البوابة - كلنا تقريباً ممرنا بهذا السيناريو، نلتقي ببعض الأشخاص الغرباء الذين يبدون مألوفين بالنسبة لنا على الرغم من أننا لم نلتقي بهم في السابق؟ قد يكون السبب ببساطة مرتبطاً بطريقة معالجة أدمغتنا للمعلومات. فالدماغ البشري يمكنه التعرف على الشخص في جزء من الألف من الثانية فقط. بل ويشكل انطباعه الأول ويحتفظ بملامح ذلك الوجه في تلك الفترة من الوقت.

لماذا يبدون بعض الأشخاص الغرباء مألوفين بالنسبة لنا؟

ما هو التفسير العلمي؟


وفقا لبحث أجراه بينوا مونين، الأستاذ المساعد في علم النفس بجامعة ستانفورد، تبين أن الأشخاص الجذابين غالبا ما يبدون مألوفين أكثر من غيرهم. في التجربة عرض الأستاذ مونين 80 صورة وجهًا غريباً للطلاب وطلب منهم التعرف على الأشخاص الأربعين من الجلسة السابقة في تلك الصور الثمانين. فكانت النتيجة أن الطلاب في الغالب تعرفوا على الوجوه الأكثر جاذبية بغض النظر عما إذا كانوا قد رأوها من قبل أم لا. يُعرف هذا الميل إلى التعرف على الوجوه الجذابة أو الشعور بالألفة معها باسم "تأثير الهالة".

هذا ويعتقد علماء النفس أن الوسامة أو الجاذبية هي أول سبب محتمل لمفهوم الألفة. ولكن وفقًا لمجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعي، يُعتقد أن "التوهج الدافئ" هو السبب الأول قبل تأثير الهالة. وهذا يعني أن الانجذاب إلى الأشخاص أو الأماكن المعينة هو ما يعمل كمؤشر على مفهوم الألفة. التقارب يعني الإعجاب الطبيعي بشخص ما أو شيء ما.

دراسات أخرى


وفي دراسة أخرى، عُرضت على الأشخاص مجموعة من الكلمات أولاً. ثم تم إعطاؤهم مجموعة أخرى من الكلمات وطُلب منهم العثور على الكلمات التي ظهرت في المجموعة الأولى. اختار معظمهم الكلمات الإيجابية أكثر من الكلمات السلبية. وهذا يعني أن الناس يشعرون بالألفة مع الكلمات الإيجابية.

وهناك سبب آخر لمفهوم الألفة وهو أننا عادة نقارن سمات الأشخاص الجدد الذين نلتقي بهم مع الأشخاص الذين نعرفهم. وهكذا نشعر أن الشخص مألوف. ومع ذلك، تذكر أن كل شخص فريد من نوعه بطريقته الخاصة. قد تتطابق بعض السمات الخارجية فقط ولكن سيكون هناك العديد من السمات التي قد لا تتطابق أيضًا.

المصدر: procaffenation.com

اقرأ أيضاً:

ما تراه أولاً سوف يكشف عن أفضل سماتك الشخصية
7 نصائح فعالة لعلاج الإرهاق والاحتراق النفسي

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: الهالة الأشخاص الوسامة الجاذبية

إقرأ أيضاً:

«الخارجية الفرنسية»: على كافة الأطراف ضبط النفس لحل النزاع اللبناني الإسرائيلي

دعت وزارة الخارجية الفرنسية، كافة الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس واحترام قرار مجلس الأمن رقم 1701، لحل النزاع اللبناني الإسرائيلي، وذلك وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • سرّ إستخباراتي.. لماذا رفض نصرالله إنضمام أجانب إلى الحزب؟
  • تكنولوجيا التعرف على الوجه تتسبب في اعتقالات خاطئة في ولاية أميركية
  • "أحبك".. بهذه الكلمات ناهد السباعي تهنئ تامر حبيب بعيد ميلاده
  • تأخرالكلام عند الأطفال.. متى يصبح مرضًا حقيقيًا؟
  • قضية الغرباء.. فيلم عن اللاجئين السوريين يفوز بجائزة في مهرجان رينداس السينمائي
  • السيناريست إنجي علاء تشيد بـ مسرحية ميمو بهذه الكلمات (صورة)
  • أردوغان: التقيت بالسابق مع الأسد وبالتالي من الممكن أن نلتقي مجددا ومستعدون لذلك
  • قلق فرنسي من خطورة الوضع في لبنان ودعوة لـضبط النفس
  • محافظة ريمة تُحيي ذكرى رحيل العلامة السيد بدر الدين الحوثي
  • «الخارجية الفرنسية»: على كافة الأطراف ضبط النفس لحل النزاع اللبناني الإسرائيلي