مارس 18, 2024آخر تحديث: مارس 18, 2024

المستقلة /- حققت هيئة النزاهة العراقية خطوات هامة في تعزيز قدراتها ومكافحة الفساد من خلال إبرام ست مذكرات تفاهم مع جهات دولية بارزة خلال العام الماضي. ووفقا لتصريحات رئيس الهيئة حيدر حنون لصحيفة “الصباح”، تهدف هذه المذكرات إلى:

أولاً: تبادل الخبرات وتطوير القدرات المؤسسية والوظيفية.

ثانياً: تسريع الإجراءات على المستوى الدولي في مجال مكافحة الفساد.

شركاء رئيسيون في مكافحة الفساد:

أبرمت الهيئة مذكرات تفاهم مع:

وكالة مكافحة الفساد في فرنسا.ديوان المحاسبة في الإمارات العربية المتحدة.هيئة الرقابة في جمهورية مصر.الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد واتحاد المدربين العرب في المملكة الأردنية.مكتب ادعاء روسيا.دولة فلسطين.

التزامات دولية:

أكد حنون على جهود الهيئة في تعديل التشريعات القانونية الدولية لمواجهة تغلغل الفساد العالمي. كما شدد على أهمية تنفيذ التزامات الهيئة في الاتفاقيات الدولية السابقة، وخاصة:

اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي صادق عليها العراق عام 2007 وتخضع لتقييم كل 5 سنوات.الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد التي صادق عليها العراق عام 2012 وتخضع لتقييم كل 4 سنوات.

إنجازات الهيئة:

أشار حنون إلى أن الهيئة أبرمت 21 اتفاقية دولية منذ تشكيلها، مما يدل على التزامها القوي بتعزيز التعاون الدولي لمكافحة الفساد.

تُعدّ خطوات هيئة النزاهة في إبرام مذكرات تفاهم دولية خطوة إيجابية نحو تعزيز قدراتها ومكافحة الفساد على المستوى الوطني والدولي. وتؤكد هذه الخطوات على التزام العراق بالتعاون الدولي لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: لمکافحة الفساد مکافحة الفساد مذکرات تفاهم

إقرأ أيضاً:

مصدر سياسي:أمريكا طلبت من إيران بعدم استهداف قواعدها

آخر تحديث: 3 أكتوبر 2024 - 3:54 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- كشف مصدر مطلع، اليوم الخميس (3 تشرين الأول 2024)، عن محتوى ثلاث رسائل أمريكية عاجلة عبر العراق الى ايران خلال اقل من نصف ساعة.وقال المصدر ، إن” واشنطن تراقب عن كثب قدرات إيران الصاروخية من خلال وسائل مختلفة وهي تبدي قلقًا من تنامي ملف تطويرها وصولا الى مرحلة فرط صوتية التي تشكل هاجس قلق بالنسبة لها لان قدرات الباتريوت وغيرها من منظومات الدفاع الجوي المتوفرة تكون اقل في اعتراضها”.وأضاف، ان”امريكا وجهت ثلاث رسائل عاجلة الى طهران عبر العراق خلال نصف ساعة، في مرحلة الاعداد للهجوم الصاروخي اول امس والذي تم تنفيذه من 5-6 قواعد إيرانية صوب اهداف في العمق الإسرائيلي وتضمنت الرسائل نقاطًا عدة تتمحور كلها في عبارة “لا تهاجموا قواعدنا العسكرية”.وأشار المصدر الى، إن” واشنطن كانت قلقة من ان تُهاجم قواعدها سواء من قبل ايران او الفصائل المقربة، مؤكدا بانها رغم ذلك استنفرت واتخذت كل الإجراءات الاحترازية تحسبا من أي تطورات متسارعة”. وشنت إيران مساء يوم الثلاثاء الماضي، هجوما صاروخيا واسعا على إسرائيل، أدى إلى انطلاق صفارات الإنذار في جميع أنحاء إسرائيل وهروب الملايين إلى الملاجئ.

مقالات مشابهة

  • مكافحة الفساد تتسلم إقرار نائب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل
  • مكافحة الفساد تتسلم الإقرار الأول لنائب وزير الشؤون الاجتماعية
  • مكافحة الفساد تتسلّم إقرار نائب وزير الصحة والبيئة
  • هيئة مكافحة الفساد تتسلم الإقرار الأول لنائب وزير الشؤون الاجتماعية والعمل
  • العراق يعلن تفكيك نحو 60 شبكة مخدرات دولية
  • الداخلية: تفكيك 57 شبكة دولية للمخدرات تنشط في العراق
  • «الحرية المصري»: الرئيس السيسي حريص على تعزيز قدرات الدولة لمواجهة التحديات
  • أكتوبر الوردي: تعزيز الوعي والكشف المبكر لمكافحة سرطان الثدي
  • الإمارات تدعو لاعتماد اتفاقية دولية شاملة لمكافحة الإرهاب
  • مصدر سياسي:أمريكا طلبت من إيران بعدم استهداف قواعدها