إستونيا – صرحت رئيسة الوزراء الإستونية كايا كالاس إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “يخشى” خوض حرب مع حلف الناتو.

وفي مقابلة مع “بي بي سي”، امس أكدت كالاس ضرورة أخذ تهديدات بوتين “بحرب نووية” على محمل الجد.

وأضافت أن بوتين “يغرس الخوف في المجتمعات، وعلينا أن نفكر في ما يخاف منه وفي الواقع، إنه يخشى خوض حرب مع الناتو”.

فيما لم يصدر بعد تعليق من الجانب الروسي على تصريحات رئيسة الوزراء الإستونية.

إلا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال، الأربعاء، إن بلاده لن تواجه الولايات المتحدة، لكنها مستعدة “لحرب نووية” إذا لزم الأمر.

وسبق وأن أبدت رئيسة الوزراء الإستونية كايا كالاس في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، نيتها باستخلاف منصب الأمين العام لحلف الناتو الحالي ينس ستولتنبرغ بعد انتهاء مدة مهمته العام المقبل.

وفي 13 فبراير/ شباط الماضي أدرجت الداخلية الروسية كايا كالاس على قائمة المطلوبين وفقا للقانون الجنائي الروسي.

وتعليقا على ذلك قالت كالاس في منشور سابق عبر منصة إكس: “هذا دليل آخر على أنني أفعل الشيء الصحيح، والدعم القوي الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا يعد نجاحا ويضر روسيا”.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، وتشترط لإنهائها “تخلي” كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.​​​​​​​

 

وكالات

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية

طالب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجمعة، رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، باطّلاعه على موقف الاتحاد الأوروبي بخصوص الوضع في أوكرانيا.

وناقش بوتين، آفاق التوصّل إلى تسوية سلمية في أوكرانيا، خلال الاجتماع مع أوربان بالعاصمة الروسية موسكو، حيث تولّت المجر الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي، لمدة 6 أشهر من بلجيكا، في الأول من تموز/ يوليو الجاري.

وأشار بوتين، إلى أن التعاون الروسي المجري شهد تراجعًا، حيث انخفض حجم التجارة بنحو 35 في المئة مؤخرًا، فيما وصف الرئيس الروسي، الحوار مع أوربان، بـ"الصريح والمفيد".

وقال بوتين: "فيما يخص روسيا، لقد قلنا أكثر من مرة، إننا كنا وما زلنا منفتحين على بحث التسوية السياسية والدبلوماسية للأزمة الأوكرانية".

وكان الرئيس الروسي، قد أكد في وقت سابق أن موسكو لم ترفض أبدا السلام مع أوكرانيا، وكشف عن اتفاق وقعته أوكرانيا بعد وصول القوات الروسية إلى محيط كييف، نصّ على تنفيذ المطالب الروسية، مقابل انسحاب الجيش الروسي من ضواحي العاصمة الأوكرانية.


وأشار إلى أنه فور انسحاب القوات الروسية، نقضت كييف الاتفاق بإيعاز من رعاتها الغربيين، ممّا أدى إلى تفاقم الأزمة واستئناف روسيا عمليتها العسكرية المستمرة حتى تحقيق كامل أهدافها.

من جهته، شكر أوربان، بوتين ،على موافقته على اللقاء به رغم "الظروف الصعبة" الحالية، ووعد رئيس الوزراء المجري بمواصلة العمل مع روسيا وأوكرانيا لتحقيق السلام.

ودعم الاتحاد الأوروبي أوكرانيا في صراعها مع روسيا الذي بدأ في شباط / فبراير 2022، وفي وقت سابق الجمعة، أعلن متحدث الرئاسة الروسية "الكرملين" دميتري بيسكوف، عن وصول رئيس الوزراء المجري إلى موسكو.


من جانبه قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، إن أوربان سوف يمثل بلاده، وليس الاتحاد الأوروبي، خلال الزيارة. فيما يذكر أن أوربان، قد زار أوكرانيا، الثلاثاء، والتقى رئيسها فولوديمير زيلينسكي.

مقالات مشابهة

  • أوربان بعد زيارته لموسكو: بوتين شخص عقلاني ودقيق بنسبة تزيد عن 100%
  • إلغاء “قانون رواندا”.. اول قرارات رئيس وزراء بريطانيا الجديد
  • إستونيا تعلن تزويد كييف بمنظومات دفاع جوي قصيرة المدى
  • خلال لقائه برئيس الوزراء المجري.. بوتين يكشف موقفه من تسوية الأزمة الأوكرانية
  • “سي إن إن”: المناظرة الفاشلة لبايدن تحتم عليه إثبات نفسه في قمة الناتو
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • رئيسة وزراء بريطانيا السابقة ليز تراس تخسر مقعدها البرلماني
  • الكرملين: بوتين ورئيس وزراء المجر سيبحثان ملف الأزمة الأوكرانية
  • رئيسة وزراء بريطانيا السابقة ليز تراس تفشل في الوصول إلى البرلمان
  • رئيس وزراء باكستان يحرج بوتين ويتجاهل مصافحته .. فيديو