الاقتصاد نيوز _ بغداد

عرضت وزارة الزراعة 97 مشروعاً ضمن خطتها الاستثماريَّة على المجلس الوزاري للاقتصاد، فيما أبرمت 100 عقد استثماري مع القطاع الخاص.
وقال معاون مدير دائرة الاستثمارات الزراعية في الوزارة الدكتور حسين إسماعيل حسين في حديث لـ "الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ جميع المشاريع هي ضمن خطة 2015، لكنها توقفت بعد احتلال «داعش» الإرهابية، وكذلك بسبب قلة التخصيصات وتعرضها للاندثار.


وأضاف أنَّ هذه المشاريع تم إعلانها مؤخراً للاستثمار بالتعاون مع المجلس الوزاري للاقتصاد لتقدير كلفتها والاطلاع على كيفية الحصول على المبالغ المخصصة لها من المستثمرين.
وأشار حسين إلى أنَّ الوزارة أبرمت 100 عقد استثماري مع القطاع الخاص، إلى جانب تنفيذ مشاريع استثمارية كبرى مع شركات عملاقة منها مشروع مجزرة (سما كربلاء) للدواجن الذي تم افتتاحه من قبل رئيس الوزراء، ويعد من أكبر المشاريع في الشرق الأوسط، حيث يتألف من 94 قاعة كبيرة الحجم، إلى جانب استثمار مشروع بادية السماوة من قبل شركة سعودية، ومشاريع أخرى للإنتاج الحيواني، وتربية العجول والأغنام.
وأضاف أنَّ البلد بحاجة حالياً إلى تطوير القطاع الزراعي من خلال إنشاء وتأهيل المصانع الغذائية سعياً لمنع الاستيراد وخروج العملة الصعبة.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الديوانية.. إحالة 42 مشروعا لشركة اجنبية يثير سخطا كبيرا

اكد عضو مجلس محافظة الديوانية احمد صكر الباشات، اليوم السبت، ان إحالة 42 مشروع لشركة واحدة عليه الكثير من الملاحظات وتم مفاتحة مجلس الوزراء بهذا الامر. وقال الباشات في حديث لـ السومرية نيوز، ان "مجلس المحافظة كان له موقف من احالة 42 مشروع في المحافظة للشركة الاسبانية وتم مفاتحة رئاسة الوزراء بهذا الموضوع وتم مناقشته خلال الجلسات وكان لنا رأي بتجزئة المشروع واحالته الأكثر من شركة رصينة".

وأضاف: "تم متابعة عمل الشركة في أحد الاحياء وتم ملاحظة تلكئ واعمال غير منجزة واستخدام مواد رديئة في انجاز المشروع على الرغم من تخصيص أكثر من 250 مليون دولار للمشروع".

وفي سياق متصل أكد عضو اتحاد المقاولين سعد الجبوري ان "الشركة الاسبانية لا تمتلك اليات في المحافظة ولا تمتلك مشاريع مماثلة في العراق واسناد المشروع بهذا الحجم لشركة واحدة سيؤدي الى توقفات في العمل وتأخر بالإنجاز".

مقالات مشابهة

  • وزيرة الثقافة تعلن برنامج مشاركة الوزارة في مهرجان العلمين
  • الانتهاء من تنفيذ 19 ألفا و255 مشروعا في الشرقية
  • وزيرة البلدية: انتهاء أعمال التطوير والصيانة في مشروع دروازة العبدالرزاق بالقريب العاجل
  • ضياء السيد: يجب تغيير بعض أجانب الأهلي مع بقاء معلول موسمين
  • الأعلى للاقتصاد العربي الأفريقي: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي رسالة ثقة بالاقتصاد الوطني
  • الحويج يشارك في ملتقيين أكاديميين للاقتصاد بطرابلس
  • 100 غرفة فندقية جديدة مع تنفيذ مشروع سياحي في فنس بولاية قريات
  • الديوانية.. إحالة 42 مشروعا لشركة اجنبية يثير سخطا كبيرا
  • مسؤول بـ«أمانة الطائف»: 37 مشروعا للطرق بقيمة 375 مليون ريال في 3 أعوام
  • سويلم يتابع موقف مشروعات الري الجاري تنفيذها بأجهزة الوزارة