمهوريين أنفسهم في انتخابات نوفمبر المرتقبة، وهو ما كان يشكل مصدر قلق لحملته الانتخابية، حتى وإنْ كان مسؤولوها قد تجنبوا حتى الآن الإعراب عن هذه المخاوف علناً.
ونقلت صحيفة «ذا هيل» الأميركية عن خبراء سياسيين في واشنطن قولهم، إن المرشح الذي لا يدعمه حزب متماسك الصفوف، يكون عادة أكثر عرضة لمواجهة مشكلات في عام الانتخابات. وأشاروا إلى أن الديمقراطيين حاولوا توحيد صفوفهم مبكراً، عبر عدم السماح لأي بديل لبايدن بالترشح من البداية. 
أما الجمهوريون فسعوا لتحقيق الهدف نفسه، من خلال إقناع منافسي ترامب بإفساح المجال له، لكي يمثل حزبهم في السباق، دون إهدار جهوده في مواجهات داخلية.
وشدد الخبراء أنفسهم، على أن دعم هايلي لترامب سيحرم «الرئيس الديمقراطي»، من إمكانية استقطاب مؤيدي الحاكمة السابقة لولاية كارولاينا الجنوبية، ممن خصصت الحملة الديمقراطية مؤخراً، رسائل دعائية لاستمالتهم، هم ومن يتبنون توجهات مستقلة عن كلا المعسكريْن المتنافسيْن في الانتخابات.
فضلاً عن ذلك، قد يفتح قرار هايلي الباب أمام المرشح الجمهوري ذي السجل الإشكالي مع الصوت النسائي، لتأكيد أنه يحظى بدعم هذه الفئة من الناخبين، وهو ما يكتسب أهمية كبيرة، بالنظر إلى التقارب الشديد، الذي تُظهره نتائج استطلاعات الرأي، في الشعبية بينه وبين بايدن.
كما أن المحللين يرون، أن تصريحات نيكي هايلي الأخيرة بشأن التصويت لصالح ترامب، قد تشكل ضوءاً أخضر للجهات التي سبق وأن قدمت تبرعات لحملتها الانتخابية، لتحويل أموالها لدعم حملة المرشح الجمهوري، التي تحاول تضييق الفجوة على الصعيد المالي، مع الحملة الديمقراطية.
وتفرض الدعاوى القضائية التي يواجهها ترامب في الوقت الحاضر، ضغوطاً كبيرة على موارده المالية، ما اضطره إلى اللجوء لعدد من المليارديرات المؤيدين له، لضخ مزيد من التبرعات في شرايين حملته الانتخابية، التي لم تكن قد جمعت بحلول أبريل الماضي، سوى قرابة 48 مليون دولار أميركي، مقابل أكثر من 84 مليوناً جمعتها حملة بايدن.

أخبار ذات صلة بايدن وترامب يستعدان لمناظرة مهمة ترامب يطوي من «الكابيتول» صفحة انقسامات «الجمهوريين»

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. المناظرة الرئاسية الأمريكية تحدد من يصل إلى البيت الأبيض
  • استعدادات أول مناظرة رئاسية بين بايدن وترامب في انتخابات 2024
  • مع تصاعد التوتر بين حزب الله وإسرائيل.. حقيقة فيديو الزحام في مطار بيروت
  • البيت الأبيض: لا نعتزم إجبار كييف على تقديم تنازلات إقليمية لروسيا
  • الدكتور أميل أمين: رئيس الوزراء المجري يردد شعارات ترامب
  • نجم عالمي شهير يصفع يد معجب يحاول لمس ذراعه (فيديو)
  • تفاصيل خطة «ترامب» لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية حال فوزه في الانتخابات
  • القاهرة الإخبارية: خطة من مستشاري ترامب لإنهاء الحرب في أوكرانيا حال فوزه
  • هل يكون دعم هايلي بوابة ترامب لنيل مزيد من التبرعات والأصوات النسائية؟
  • ترامب يزعم تعرضه "للتعذيب" في سجن جورجيا